(البلاستك- plastics )، و(البلاستك الحيوي- Bioplastics)

نرى دائمًا التأثير الإيجابي للمواد البلاستكية في حياتنا اليومية، ولكن لم نبحث عن التأثير السلبي للبلاستك، ومصدره، وكيف يتم إعادة صناعته، وهيكلته، وفي الوقت الحالي بدأ يظهر نوع جديد من أنواع البلاستك، وهو

 (البلاستك الحيوي- Bioplastics) حيث يكون أكثر كفاءة من البلاستك فالمواد الخام لصناعة البلاستك تأتي من مصادر عديدة كالغاز الطبيعي، والنفط، والفحم، وكما نعلم كلاهما عبارة عن سلسة طويلة من الهيدروكربونات .

.البلاستك ومشاكله العالمية :

  • البلاستك هو بوليمرات من سلاسل كربونية طويلة متصلة معًا .ويتم صناعته من المواد البترولية (البتروكيمويات ) فكلمة بلاستك تعني المرونة أي مرونة في إعادة التصنيع، والاستخدام حيث يستخدم في منتجات التعبئة، والتغليف، ولكن المشكلة تظهر في صعوبة التخلص منه؛ فنحن نستخدم الأكياس البلاستكية لمدة قصيرة من الزمن، ولكن إن أردنا التخلص منها فذلك يحتاج إلي أكثر من 500 سنة للتحلل البيئي .
  • فالتخلص من المواد البلاستكية يظهر صعوبة كبيرة للغاية فعند حرقها تنتج مواد كيميائية سامة مثل (الديوكسين- dioxins) أما عند تجميعها، وإعادة تصنيعها يظهر صعوبة أيضًا؛ وذلك لأن يوجد أنواع عديدة، ومختلفة، ولكل نوع طريقة مختلفة لإعادة التصنيع .
  • إذا قمنا باستخدام كميات قليلة من البلاستك فلن تظهر مشكلة كما ظهرت حاليًا، ولكننا نستخدم كميات كبيرة حقًا مما ينتج صعوبة في إعادة التدوير أو التخلص منها ففي بريطانيا يستخدم الناس حوالي 8 بليون من الأكياس البلاستكية سنويًا القابلة للاستخدام مرة واحدة .فعند الذهاب إلي الشاطئ فعليك أن تعترف بأن 80%من النفايات تكون من البلاستك أما أكياس أو أغطية أو زجاجات أو قطع غريبة تعرف باسم
  • (mermaids’ tears)؛ ولذلك فيمكنا القول حرفينًا أننا نغرق في البلاستك لا يمكن التخلص منه ..

 

(البلاستك الحيوي- Bioplastics)

  • البلاستك الحيوي هو أكثر كفاءة من البلاستك فالبلاستك يتم صناعته من البتروكيمويات كالفحم، والنفط، والغاز الطبيعي؛ حيث كل هذة المواد يتم الحصول عليها من كائنات حية لم تعد علي قيد الحياة؛ لذلك لا يعتبر البلاستك الناتج من النفط، والفحم، والغاز الطبيعي بلاستك حيوي .
  • فمعظم البوليمرات الاصطناعية، والمواد البلاستكية الناتجة من مشتقات البتروكيماويات يكون لها تأثير سلبي علي البيئة فهي تحتاج أكثر من 50 سنة حتى تتحلل، ونواتج تحللها معظمها مواد سامة. كما أن التخلص منها ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون؛ مما أدى الي ارتفاع درجة حرارة الأرض؛ وحدوث ما يسمى بالاحتباس الحراري .
  • أما البلاستك الحيوي لا ينتج زيادة كبيرة في ثاني أكسيد الكربون؛ وذلك لأن النباتات التي استخدمت في صناعتة تمتص نفس كمية ثاني أكسيد الكربون عند تحلله. كما له مزايا كثيرة ليس فقط بيئيًا، ولكن اقتصاديًا كما أنه يتحلل إلى 100% إلي ثاني أكسيد الكربون، وماء. بدون أي من المواد السامة، ويتم الحصول علي البلاستك الحيوي عن طريق التحليل الحيوي (وهو التحليل أما بفعل الطبيعة أو بفعل الكائنات الدقيقة كالبكتريا، والفطريات، والطحالب ) للمواد الحيوية مثل قصب السكر، والقمح، والذرة .
  • فالنظرية وراء ظهور البلاستك الحيوي بسيطة حيث أننا تمكنا من صناعة البلاستك من المواد الكيميائية بحيث يكون من السهل التخلص منها، وكما أن البلاستك الحيوي يصنع من المواد الطبيعية مثل النشا، والذرة، ويباع تحت مسمى EverCorn) )،وNatureWorks) )مع التركيز علي الشهادات البيئية
  • فالبلاستك الحيوي يمكن تميزه عن البلاستك الناتج من البتروكيمويات فحمض (البولي لكتايد- Polylactide aci) (PLA) ) يتصرف مثل (البولي إيثلين- polyethylene)
  • و(البولي بروبلين- polypropylene) )، ويستخدم في نطاق واسع كحاويات للمواد الغذائية .

استخدام البلاستك الحيوي كسماد :

  • عندما يتعفن البلاستك الحيوي، ويختلط مع التربة حيث يتحلل في غضون أسابيع حيث أن جزيئات تمتص الماء ببطئ ثم تنتفخ ثم تنشطر إلي أجزاء صغيرة فتقوم البكتريا بهضمها بسهولة .
  •  فبعض المواد البلاستكية تترك مخلفات بلاستكية سامة مما يجعلها غير صالحة للاستخدام كسماد زراعي للمحاصيل الغذائية .

اعداد /تصميم : muhammed effat

مراجعة لغوية :Sara Hassan

#الباحثون_المصريون

مصادر : http://www.explainthatstuff.com/bioplastics.html

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي