الخرف، هل نعرفه حقّ المعرفة؟

dementia_istock_000029744938_large
الخَرَف، هل نعرفهُ حقَّ المعرفة؟|الخَرَف، هل نعرفهُ حقَّ المعرفة؟|الخَرَف، هل نعرفهُ حقَّ المعرفة؟

هل سبق وأن سمعت عن رجُلٍ قد تقدم به العُمر، حتى فقد القدرة على تذكر الأحداث أو الأماكن، بل وأصبحَ غير قادرٍ على تذكُّر أحبابه وعائلته؟

نعم، هذا ما يُسمُّونه الخَرَف (Dementia).

يتحَكم عَقْل الإنسان بكل شيءٍ في حياته، وينظِّم جميع حركَاتِه وأفكاره، بل وأحاسيسه أيضًا. تلك الأشياء التي تصنعُنا وتصنع شخصياتنا ومشاعرنا وآمالنا ومخاوفنا، تلك التي تجعل منَّا ما نحن عليه، تسير جميعها تحت قيادةٍ محكمةِ الصُنع. عقل الإنسان بناءٌ غايةٌ في التعقيد، يتكون من عدد مهول يصل إلى الملايين من الخلايا والوصلات العصبية، التي تتغذى بواسطة مئاتٍ من الأوعية الدموية، تقوم بإمداده بالأكسجين والغذاء اللازمين لقيامه بوظائفه.

تتحدث هذه الخلايا العصبية بشكل دائم مع بعضها البعض، دون كللٍ أو ملل، عن طريق إشاراتٍ كهربية ومواد كيميائية. ولكن عندما تتلف هذه الخلايا، وتبدأ الوصلات فيما بينها بالتفكك نتيجة لخلل ما، فإنها لا تستطيع أن تتجدد!

ما هو الخرف؟

الخرف كلمة لاتينية الأصل تعني الجنون أو الاختلال العقلي، حرفيًا هي كون الإنسان خارجَ نطاقِ العقلانية. [1]

ليس الخرف مرضًا في حد ذاته، وإنما هو كلمةُ استُخدِمت لتصِف مجموعةً من الأعراض، التي تؤثر على وظائف الإنسان الإدراكية، في صورة تدهورٍ في الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على أداء الأنشطة اليومية. مع مرور الوقت تتخذ هذه الأعراض طابعًا مزمنًا وتدريجيًا في الزيادة، مما يجعل المصابين به -المُسنِّين- عالةً على المجتمع. فالخرف من أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المسنين بالعجز، وتفقدهم استقلاليتهم في كل أنحاء العالم. [2،3]

أُجريت دراسة لحساب معدل انتشار الخرف في قارة أفريقيا عام 2012م، لمن تزيد أعمارهم عن الخمسين، فوجدوا أن 2.4% منهم مصابون بالخرف، بما يعادل 2.76 مليون نسمة، بالأخص عند المُسِنَّات اللواتي تزيد أعمارهن عن الثمانين، بما يساوي 19.7%. [4]

ونتيجةً لزيادة متوسط ​​العمر (Average life expectancy)، فمن المتوقع أن تزيد معدلات انتشار الخرف بشكل كبير. [5]

الخَرَف، هل نعرفهُ حقَّ المعرفة؟

على خلاف ما يعتقده الكثيرون، فإن الخرف ليس جزءًا طبيعيًا من عملية التقدم في السن، وإنما يحدث بسبب مجموعة مختلفة من الأمراض والإصابات التي تلحق الضرر بالدماغ.

ينقسم الخرف إلى نوعين أساسيين تبعًا للجزء المصاب:

• الخرف الذي يصيب القشرة المُخيَّة، وهي الطبقة الخارجية من الدماغ، والتي تلعب دورًا أساسيًا في الذاكرة واللغة.
  • الخرف الذي يصيب ما تحت القشرة المُخيَّة، والتي تتحكم في التفكير والقدرة على البدء بالأنشطة المختلفة.

وهناك بعض أسباب الخرف التي تصيب كلا المنطقتين، القشرة المُخيَّة وما تحتها. [3]

أسباب حدوث الخرف

• الخرف الوعائي (Vascular dementia) والذي يمثل 26.9% من الحالات، هو ثاني أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الخرف. يمكن أن يصيب مرضى القلب والشرايين، وذلك لكونهم عُرضة لحدوث السكتة الدماغية التي تكون سببًا رئيسيًا في وقف الإمداد الدموي للدماغ، وبالتالي موت خلاياه. [4,5]

ومما ذكرته دراسة فرامنغهام للقلب:

“بما أن الأمراض الوعائية تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فإن تاريخ السكتة الدماغية يزيد من فرصة حدوث الخرف”.[6]

• خرف أجسام ليوي (Lewy body dementia) وهي عبارة عن تكتلات شاذة من البروتين داخل أنسجة الدماغ.
  • الخرف الجبهي الصدغي (Frontotemporal dementia) نتيجة ضمور الخلايا العصبية في الفصين الجبهي والصدغي من الدماغ.
  • الخرف المختلط (Mixed dementia) تشير الدراسات التشريحية لأدمغة أشخاص يبلغون من العمر 80 عامًا فأكثر -والذين أصيبوا بالخرف- إلى أن لدى العديد منهم مزيجًا من مرض الزهايمر، والخرف الوعائي، وخرف أجسام ليوي.
  • مرض هنتنغتون (Huntington’s diseaseنتيجة طفرة جينية. يتسبب هذا المرض في القضاء على خلايا عصبية في المخ والحبل الشوكي، عادةً ما تظهر أعراضه ما بين العقد الثالث والرابع.
  • إصابة الدماغ (Traumatic brain injury) نتيجة إصابات الرأس المتكررة، مثل ما يعانيه الملاكمون، ولاعبو كرة القدم، والجنود. تظهر أعراض الخرف بناءً على الجزء المصاب من الدماغ، وقد لا تظهر إلا بعد سنوات طويلة من الإصابة.
  • مرض كروتزفيلد جاكوب (Creutzfeldt-Jakob diseaseبسبب التكون غير الطبيعي للبروتين، وقد يكون وراثيًا أو ناجمًا عن التعرض لنسيج عصبي أو مخ مصاب. عادةً ما تظهر العلامات والأعراض لهذا المرض عند عُمر الستين.
  • مرض باركنسون (Parkinson’s disease) يصاب معظم مرضى شلل الرعاش في النهاية بأعراض الخرف. [9]

ما هي أعراض الخرف؟

الخرف ليس مجرد فقدان للذاكرة، إنما يشمل الآتي:

• نسيان الأحداث القريبة والأسماء والوجوه.
  • إعادة طرح نفس الأسئلة في مدة زمنية قصيرة.
  • عدم إدراك الوقت أو معرفة التاريخ.
  • الضياع في الأماكن المألوفة.
  • وضع الأشياء في غير أماكنها.
  • تغيّر في السلوك والتصرف بارتباك.
  • أوهام وهلوسة.
  • تغير في المشاعر وفقدان الاهتمام بالأشياء. [3]

هل هناك علاج للخرف؟

لسوء الحظ، لا يوجد علاج للخرف حتى الآن، ولا يوجد علاج للأمراض المُسبِبَة له في المقام الأول، وليس هنالك علاج بإمكانه إبطاء مسيرته أو تقدمه. فالأدوية المتوافرة لعلاجه لا تزيد من القدرة الإدراكيّة للمرضى، وإنما لديها تأثير هامشي بسيط على القدرة المعرفية، بمعنى أن الحالات تزيد سوءًا مع تقدم الوقت.[2،3،7]

تعليم الأطفال والكبار، وإقامة أنماط حياة صحية، بما في ذلك اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد يقلل من نسب حدوث الخرف. [5]

الخَرَف، هل نعرفهُ حقَّ المعرفة؟

العلاج بالتذكُّر (Reminiscence therapy)

نُشر العلاج بالتذكر لأول مرة في عام 1998م، وآخر تحديث له كان عام 2005م. يهدف هذا العلاج إلى التفكير في الخبرات والأحداث الماضية و التحدث عنها مع أشخاص آخرين، بمساعدة الصور والموسيقى والقصص وغيرها من الأشياء، لجلب بعض الذاكرة وبدء المحادثة.

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن هذا النوع من العلاج يُحسِّن مزاج المرضى، ويزيد من قدراتهم الإدراكيّة، ويمكِّنهم من التواصل. [8]

هنالك حاجة ماسَّة لإجراء المزيد من الأبحاث، ولكن القليل من التقدم يعد أمرًا جيدًا، إنه يخلق أملًا جديدًا لملايين المرضى وعائلاتهم الذين تتأثر حياتهم بالخرف.

إعداد: نهى محمود