اكتشاف “اخفت” مجرة قديمة بالقرب من حافة الكون المنظور

1-7

||

تمكن الباحثون باستخدام تلسكوبي هابل وسبيتز من تحديد مكان اخفت مجرة في الكون وهي قديمة جدًا. حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى 400 مليون سنة بعد الانفجار العظيم والصور التي اُلتقطت بواسطة التلسكوب هابل توضح مكان هذه المجرة التي تكونت في المراحل الأولى من عمر الكون.

والمجرة المُكتشفة حديثًا هي اخفت مجرة اكتشفها الفلكيون على الاطلاق وتعطى الباحثين نظرة نادرة على كيفية تكوين المجرات القديمة.

يرى الباحثون أن هذه المجرة الصغيرة –التي أطلقوا عليها اسم «تاينا»- موجودة منذ 13.8 بليون سنة وتمكن تلسكوب هابل من تصوير مراحل تطورها الأولى.
قال المتحدث الرسمي باسم ناسا: “الكون في مراحل تطوره الأولى كان يحتوي على العديد من هذه المجرات المتكونة حديثًا ولكن القليل منها تم رصده وهذا بسبب شدة خفوتها.”، ولقد وجد الباحثون ايضًا مع هذه المجرة 21 مجرة حديثة اخرى على حافة الكون المنظور.

قال الفلكي ليوبولدو إنفانتي -وهو عالم فلك في الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي- في بيان: “يعود الفضل لهذا الاكتشاف أن الفريق سيكون قادرًا وللمرة الأولى على دراسة خواص الأجسام الخافتة جدًا التي تكّونت بعد فترة ليست بالطويلة من الانفجار العظيم.”

أطلق فريق الباحثين على المجرة القديمة حديثة الولادة اسم «تاينا-Tayna»، وهي تعنى المولود الأول –البكر- في لغة الايمار التي كان يتحدث بها أهل تشيلي بامريكا الجنوبية. المجرة يرجع تاريخ تكوينها الى 400 مليون عام بعد الانفجار العظيم، والمجرة فى حجم سحابة ماجلان العُظمى تقريبًا.

المجرة شديدة الخفوت وكانت مرئية للعُلماء بسبب مكانها المميز بجوار أحد المجرات الكبيرة لذلك استطاع هابل أن يكتشفها. حيث ساعدت المجرة الكبيرة ظهور المجرة تاينا المع بمقدار 20 مرة.

لمعرفة عمر ومسافة المجرة دمج الباحثون الصور التى التقطت بواسطة هابل ويبتزر ليحددوا بالضبط اللون فى المقياس الطيفى للاشعة تحت الحمراء. المجرات الموجودة منذ الأيام الأولى للكون تكون أكثر احمرارًا بسبب السُرعة التي تتحرك بها عنا، وعلى الرغم من أن ضوء تاينا هو في الأساس الأزرق أو الأبيض فإن عمرها الكبير يعنى انها تتحرك بسرعة كافية لكي تظهر في تدرج الأشعة تحت الحمراء.

يقول المتحدث الرسمى لوكالة ناسا: “تمكن الفلكيون من رؤية هذه المجرة باستخدام عدسات عادية ولكن عدسات أقوي مُصنّعة مِن الممكن أن ترى هذه المجرات حتى ولو كان مكانها غير مُميز. التلسكوب الفضائى الجديد «جيمس ويب» –الذي لا زال تحت الإنشاء-مِن المُحتمل انه سوف يكون قادرًا على رؤية الكثير من هذه المجرات القريبة من أفق الكون.”

 

ترجمة: Mohamed A Abdelaziz

مراجعة لغوية: Ahmed M. Gawish

مراجعة علمية وتصميم: Ahmaad M. Hanafi

 

References

http://sc.egyres.com/3TG9y

Research paper

YOUNG GALAXY CANDIDATES IN THE HUBBLE FRONTIER FIELDS. II. MACS J0416–2403 – IOPscience [Internet]. [cited 2016 Jan 23]. Available from: http://sc.egyres.com/WWnjt

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي