الأمراض المشتركة، والعلاقة بين الأنظمة البيئية للإنسان والحيوان

kk

الأمراض المشتركة، والعلاقة بين الأنظمة البيئية للإنسان والحيوان

الأمراض المشتركة، والعلاقة بين الأنظمة البيئية للإنسان والحيوان

 

الأمراض المشتركة: هي أي مرض يبنتقل من الحيوانات الفقارية للإنسان والعكس ، طبقًا لتصنيف (PAHO publication)  الأمراض المشتركة والأمراض الشائعة للإنسان والحيوان.

الأمراض المشتركة عرفت منذ قرون، وهناك أكثر من 200 مرض تم اكتشافهم وتوصيفهم.

وتُسبب هذه الأمراض بكل أنواع العوامل المسببة للأمراض، وتشمل: البكتيريا، الفيروسات، الطفيليات والفطريات.

إن تقليل المخاطر الصحية من الأمراض المشتركة، والأمراض التى تهدد الصحة فى إطار العلاقة بين الأنظمة البيئية للإنسان والحيوان (مثل مقاومة مضادات الميكروبات أو المضادات الحيوية) ليست بسيطة.

وللتحكم وتقليل هذه المخاطر؛ يجب الأخذ في الاعتبار تعقيد العلاقات بين الإنسان، والحيوان، والبيئات المختلفة التي يعيشون فيها ، وتتطلب الاتصال والتعاون بين القطاعات المسؤولة عن صحة الإنسان، وصحة الحيوان، والبيئة.

منظمة (الصحه العالمية- WHO) مهتمة بالأرقام المتزايدة لنشاطات القطاعات  لتدوين المخاطر الصحية في إطار العلاقة بين الأنظمة البيئية للإنسان والحيوان.

وهذه المخاطر تشمل الأمراض المشتركة المستوطنة، والطارئة،  ومقاومة مضادات الميكروبات، أو المضادات الحيوية، و الأمراض المشتركة التي تنتقل عن طريق الطعام، وتهديدات أخرى لسلامة الغذاء.

بعض الأمثلة على الأمراض المشتركة، وتصنف على حسب نوع العامل المسبب:

1-البكتيريا:

يمرض سنويًا ملايين من البشر بسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الأكل مثل (السالمونيلا-Salmonellosis)

و(Campylobacteriosis) والتي تسبب حمى ، ألم بالبطن ، غثيان ، توعك، وأمراض بكتيرية أخرى مثل (الجمرة الخبيثة- anthrax) و(البروسيلا- brucellosis) والإصابة بـ

(الأي كولاي -verotoxigenic Escherichia coli, leptospirosis, (plague, Q fever, shigellosis and tularaemia.

 

2-الطفيليات:

بعض الأمراض مثل:

(Cysticercosis Taeniasis) تٌسبب بواسطة طفيليات تصيب الخنزير والتي تسبب تشنجات، صداع، وأعراض أخرى في الإنسان.

على سبيل المثال في أمريكا اللاتينية هناك 100 من كل 100,000 مواطن يعاني من هذا المرض .وبعض الأمراض الطفيلية المشتركة مثل:

(trematodosis, echinococcosis/hydatidosis,

toxoplasmosis and trichinellosis).

 

3-الفيروسات:

مرض السعار (Rabies) يصيب فصيلة الكلاب، والقطط، والخفافيش، وينتقل للإنسان عمومًا عن طريق هذه الحيوانات التي تعض الإنسان. معظم الأشخاص الذين أصيبوا عن طريق حيوانات مصابة بالسعار على الأغلب معرضين للوفاة إن لم يتم معالجتهم. وكل عام يموت حوالى 55,000 شخص معظمهم من الأطفال بسبب هذا المرض .يمكننا القول أن الكلاب هى المسؤولة عن معظم وفيات الإنسان من هذا المرض .وأيضا أمراض فيروسية مشتركة مثل  إنفلونزا الطيور، الأيبولا-Ebola) ،(Crimean-Congo) haemorrhagic fever), (Rift Valley fever).

 

4-الفطريات:

(Dermatophytoses) هي عبارة عن فطريات سطحية مكتسبة من الحيوان المصاب،  وتصيب الجلد، والشعر، والأظافر، وتسبب الحكة والإحمرار، ووجود قشور، وفقدان الشعر.

و هناك إصابة فطرية أخرى يممكن أن تعد من الأمراض المشتركة مثل(sporotrichosis).

 

5-مسببات غير تقليدية:

يعتقد أن العامل المسبب ل (Encephalopathy Spongiform Bovine) هو أيضًا المسبب لمرض

(Creutzfeldt-Jakob Disease -vCJD)  وهو مرض عصبي مدمر، ويختلف عن (CJD)، حاليًا يعتبر حتمًا مرض مميت للإنسان .

الأمراض المشتركة  تمثل تهديدًا مهمًا للصحة العامة ، ولكن كثيرًا منهم يتم إهمالهم؛ لأنهم غير مفضلين بواسطة الأنظمة الصحية على المستويات المحلية، والعالمية .إنها تؤثر على مئات الآلاف من البشر خاصة فى الدول النامية، على الرغم من أن معظمهم يمكن القضاء عليها بسهولة.

 

 

اعداد: محمد سمير

مراجعة وتصميم: Sara Hassan

المصدر:

http://sc.egyres.com/TJitv

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي