أغرب الأمراض العقلية – الجزء الأول

Template-new_1

تخيل أن تكون قادرًا على الشعور بما يشعر به شخص آخر-الفرح والحزن على حد سواء- أو أن تكون مقتنعًا تمامًا بأنك ميت!
 
إليك بعض الأمراض العقلية العجيبة، والتي أًصيب بها مجموعات قليلة من الناس على مر السنوات، وعرّفنا بها الدكتور أوليفر ساكس في كتابه (الرجل الذي ظن زوجته قبعة – The man who mistook his wife for a hat) وليس هذا سوى القليل من الأمراض العقلية الغريبة، وتعلمون بالطبع أن ماخفي كان أعظم!
 
 

  1. «متلازمة كاتورد – Catord’s syndrome» (أن تكون ميتًا على قيد الحياة)

كان السيد (ب) معلم متقاعد يبلغ من العمر 65 عام وليس في عائلته أي تاريخ للمرض العقلي، وفجأة، بدأ يشعر بالكآبة ولم يعد قادرًا على الشعور بالسرور والإمتنان وأصبح يأكل وينام بمعدل أقل ومع الوقت أصبح يشعر باللامعنى، فيما بعد أصبحت لديه تهيؤات بأن أعضاؤه توقفت عن العمل وأن منزله على وشك الإنهيار، وبعد محاولة الانتحار أصبح يعتقد أن قد توفي بالفعل!
 
كان يعاني هذا الرجل من حالة تُعرف بمتلازمة كاتورد أو (متلازمة الجثة المتحركة – Walking corpse syndrome )  حيث يعتقد المريض بأنه ميت، وعلى عكس المتوقع فإن أكثر من نصف الحالات يشعر المريض أيضًا بأنه خالد لا يموت، وعلاج هذه الحالة  يتضمن الأدوية المضادة للاكتئاب أو العلاج بالصدمات الكهربائية.
 
 

  1. «عمى التعرف على الوجوه – Prospagnosia »: (عدم القدرة على تمييز الوجوه)

حكى الكاتب وطبيب الأعصاب أوليفر ساكس قصة الرجل الذي ظن زوجته قبعة في كتابه، ذاك الرجل الذي كان يعاني من عدم القدرة على تمييز الوجوه، وهذه الحالة تُعرف بعمى التعرف على الوجوه، والكاتب نفسُه كان يعاني من درجة طفيفة من نفس المرض.
 
وتختلف أعراض المرض حسب درجة خطورة الحالة، فقد يجد الشخص صعوبة في تمييز الوجوه المألوفة والمعروفة فقط أو قد يجد صعوبة في تمييز وجوه الغرباء فقط، وربما يصعب عليه التمييز بين الوجوه والمواد الأخرى، وقد يفقد المريض القدرة على تمييز وجهه أصلًا! في العادة تنتج هذه الحالة عن السكتة الدماغية ولكن نسبة 2.5 من الناس يولدون بها.
 
 

  1. «الشعور بمشاعر الأخرين – Mirror touch synaesthesia»: (المصابون بها يشعرون بما يشعر به الآخرون)

في أحد حلقات برنامج ( Invisiblia) المُذاع في الراديو الوطني الأميركي، ذكرت امرأة مجهولة الهوية أنها عندما ترى شخص يعانق آخر تشعر بأن أحدًا يعانقها وحين ترى شخصًا يتأذي تشعر بالألم في نفس المكان الذي يتألم فيه، وحتى أنها لا تتحمل رؤية شخص يأكل لأنها تشعر بأنه يدًّس الطعام في فمها!
 
هذه المرأة تعاني من حالة نادرة تسمى (Mirror touch synaesthesia  ( تجعلها قادرة على الشعور فيزيائيًا بما يشعر به الآخرون حولها، وعلى الرغم من أنها ولدت بهذه الحالة، إلا أن بعض الناس يكتسبون هذه القدرة بعد الإصابة بسكتة دماغية أو بعد التعرض لبتر أحد الأطراف، حيث يؤدي بتر أحد الأطراف إلى الإحساس في منطقة الطرف المبتور رغم عدم وجوده ( فيما يعرف باسم ظاهرة الطرف الشبحي).
 
أول حالة إصابة بهذا المرض تم رصدها عام 2005 وهناك بضعة حالات تم رصدها منذ ذلك الحين .
 
 

  1. «متلازمة كابجراس – Capgras syndrome »: ( المصابون بها يشعرون بأن أحبابهم تم استبدالهم بمحتالين)

بعد الولادة، أصيبت امرأة في الثلاثين من عمرها بتهيؤات تصور لها أن ولدها وأفراد أسرتها تم استبدالهم بمحتالين، واستمر هذا التهيؤ يصاحبها لمدة خمس أعوام، خلال هذه الفترة فشلت جميع محاولات الأطباء لعلاجها، وفي النهاية تم شفاؤها باستخدام العلاج بالصدمة الكهربية واختفت الأعراض بعد ذلك.
 
هذه المرأة كانت تعاني من متلازمة كابجراس حيث يُهيأ للمريض أن عائلته وأحبابه تم استبدالهم بمحتالين، غرباء أو أجهزة آلية، تكثر الإصابة بهذا المرض بين المصابين بالبارانويد سكيزوفرينيا، وقد تحدث مع إصابات المخ أو العته، وهذه الحالة  شائعة في النساء أكثر من الرجال.
 
 

  1. «متلازمة اليد الدخيلة – Alien hand syndrome »: ( المصابون يعتقدون أن يدهم لا تنتمي إليهم)

تعرضت سيدة – تبلغ من العمر 82 عام – لسكتة دماغية، وخلال فترة التعافي بعد ستة أسابيع، اشتكت من أن ذراعها الأيسر لا ينتمي إليها، بل ينتمي لأخيها الذي كان برفقتها خلال إصابتها بالسكتة الدماغية، وقالت أنها تشعر بأن ذراعها لا ينفذ ما تريد فعله.
 
متلازمة اليد الدخيلة.. مرض عصبي نادر يشعر خلاله المريض بأنه فقد القدرة على التحكم بأحد أطرافه حيث تمتد اليد المصابة إلى بعض الأشياء فتقوم الأخرى المعافاة بالحد من حركتها، وقد يكون سبب هذه الحالة هو انقطاع الاتصال العصبي  بين نصفي المخ، وقد تنتح عن السكتة الدماغية أو أحد الإصابات المخية.
 
 
 
إعداد: Mariam Mostafa
مراجعة لغوية: Ahmed Abd Elkareem
مراجعة علمية: Hosny Ayman
تصميم :Sara Hassan
 
 
 


المصدر: http://sc.egyres.com/I7Gzo

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي