الأخطبوط الكائن الأكثر ذكاًء بين جميع اللافقاريات.

oc

||

الأخطبوط، الكائن الأكثر ذكاء بين جميع اللافقاريات، صاحب المهارة الغريبة فى التخفى (camouflage) والألوان التي تصيب الغواصين بالذهول ليس فقط من تنوعها ولكن أيضا من سرعة تغيرها تجاوبا مع ما حولها من كائنات أو صخور أو حتى مع لون المياه نفسها !

ينتمي للرأس قدميات (cephalopoda) التي تعتبر أحد فصائل الرخويات (mollusks) ولا يعلم الكثيرين أنه يعتبر هو وذات المصراعين (أم الخلول والجندوفلي) أبناء عمومة!

هذا الكائن الذى لديه معدل ذكاء يقارن بطفل فى العاشرة من عمره يجرى فى دمه صبغة الهيموسيانين بدلا من الهيموجلوبين الموجود لدى البشر و معظم الفقاريات، هذه الصبغة تختلف عن الهيموجلوبين فى ذرة المعدن الموجودة بها حيث لديها نحاس بدلا من الحديد الموجود فى الهيموجلوبين .

من المعروف أن وظيفة تلك الصبغات الأساسية هى حمل الأكسجين من مصادره التى تدخل الجسم إلى الخلايا والأنسجة، ومن المعروف أيضا و لكن بدرجة اقل أن هذه العملية تتم بروابط بين الأكسجين و ذرة المعدن الموجودة فى صبغة الدم هذه أيا ما كانت، فمع الحديد يتحد الأكسجين بنسبة أكبر بكثير من تلك التى تتكون مع النحاس و بالتالي فإن صبغة الهيموسيانين بالرغم من انها تجعل الكائن يتحمل درجات حرارة ذات مدى واسع، إلا أنها تجعل الكائن يحصل على أكسجين أقل في الدم.

دعونا هنا ننتقل إلى علاقة عنوان المقال بكل ذلك، ففى معظم الكائنات الحية يستهلك الدماغ النصيب الأكبر من الأكسجين الداخل إلى الجسم ونقص الأكسجين فى الكائنات ذات الدم الأزرق يؤدى إلى عدم تطور الدماغ لديهم والسبب كما قلنا هو عدم قدرة النحاس الكافية على الارتباط بالأكسجين و توصيله إلى اعضاء الجسم بما فيها المخ.

وفى وجود علم الجينات الحديث وبعد أن استطاعت البشرية التحكم في تغيير جينات معينة في كائنات مختلفة، فربما يخطر في بال أحدهم أن يغير الجين المسئول عن تكوين الصبغة في الاخطبوط، ذلك الذي في دماءه الزرقاء قد أعجز العلماء بذكائه و حيله بل وقدرته على التوقع والتصرف بناءا على توقعاته لتصرفات من يختبرونه !

فماذا لو كان يصل إلى هذا المخ اكسجين كافى ليتطور ! ربما ستصبح وقتها البشرية في مأزق قريب من فيلم كوكب القرود!

إعداد: ياسين أحمد حسين كمال

مراجعة: Abdallah taha

تصميم: Amr Mohsen Muhammed

المصادر: http://goo.gl/Xuzk9W

http://goo.gl/EBltyZ

الفيديو: http://sc.egyres.com/1zBAX

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي