اصطفاف رائع لعطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل على خط واحد خلال أيام.

1167_967074880053921_6905833921767017084_n

|

سنشاهد هذا الشهر ظاهرة مميزة وهي ظهور الخمسة كواكب المرئية بالعين المجردة وهم: عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل، في السماء سويا للمرة الأولى منذ يناير 2005.
 
هذه المحاذاة لجيران الأرض ستكون مرئية من الأربعاء الموافق 20 يناير 2016 حتى الأحد الموافق 20 فبراير 2016.
 
تقول د. تانيا هيل -أحد مسؤولي القبة السماوية بميلبورن- أنه في حالة عدم قدرتنا على رؤية تلك المحاذاة -الاصطفاف- هذا الشهر، فسنكون قادرين على رؤيته مرة أخرى في أغسطس هذا العام، ومرة ثالثة في أكتوبر 2018.
 
كما تقدم د.آلان دوفي بعض النصائح لرؤية الحدث بشكل أفضل وهي:
 
– أن تجد نقطة مفتوحة للرؤية بعيدا عن المباني العالية أو الأشجار المعيقة للرؤية بمجرد ظهور عطارد قريبا من الأفق.
– ابتعد قدر الإمكان عن المدن، فلمعة الكواكب تحجبها أضواء المدن.
– بالرغم من وضوح الزهرة والمشترى، وبالرغم من قدرتنا على تمييز المريخ بذلك التوهج الأحمر المميز، إلا أنك إذا وجدت إحدى تلك الكواكب، فقم بعمل خط منها إلى القمر وستجد باقي الكواكب على هذا الخط.
 
يمكنك رؤية عطارد في جهة الغرب بعد غروب الشمس في الأيام الأول من يناير، أما إذا كنت ممن يستيقظون ليلا فسيمكنك اللحاق بالمشترى في الشرق مع آخر ساعات الليل، بينما سيظهر المريخ بعد منتصف الليل بساعة أو اثنتين ويليه الزهرة وزحل متجهين نحو الشرق أكثر فأكثر قبل الشروق.
في بداية يناير، يتدرج ظهور المشترى -ثاني أكثر الكواكب سطوعا- شرقا في منتصف الليل، ليصبح بعد الغروب بساعات مع نهاية الشهر.
أما إذا امتلكت تليسكوب فسيسهل عليك رؤية أقمار المشترى الأربعة الكبرى أو كما تسمى بأقمار جاليليو تكريما له لاكتشافه إياهم في 1610.

اصطفاف

بينما يلمع المريخ بين الزهرة -أكثر الكواكب لمعانا- والمشترى -ثاني أكثر الكواكب لمعانا- طوال الشهر تقريبا ويمكن تمييز ألوانه لاقترابه الشديد من (السماك الأعزل أو السنبلة-Spica) -أشد النجوم تألقا في كوكبة العذراء وترتيبه الخامس عشر في قائمة أشد النجوم سطوعا- فسيبدو المريخ مكتسبا قليل من الحمرة بينما لون السنبلة بالأبيض المزرق فيسهل التفرقة بينهما بالألوان، وسيظل المريخ في رحلته متألقا أكثر شهر تلو الشهر حتى يصل لأشد درجات لمعانه في مايو 2016، حتى أنه سيصل في درجة لمعانه حينها لتلك الدرجة التي وصل إليها المشترى الآن، وهي ملحوظة!
يمكنك استخدام الزهرة -الكوكب الأكثر لمعانا- لتحديد موقع زحل، ففي بداية يناير سيتسلق زحل السماء متجها صوب الزهرة ليتحدا في نقطة مشتركة في 9 يناير -وهو أقرب اشتراك حادث بينهما منذ 22 مارس 2013- ثم يستمر زحل في الصعود، بينما يغرق الزهرة قليلا في الأسفل مع مرور شهر يناير.
ننصحك برؤية ذلك الحدث لقلة الأحداث الممكن رؤيتها بالعين المجردة دون أي معدات، كما أنه يستحق المشاهدة حقا.
 
المصادر:
http://sc.egyres.com/pNuHm
http://sc.egyres.com/9y9Se

October, 2015! Photo taken October 2, 2015 by Mohamed Laaifat Photographies in Normandy, France.

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي