أكبر المكتبات في العالم ” مكتبة الكونجرس “

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
||

  مكتبة الكونجرس هي المكتبة الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية، وأكبر المكتبات في العالم، وصل مجموع محتواها إلى 155 مليون قطعة في عام 2012، ويزداد مجموع العناصر المضافة لها سنويًا بمقدار اثنين مليون قطعة تقريبًا، ويستفيد من خدماتِ المكتبة أعضاء ولجان وموظفو الكونجرس الأمريكي، والهيئات الحكومية، والمكتبات حول العالم، والدارسين والباحثين، والفنانين والعلماء. وتوفِّر أيضًا خدماتٍ للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم تنظيم العديد من الحفلات الموسيقية والمحاضرات والمعارض فيها. تُوفِّر المكتبةُ أيضًا موقعًا إلكترونيًا يستطيع الأشخاص من خلاله الاستفادة من المكتبة دون الحاجة إلى الذهاب إليها.1

rrr

   أُسِّسَت المكتبة في عام 1800 بتكلفة خمسة آلاف دولار، وذلك بعد نقلِ العاصمة الأمريكية من فلادلفيا – بنسلفينيا إلى واشنطن، فقد كانت في مبنى الكابيتول الجديد حيث بَقَت هناك لمدةِ قرنٍ تقريبًا، إلَّا إنه تم تدمير مجموعةٍ من المجلدات الأصلية بلغ عددها الثلاثة آلاف عندما أحرق البريطانيون مبنى الكابيتول كما فعلوا بالبيت الأبيض أيضًا في الرابع والعشرين من أغسطس عام 1814 خلال أحداث حرب 1812. وقد اشترى الكونجرس الأمريكي المكتبة الشخصية للرئيس السابق توماس جيفرسون والتي تضم 6.487 كتاب بمبلغ 23.950 ألف دولار، ثم اندلع حريقٌ آخر في عشية عيد الميلاد عام 1851 دَمَّر ثلثي ما تحتويه المكتبة.

    كان أنيسورث راند أمين المكتبة آنذاك أول من اِقترح نقل المكتبة إلى مبنى مخصص لها، وكان مساهمًا أيضًا في إصدارِ قانونٍ لحماية المِلكية الفكرية عام 1870، وأنشأ مكتبًا للملكية الفكرية في الكونجرس، وكان مطلوبًا للحصول على إثبات الملكية الفكرية إحضار نسختين من مسودة تلك الكتب، والكتيبات، والخرائط، والصؤر الفوتوجرافية، والمؤلفات الموسيقية والمطبوعات إلى المكتبة ليتم تسجيلها بواسطة مسؤولي المكتبة.

    أصبحت المكتبة في أوائل القرن الحادي والعشرين عبارة عن مُجمَّعٍ يضم ثلاثة مبانٍ تحتوي على واحدٍ وعشرين قاعة عامة للقراءة، و المبنى الرئيسي هو مبنى توماس جيفرسون، الذي يحتوي على غرفة القراءة الرئيسية، وقد صُمِّمَ هذا المبنى على طرازِ عصرِ النهضة الإيطالي عام 1897، وتم ترميمه بعد مئة عامٍ على نحوٍ رائع، واكتمل بناء مبنى آدمز (نسبةً إلى الرئيس جون آدمز)عام 1993 والذي بُنِيَ على طراز (آرت ديكو) يكسوه الرخام الأبيض، أما مبنى جيمس ماديسون التذكاري تم تصميمه على الطراز الحديث في عام 1980.

      تستقبل المكتبة في المتوسط 15 ألف قطعة يوميًا وتضم إليها منهم 11 ألف فقط، وتحصل المكتبة أيضًا على العديد من الكتب عن طريق الهدايا والتبرعات، وما لا يتم اختياره من تلك العناصر تُقدمه المكتبة للمؤسسات التعليمية والمكتبات العامة.

    وصل عدد الكتب في مكتبة الكونجرس عام 2012 إلى 35.8 مليون كتاب، وعدد الوثائق 68 مليون، والخرائط 5.5 مليون، و6.6 مليون نوتة موسيقية، بالإضافة إلى أن ما يقرب من نصف الكتب مكتوبة بلغاتٍ أخرى غير الإنجليزية، تصل إلى 470 لغة، وهي أكبر مكتبة قانونية في العالم.

المصدر : https://www.britannica.com/topic/Library-of-Congress

#الباحثون_المصريون