أشهر خريطة للعالم فى القرون الوسطى (الأطلس الكاتالانى)

1-1

يُعد هذا الأطلس من أهم الخرائط فى القرن الرابع عشر ومن النماذج النادرة للخرائط الملاحية في القرون الوسطى، وتم تصميمة على يد الجغرافى اليهودى كريسكيس أبراهام ( (Cresques Abraham وابنه ((Jehuda Cresques وهو جغرافى ورسام خرائط يهودى من جزيرة مايوركا الإسبانية. وأُطلق عليه الأطلس الكتالاني نظرا للغة الكتالانية التى كُتب بها وهو أول أطلس يحتوى على وردة الرياح ومحفوظ حاليا بالمكتبة الوطنية بباريس.

 

كريسكيس أبراهام
1-الجغرافى كريسكيس أبراهام

كانت مدرسة رسامي الخرائط بمايوركا من أهم مدارس العالم فى القرن الرابع عشر حيث كانت تشتهر بتصمم الخرائط البحرية والملاحية بعناية فائقة وفريدة توضح تفاصيل السواحل والموانى والخطوط الملاحية.

أراد ملك أراجون وكاتولونيا آنذاك بيدرو الرابع تنفيذ مشروع عبارة عن عمل خريطة لا تشمل فقط على السواحل والموانى بل تكون صورة للعالم بكل المناطق الموجودة على الكرة الأرضية بشعوبها المختلفة، وقام بتكليف كريسكيس أبراهام بهذة المهمة نظرًا لمهارته حيث إنه لم يبرع فقط فى رسم الخرائط كان أيضا يصنع أدوات تستخدم فى الملاحة مثل البوصلة وكان يطلق على نفسه سيد خرائط الكرة الأرضية والبوصلات، وتم الإنتهاء من عمل الأطلس عام 1357 م وبعد فترة قام الملك خوان العاشر ملك أراجون بإهداء الأطلس لملك فرنسا كارلوس السادس وبعدها قام بتكليف (Jehuda Cresques) بعمل نسخة أخرى من الأطلس الأصلى وانتهى من اتمام هذة النسخة الثانية عام 1389م وتوجد نسخة محفوظة فى المكتبة الوطنية بمدريد وأخرى بالمتحف البحرى بمدينة برشلونة.

ويقع هذا الأطلس فى ستة مخطوطات مُثبتة على عدة ألواح خشبية ومتصلة ببعضها البعض ويقع كل مخطوط فى لوحين خشبين . وتشغل خريطة العالم أربعة أو ثمانى ألواح خشبية وتبدأ من خطوط الطول بجزر الكناري حتى بحر الصين ، ويشتمل أيضا على معلومات فلكية عامة والتقويم ووردة الرياح .


الأطلس:

  • وردة الرياح

وردة الرياح لفظ بحري يُطلق على الجهات الأصلية الأربعة المعروفة جغرافيا(الشمال والجنوب والشرق والغرب). وتسمى هذه الاتجاهات على أسماء النجوم في السماء، وهي الوسيلة التقليدية للبحارة القدماء للاسترشاد بطرقهم الملاحية. 

وردة الرياح
2-رسم توضيحى لوردة الرياح

ويقع فى هذا الأطلس أول تمثيل خرائطى لوردة الرياح وتشمل 32 قسما وأسماء الرياح الرئيسية الثمانية، وتعد النموذج الأمثل والأصلى إلى يومنا هذا كما توجد رموز تشير إلى الشمال والشرق والنجمة القطبية .

  • الجغرافيا :

يحتوى المخطوط الأول والثانى على رسم سواحل الأطلسى الإسبانية والبحر المتوسط

تمثل هذين المخطوتين خريطة العالم المعروف فى القرن الرابع عشر بكل الجزر المعروفة آنذاك بالمحيط الأطلسى والبحر المتوسط وأسماء الجزر والمستعمرات البحرية التابعة لمملكة أراجون الإسبانية أيضا الخرائط الملاحية، كما ساعدت وفرة المعلومات المتعلقة بالعناصر الطبيعية والبشرية وتضاريس البحر المتوسط والبحر الأسود بجعله أطلس كبير يمتد من المحيط الأطلسى حتى أيسلندا ومن الشرق حتى البحر الأحمر ومن الغرب حتى خطوط الطول بجزر الكنارى ، ورأس الساحل الأطلسى الإسبانى وإلى الجنوب ما بعد الصحراء حتى إمبراطورية مالى وملكها منسى وهوأعظم زعماء امبراطورية مالى ومن أشهر زعماء إفريقيا فى القرون الوسطى وقام بتوزيع الكثير من الذهب أثناء رحلته إلى الحج وكان ذلك سببا فى انخفاض أسعار الذهب فى الشرق كله .

3-بعض السواحل والجزر

 

4-زعيم امبراوطورية مالى منسى موسى

الفضاء والفلك:

وفى هذه المخطوطة من الأطلس لا تحتوى كثيرًا على خرائط ولكن كلها عبارة عن معلومات وتفاصيل فلكية الجزء الأول منها يتناول نظرة عامة على أيام الشهور القمرية.

  • رسم تخطيطى دائرى للرياح والمد والجزر.
  • رسم تخطيطى دائرى لحساب الأعياد الرئيسية الكَنَسية مثل الكرنفال وعيد الفصح وعيد العنصرة أو الخمسين.
  • رسم تفصيلى فلكى طبى على هيئة رجل.
  • مِعداد لمعرفة وضع القمر بالنسبة لمسار الشمس.
  • بعض النصوص عن الأرض وأصلها وأبعاداه وتفسيرات الظواهر الطبيعية.


التقويم:

فى هذة المخطوطة من الأطلس نجد نوعين من التقويم: التقيوم الشمسي والتقويم القمرى محاطًا بفصول السنة، وفى الهوامش من الأعلى والأسفل دُونت ملاحظات فلكية قائمة على نظريات مركز الأرض السائدة فى ذلك الوقت بالإضافة لأسماء 12 رمز للأبراج الفلكية يتبعها رسم لأطوار القمر المُختلفة : القمر الجديد فى الشمال والبدر فى الجنوب والمحاق فى الشرق والهلال فى الغرب.


  • خرائط مملكة ديلي بالهندى وكاتاي بالصين :

وفى هذا الجزء من الأطلس يصف الجزء الشرقى من العالم آسيا ومملكة ديلي الهندية وامبراطورية كاتاي بالصين والتى كانت توجد بالبحر وأرخبيل الملايوم ( جزر سوندا). وفى هذا الجزء الخاص بآسيا يتركز على المظاهر المتعلقة بالتنوع الجغرافى البشرى ومظاهر الحياة والعادات والتقاليد والطرق التجارية بالقارة ، وهو جزء غنى بالغة الرسم الرمزية ويشمل كل المعلومات عن الطرق القارية للهند والصين وتوجد بعض التفاصيل حول التاريخ المقدس والتى كانت قد وثِقت فى كتب الأسفار والرحلات والبحارة مثل كتاب عجائب العالم لماركو بولو.

5-مملكة ديلي الهندية

 

6-مملكة كاتاي بالصين

المدن والمعمار:

ينفرد هذا الأطلس ببعض الأبنية الرائعة وتم تحديد الأماكن والمدن فيه ليس فقط عن طريق موقعها على الخريطة ولكن بشئ ُممَيز من معمارها وعلى سبيل المثال : مدينة مكة وبرج بابل وسفينة نوح ومدينة تمبوكتو بمعمارها المميز.


  • أنشطة وأعمال:

يتميز هذا الأطلس بوجود ذخيرة متنوعة من المعلومات حول الممالك المختلفة وأمرائها والعادات وطرائف السكان وثروات الأرض وذكر أيضا الملوك المجوس والقوافل التاجرية وتريية الحيوانات التى نشات فى أراضى بعيدة.


7-الملوك المجوس
8-قوافل تجارية

يشير اللون البنى فى الأطلس إلى السطح والجبال واللون الأخضر يعبر عن المساحة الخضراء وتم الإشارة لمياه البحار والأنهار باللون الأزرق واللون الأخضر. جبال الأطلس باللون البنى وجبال البرانس باللون الأخضركما أشار لنهر النيل النابع من بحيرة فى الغرب ويعتقد أنه حدث التباس مع نهر النيجر.



ينتهى الأطلس فى أقصى آسيا حيث يرسم الشمال الشرقى لمملكة يأجوج ومأجوج وفى ناحية الجنوب مملكة كاتاي وامبراطورية قوبلاي خان خامس امبراطور مغولى وامبراطور الصين والتى كانت محاطة بالأنهار وتوجد فى المحيط أرخبيلات جزر الملايو مُشَكِلة كم هائل من الجزر متعددة الألوان و أكثر من 5, 000 جزيرة تم وصفها بدقة فائقة فى كتاب العجائب لجون دي مانديفيي (Juan de Mandeville) ويصف الجزيرة الرائعة الأكبر حجما جزيرة تامرابارنى (Tamraparni) وهو الاسم القديم لجزيرة سيريلانكا وهى جزيرة وافرة الخصوبة تكثر بها المروج والحدائق المذهرة دائما وبها جبال هائلة من الذهب يحرسها النمل العظيم.



تناول الأطلس أيضا أيرلندا والسواحل الغربية للجزيرة الأيبيرية وإفريقيا وروسيا والبحر الأسود وتركيا ومصر والسودان وبحر القزوين ونهر فولفا وإيران والخليج الفارسى وصربيا والوسطى والمحيط الهندى.


إعداد: رهام خليل

المصدر: http://sc.egyres.com/bDkRs

http://sc.egyres.com/Miqty


شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي