الجيولوجيا العسكرية 3… (الحرب الباردة وحرب 1973)

Untitled-1
الجيولوجيا العسكرية|الجيولوجيا العسكرية 3

الحرب الباردة(1) (1947-1991)

الجيولوجيا العسكرية بالجيش البريطاني

تم تسريح جميع الجيولوجيين العسكريين البريطانيين الذين خدموا في الحرب العالمية الثانية في نهاية القتال، ومع ذلك، منذ عام 1949 تم تجنيد عدد قليل من الجيولوجيين للعمل كضباط في جيش الاحتياط البريطاني، لم يتجاوز عددهم الإجمالي ثمانية أشخاص في أي عام، فقد كانوا ملتزمين بمسؤولية الدعوة في الحرب وبخدمة سنوية مدتها 15 يومًا كحد أدنى في وقت السِّلم، حيث قدموا التوجيه الفني لمجموعة واسعة من المشاريع والتمارين والعمليات العسكرية، لاسيما فيما يتعلق باستخراج المياه الجوفية، والتحقيق في الموقع لمشروعات البناء، واستغلال المحاجر، واستقرار المنحدرات والأنفاق والتضاريس المتقاطعة.

الجيولوجيا العسكرية بالجيش الأمريكي

في فترة ما بعد الحرب، لم تُحل وحدة الجيولوجيا العسكرية التابعة للمسح الجيولوجي الأمريكي، لكنها تحولت إلى قسم ثم إلى فرع من المسح، وتم استبدال أعضاء الوحدة السابقين عند عودتهم بعلماء أصغر سنًّا للحفاظ على استمرارية الخبرة.

واصل الفرع تجميع المعلومات الاستخبارية حول التضاريس على نطاق عالمي في معظم فترات الحرب الباردة وخلال الفترات الكبرى من الصراع المسلح، وتم إيقافه في نهاية المطاف عام 1972، وذلك بعد الاستفادة من حوالي 150 من علماء الجيولوجيا، ولكن معظم وظائفه انتقلت إلى وحدات المسح الجيولوجي الأمريكية الأخرى أو إلى وزارة الدفاع الأمريكية.

تم إعداد 1500 تقرير وخرائط جيولوجية للجيش الأمريكي بين عامي 1942 و1975، بالإضافة إلى ذلك، لوحظ أن الجيولوجيين العسكريين قدّموا أكثر من 200 تقرير عن الاهتمام الجيولوجي العام.

الجيولوجيا العسكرية بالجيش الألماني

تم إنشاء وحدة جيوفيزيائية جديدة تجمع بين الخبرة في مجال الأرصاد الجوية والجيولوجية ومجموعة من المهام الأخرى المتعلقة بعلوم الأرض.

شملت الوحدة حوالي 20 من علماء الجيولوجيا بدوام كامل -جميعهم مدنيون ولكن مع صفوف الجيش الاحتياطي- لاستخدامها في التدريبات العسكرية أو نشر العمليات بما في ذلك فريق الجيولوجيين المعين على وجه التحديد لكل سرية من الجيش الألماني.

تباينت المهام الجيولوجية باختلاف المنطقة، وبالتالي الجيولوجيا المعنية، ولكنها شملت عادة حماية البيئة، وتقييم العقبات الطبيعية، ومشاريع البناء وإمدادات المياه والصرف الصحي، وفي بعض المناطق أصبحت المهام المتعلقة بحماية البيئة عديدة لدرجة أن وظيفة الجيولوجيين كانت أقرب للمساعدة في حماية البيئة من المساعدة في حماية الدولة.

اندمجت الوحدة الجيوفيزيائية مع الوحدة الجغرافية للجيش في عام 2003 لتشكيل مركز معلومات الجيش الألماني الحالي، وحتى عام 1993، كان الجيولوجيون العسكريون الألمان نشطين فقط داخل حدود ألمانيا، ولكن بعد ذلك تم نشرهم في الخارج لدعم قوات الأمم المتحدة أو قوات الحلفاء.

الحرب العربية الإسرائيلية( 3,2) (1973)

تعتبر سيناء ملخص لطبيعة تضاريس مصر التي تنقسم لسهول وهضاب ومرتفعات، ولذلك فإن الخطة العملية العسكرية لعبور القناة في حرب 1973 تضمنت أبحاثًا عديدة في علوم كثيرة منها علم الفلك والظواهر الطبيعية على مدار السنة، والحالة الجو مائية والمد والجزر وحركة الرمال والقمر فوق القناة وسيناء، وتطبيقها يعطي في النهاية أنسب الأوقات للهجوم والقتال.

الجيولوجيا العسكرية 3
تدمير خط بارليف
المصدر (https://www.mobtada.com/details/744682)

ولعل أول ما تم التفكير فيه هو كيفية هدم الساتر الترابي الشرقي لقناة السويس، وفي الوقت نفسه هدم الساتر الغربي الذي أقامته القوات المصرية، بمعنى آخر كيفية فتح ثغرات في الساترين لإرساء الكباري.

انعقدت اجتماعات مشتركة بين المهندسين العسكريين وممثلي القيادة العامة وأساتذة كليات الهندسة للجامعات المصرية حيث ناقشوا أبحاثًا هيدروليكية وأدخلوا عليها تطورات مستمرة بهدف إيجاد معادلة جديدة تجيب عن الأسئلة من نوع: كم من المياه يحتاج كل متر مكعب من التربة لهدمه، وكم يستغرق من الوقت لتحقيق ذلك.

واجه المهندسون المصريون حربًا عاتية شنتها عليهم الطبيعة، حيث أنه في أبريل من كل عام تُردم الحفر الكبيرة للمعدات، فيضطرون إلى حفرها من جديد.

تختلف التربة من منطقة إلى منطقة على طول قناة السويس. أجرى الجيولوجيون دراساتهم على نوعية من هذا الجبل الترابي لإيجاد الأسلوب الأمثل بعد فتح الثغرات في الساتر حتى لا تعوق هذه التربة المتساقطة -وقد تحولت إلى كتل ضخمة من الطين- إرساء الكباري، وحتى لا تمنع المشاة والمدرعة والميكانيكية من العبور والاقتحام.

تكللت جميع مهام سلاح المهندسين -بما فيهم الاستطلاع والجيولوجيين- بالنجاح، وتم تذليل جميع العقبات من فحوصات تربة وبناء حصون وحفر خنادق وبناء طرق للمركبات وهدم للساتر الترابي.

ترجمة :- محمد خميس بركي