الرابطة التناسقية-coordinate bond

الروابط_التساهمية

||||||||||||||

هي نوع من أنواع الروابط التساهمية تتكون نتيجة مُساهمة ذرة واحدة بزوج من الإلكترونات الحرة وثانية تَلزمُها هذه الإلكترونات للوصول إلى حالة الإستقرار؛ تُسمى الذرة التي تقدم زوجًا من الإلكترونات بالذرة المانحة، والذرة الأخرى تسمى بالذرة المُستقبِلة وهي التي تقدم مدارًا فارغًا, وتنشأ هذه الرابطة بين الذرات لتكوين جزيئات، أو بين ذرة في جزيء وأيون، أو بين ذرة في جزيء وذرة في جزيء آخر.

تُعرف أيضًا بالرابطة التساهمية التناسقية، الرابطة ثُنائية القطبية.
هذه الرابطة لا تختلف في خصائصها عن الرابطة التساهمية القطبية واختلاف اسمها لمجرد التعبير عن الالكترونات التى تأتي من الذرة ذات الزوج الاحادى.
دائما يتم الاشارة الى الرابطة التناسقية بسهم ↑ يتجه من الذرة المانحة الى الذرة المستقبلة

و سنعرض أمثلة عليها علي سبيل المثال لا الحصر:

أيون الأمونيوم +NH4 حيث توجد في ذرة النيتروجين في الأمونيا زوج حر من الإلكترونات ويوجد في أيون الهيدروجين الموجب (البروتون) أوربيتال (مدار فارغ) فينتقل زوج الإلكترونات للأوربيتال الفارغ. وتعتبر الرابطة التناسقية نوعًا خاصًا من الرابطة التساهمية ولكن يختلفان في مصدر زوج الإلكترونات المكون للرابطة.


التفاعل بين الأمونيا وفلوريد البورون BF 3

يوجد زوج الكترونات حر علي النتيروجين (الذرة المانحة ) في جزئ الامونيا يمكنه عمل رابطة تناسقية مع فلوريد البورون فالبورون (الذرة المستقبلة ) يستطيع ان يُكَوْن رابطة مع 4 أزواج لكنه فى الواقع مُكون من 3 ازواج فقط مع الفلور، إذنً هناك اوربتيال فارغ يستطيع من خلاله عمل رابطة تناسقية مع الامونيا كما بالشكل الموضح


ويمكن توضيح هذه الرسمة وجعلها أكثر بساطة من خلال الشكل التالى

أول أكسيد الكربون
ويمكن اعتبار أول أكُسيد الكربون في وجود اثنين من الروابط التساهمية العادية بين الكربون والأكسجين اضافة إلى رابطة من الروابط التناسقية باستخدام زوج وحيد من الالكتررونات على ذرة الأُكسجين.


كلوريد الألومنيوم AlCl 3

يتبخر كلوريد الألومنيوم (يتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى غاز) عند حوالي 180° C إذا كان بالبساطة الواردة بإحتوائه على أيونات فإن كلوريد الالومنيوم سيكون له درجة ذوبان وغليان عالية جدًا بسبب عوامل الجذب القوية بين الأيونات الموجبة والسالبة. وهذا يعني أنه عندما يتبخر في درجة الحرارة المنخفضة نسبيًا، فإنه يجب أن يحتوى على رابطة تساهمية.
الترابط بين الجزيئين هو رابطة تناسقية بإستخدام الازواج الوحيدة من الالكترونات على ذرات الكلور؛ كل ذرة كلور تحتوى على 3 ازواج وحيدة حرة ولكن تظهر منها اثنان فقط علي الرسم والرابطة الثالثة رابطة تناسقية.

 

يوجد أيضا روابط تناسقية في جسم الانسان

في الهيموجلوبين حيث تتكون رابطة تناسقية بين ذرة الحديد المركزية مع ذرات النيتروجين المجاورة.

على اليمين نموذج ثلاثي الابعاد من الهيموجلوبين في رابطة تناسقية  لبقايا الحمض الامينى  (monodentate ligand) من بروتين الهيموجلوبين وعلى اليسار رسم ثنائي الابعاد يظهر ارتباط بروتين الهيموجلوبين المعروف (Heme)مع بقايا الحامض الاميني.

هناك تظهر رابطة تناسقية من الحديد مع النتيروجين من بورفيرين الذي  يمتلك اللون الذهبي في الرسم ثلاثي الابعاد فتتواجد الرابطة التناسقية  بين ذرة الحديد المركزية وبقايا الحامض الاميني الذي يمتلك اللون الأخضر في نموذج ثلاثي الأبعاد، ذرات الكربون تمتلك اللون الرمادي، ذرة الحديد تمتلك الأحمر الداكن، ذرات النيتروجين تمتلك الأزرق الداكن، وذرات الأكسجين تمتلك اللون الأحمرالفاتح، ما تبقى من البروتين الهيموجلوبين هو الأرجُواني.

 

ويوجد أيضا روابط تناسقية فى النبات

في الكلوروفيل الاخضر

حيث يتم استبدال ذرة الحديد في جزئ الهيموجلوبين في جسم الإنسان بـذرة ماغنسيوم وتتكون رابطة تناسقية بين الماغنسيوم وذرات النيتروجين المجاورة.

(جزئ الكلوروفيل)

المصادر:

http://sc.egyres.com/MtboX

http://sc.egyres.com/bnFoX

http://sc.egyres.com/qYR48

http://sc.egyres.com/TDrdf

اعداد: : رقية سمير

مراجعة : Esraa Adel

تصميم: Wael Yassir

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي