أسرع وأرخص طريقة لأنتاج مضادات حيوية جديدة

9-2

قد تم التوصل لطريقة مبتكرة لتحضير مضادات حيوية جديدة وواعدة من علماء بجامعة (بريستول). من خلال التعرف على الجينات المسؤولة عن إنتاج (البلوروموتيلين _pleuromutilin) من أنواع مختلفة من الفطريات التي تمكن الباحثين من زيادة الإنتاج بنسبة تتعدى 2000 في المائة.

ومع مقاومة متزايدة للمضادات الحيوية الموجوده حاليًا، وُجد أن هناك حاجة ماسة، وملحة لاكتشاف، وتطوير مضادات حيوية جديدة فعالة من حيث التكلفة. والتطورات الواعدة هي مشتقات من (مضادات البلوروموتيلين)، والتي يتم فصلها من فطر من شعبة (الدعاميات_ basidiomycete)  يسمى علميًا Clitopilus) (passeckerianus.

تلك المركبات هي جزء من فئة جديدة من المضادات الحيوية التي انضمت للأسواق مؤخرًا كعلاج للبشر. بالإضافة إلى طريقة تأثيرها المبتكرة، (البلوروموتيلين) ومشتقاته لديهم إمكانيات كبيرة خصوصًا في علاج السلالات المقاومة مثل  MRSA و XTB.

بالتعاون مع شركة الأدوية GSK))، قام علماء من جامعة (بيستول) بالتعرف على الجينات المسئولة عن إنتاج (البلوروموتيلين). وقد اكتشفوا أن هناك سبع مجموعات جينية ضرورية لإنتاج المضادات الحيوية في ذلك الفطر.

مجموعات (البلوروموتيلين السبعة) وتم إعادة بنائهم في كثير من الفطريات الصناعية مثل الفطريات (الزِقية _ascomycetes) وفطر (الرشاشية أوريزة_ Aspergillus oryzae) مما أدي لزيادة الإنتاج بنسبة 2106 في المائة.

ذلك يعتبر أول مجموعة جينية  لفطر من شعبة (الدعاميات _basidiomycete)  يتم التعبير عنه في الفطريات (الزِقية _ascomycetes).

يقول البروفيسور (جاري فوستر-(Gary Foster << كان هذا جهدًا جماعيًا ضخمًا على مدى سنوات عديدة لتحقيق تلك النقلة الكبيرة. وتشارك فيه كلية العلوم البيولوجية وفريق اكتشاف الدواء بقيادتي و قيادة دكتور (أندي بيلي-(Andy Baily و دكتور (كولين لازرس-colin lazarus). بالاضافة إلى ذلك فقد جاء جهد كبير من الكيميائيين في جامعة بريستول والعلماء المتعاونين من شركة GSK >>

 

 

 

ترجمة وتصميم : Mohamed Jimmy
مُراجعه: Sara Hassan
المصدر: http://goo.gl/tWR4oH
#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي