التخمر البحري لإنتاج الوقود الحيوي

180821125451_1_900x00

باحث يستخرج عينات خمائر من البحر (المصدر:sciencedialy)

اكتشف باحثون من بينهم باحث مصري بجامعة نوتنجهام (Nottingham) بالمملكة المتحدة خمائر تنتج وقود حيوي عند تواجدها في مياه البحر بدلَا من مياه الشرب، مما سيساعد على تقليل استنزاف مياه الشرب.

باحث يستخرج عينات خمائر من البحر (المصدر:sciencedialy)
باحث يستخرج عينات خمائر من البحر (المصدر:sciencedialy)

التخمر

قام دكتور عبد الرحمن ذكي، باحث في علم الميكروبيولوجي في مدرسة العلوم الحيوية بعمل أبحاثه باستخدام مياه البحر من ساحل لينكولنشاير (Lincolnshire coast) بعد أن أخذ عينات من الخمائر(yeasts) من مصر وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأخضعهم لعملية التخمر في معامل مبنى الطاقة الحيوية والتخمر في حرم جامعة (Sutton Bonington).
قال دكتور ذكي «تقنيات التخمر الحالية تتم باستخدام المحاصيل الصالحة للأكل أو مياه الشرب في صناعة الوقود الحيوي. وفي ظل الزيادة السكانية في العالم فإن الحاجة للمحاصيل ومياه الشرب تزداد ويصبح استخدامهم في إنتاج الوقود حيوي أو أي منتجات أخرى محدودًا جدًا، بالأضافة لارتفاع أسعار مياه الشرب في بعض البلدان.»
كما أن ارتفاع الوعي بمشكلة الاحتباس الحراري بالإضافة لزيادة سعر البترول أدى للحاجة إلى البحث عن مصادر بديلة للطاقة. ويعتبر الوقود الحيوي واحد من أفضل البدائل للبترول لأنه وقود سائل وله نفس خصائص البترول، وتسعى الحكومات حول العالم لزيادة إنتاجه.

أهمية المياه

إن المياه هى عنصر رئيسي في عملية التخمر أثناء إنتاج الوقود الحيوي، وهو وقود مستدام يُستخرج من الذُرة وقصب السكر. ولإنتاج لتر واحد فقط من الوقود الحيوي يُستهلك من (1.388) إلى (9.812) لترًا من المياه، وهو يُعد كمية كبيرة جدًا.
قال دكتور ذكي «السبب الرئيسي لاستخدام التخمر البحري لإنتاج الوقود الحيوي هو التقليل من استخدام مياه الشرب والمحاصيل وتوفيرها لأغراض الأكل وتقليل أسعار المنتجات الغذائية والمياه. والتخمر البحري هو استخدام مياه البحر والكتلة البحرية الحيوية والكائنات البحرية الدقيقة في عملية التخمر.»، وأضاف «إن مياه البحر مصدرًا متوفرًا بكثرة ويحتوي على العديد من المعادن، وتنتج عملية التخمر البحري الأملاح والمياه المعدنية كناتج ثانوي للعملية وهذا مما يزيد من الأهمية الاقتصادية لهذه العملية».

بالتفكير في هذه العملية، هل تظن أنها ستكون حلًا للآثار الجانبية للاحتباس الحراري، كذوبان القطبين وغرق الكوكب، إذ أنَّ استخدام مياه البحر لإنتاج الوقود يزيد من استهلاك مياه البحر ويوفر وقودًا نظيفًا يقلل من الاحتباس الحراري؛ فكر جيدًا وأخبرنا برأيك.

ترجمة: آلاء علام
مراجعة لغوية: أمنية أحمد عبد العليم
المصادر:
1.Less drain on freshwater supplies with seawater fuel discovery [Internet]. ScienceDaily. [cited 2018 Aug 29]. Available from: https://www.sciencedaily.com/releases/2018/08/180821125451.htm

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي