الايدز و فيروس نقص المناعة المكتسبة ( الجزء الاخير )

3-2

هل يمكن للزوجة المصابة بفيروس نقص المناعة HIV الإنجاب بطريقة آمنة؟

يتم نقل الفيروس من الأم للطفل بثلاثة طرق:

1.خلال الحمل

2.أثناء الولادة المهبلية ( الولادة الطبيعية ).

3.عن طريق الرضاعة

لحسن الحظ إذا كانت الأم مصابة بفيروس HIV فإن العلاج بمضادات الفيروسات الرجعية ( Antiretroviral Therapy – ART ) بإمكانه تحسين صحتها وتقليل فرص نقل العدوى منها إلى الطفل قبل وأثناء وبعد الولادة وتزداد فعالية العلاج كلما بدأ باكرا قدر الإمكان أثناء الحمل.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالنسبة للطفل قبل الميلاد:

يكون ذلك بتناول مضادات الفيروسات الرجعية ART والمواظبة عليه أثناء الحمل والولادة. فهدف العلاج هو تقليل كمية الفيروسات الموجودة في الجسم إلى الحد الذي تكون فيه غير مكتشفة. وتستطيع النساء الحوامل استخدام العديد من عقاقير ال HIV بأمان خلال فترة الحمل وإن كان ذلك لا يغني عن ضرورة مراجعة الطبيب بخصوص فوائد ومخاطر أدوية معينة عند اختيار نظام علاجي معين لاتباعه أثناء فترة الحمل، فالحمل قد يؤثر على كيفية تعامل الجسم مع الدواء. كما يجب على الأم أيضا التحدث مع الطبيب بشأن الاختيارات المتاحة بالنسبة للولادة. ويوصى بالولادة القيصرية في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل لتقليل مخاطر نقل العدوى من الأم إلى الطفل خاصة في النساء اللاتي لديهن معدلات مرتفعة من الفيروس في الدم أو غير معلومة عند اقتراب موعد الولادة.

 الوقاية من الإصابة بالنسبة للطفل بعد الميلاد:

عند ولادة الطفل لأم مصابة بالعدوى الفيروسية، يتم إعطاؤه zidovudine  لمدة ستة أسابيع بعد الولادة ، هذا الدواء يعطي لحماية الطفل من العدوى التي قد تنتقل إليه أثناء الولادة. كما تُجرى فحوصات عديدة على مدار ستة أشهر لتحديد ما إذا كان الطفل مصابا ب HIV وإذا كانت النتائج إيجابية يستبدل zidovudine  الى مضادات الفيروسات الرجعية الاخرى ART . في الولايات المتحدة يولد القليلين فقط بHIV لأن معظم النساء المصابات بالمرض يتلقين هن وأطفالهن الأدوية اللازمة ولأن المرض ينتقل أيضا في لبن الأم يتم استبدال ذلك المصدر الطبيعي بآخر صناعي لمنع انتقال العدوى.

في مصر تتلقى حوالي 21.1% من النساء الحوامل ART لمنع انتقال العدوى لأطفالهن وتصل نسبة إصابة الأطفال راسيا من الام لطفلها 1.8%.

إعداد/ zeinabBadawy

مراجعة علمية : Hosny Ayman

المصادر:

https://www.aids.gov/hiv-aids-basics/prevention/reduce-your-risk/pregnancy-and-childbirth/

http://www.unicef.org/egypt/hiv_aids.html

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي