الرينيسانس وعودة التنوير للقارة الأوروبية

4

|||||

نبدأ من الظلام نبدأ من الفوضى، والفقر، والمرض، والخوف نبدأ من مستنقع امتدّ على قارة كاملة لألف عام لا أقل، حيث لا يأمن المرء على حياته إن خرج من داره أو استقر بها ؛ فالطاعون لا يوقفه باب، و لا منعزل منه، حيث لا يجد الرجل قوت يومه لإنقاذ أطفاله من الموت ولا يملك إلا سيفه ورمحه ليصطاد ما يأكل كالضواري، وهو قد يبدو كالضواري بالفعل فالفراء الذي يرتديه؛ ليقيه الصقيع القاتل لم يغسل أبدًا، لا وجود لنظافة شخصية أو عامة هنا ، فقد تكون أرض المدن مصنوعة من القمامة، والمخلفات البشرية ذاتها وهو ما أدى لانتشار مزيد من الأوبئة. كما أن الفوضى لا توحي ببشر يسكنون هذه المدن والقرى بل أقرب لوحوش الغابات ،لا حاكم، ولا حكومة هنا، وإن وصلت لهذا الركن أو ذاك من البلاد فهي هنا لتسلب حقًاً أو تجبي ضرائبًا لا ينتفع بها إلا الحاكم أو الإقطاعي، ودوائره الخاصة هذا أن امتلك الناس ما يعطون أصلاً ! قد يكونوا فقدوا أدميتهم كذلك أو نسوها تحت طبقات المقابر الجماعية لضحايا الكوليرا أو الجدري أو المجاعات أو الحروب الممتدة أو أي من ألف سبب أخر للموت في (العصور الوسطى_ Middle ages) (عصور الظلام_Dark Ages).

وهل يزدهر الفن في الظلام ؟ هل يزدهر في الفوضى ؟ هل يمارس الفقراء الفن أو يتذوقوه؟ هل يمسك الفنان فرشاته في يد ورمحه في الأخري لصيد غدائه؟ هل تقوى يد أنهكها الجوع، والمرض على حمل الأزميل ؟

قد يحدث ذلك فالروح الإنسانية قد برهنت لآلاف الأعوام أنها أقوى من الفولاذ وأن الفن جزء لا يتجزء من تلك الروح، فنرى أروع اللوحات مخفاة عن الضواري على جدران الكهوف في العصر الحجري ، وعن الطغاة في كل عصر، ونسمع أشجى الألحان وسط طبول الحرب، وصدي المدافع. لكن تلك قد تكون أعمال فردية في حين لا يزدهر الفن إلا إذا توفرت أسبابه ؛ فلا نرى عصرًا اشتهر بالفن، وهو قفر مم أدى للأبداع، والمبدعين.

لذا بعد تفكك الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس نشأت فكرة أوروبا كدولة كنسية موحدة تسمي (كريستندوم Christendom) من الناحية النظرية كان يحكمها بالتتابع السلطة الكنسية، والسلطة العلمانية (الامبراطورية) بهذا الترتيب غير أن هذين السلطتين كانتا في خلاف دائم مع بعضها البعض؛ فيحاول الإمبراطور التدخل في الشؤون الفقهية، وتعيين مسؤلي الكنيسة في حين يحاول البابا التدخل في أمور الجيش، وتنظيم شؤون الدولة مما أدى إلى انهيار شبه تام في جميع أوجه الحياة من اقتصاد إلى زراعة إلى أخلاق إلى علوم، وإلى الفن.

ظل الوضع كذلك حتى القرن الثاني عشر حين بدأت النهضة الاقتصادىة في التحول من منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا الغربية؛ فظهر الطراز القوطي في الفن، والهندسة المعمارية، وبدأت المدن في الازدهار، وأصبح السفر، والاتصالات أسرع، وبدأت الطرق تكن أكثر أماناً، وأسهل فازدهرت طبقة التجاركما كانت النهضة الزراعية أساسية لتلك النهضة حيث أصبح هناك نظام غذائي متوازن متاح لجميع الطبقات الإجتماعية للمرة الأولى في التاريخ؛ لذلك ازدات أعداد السكان سريعًا ، وهو ما أدى في النهاية إلى انهيار الهياكل الإقطاعية القديمة.

بداية القرن الثالث عشر كانت بداية النهاية للعصور الوسطى حيث ازدهر الفن القوطي في العمارة والنحت كما بدأ تكون التجمعات المدنية من جمعيات، ونقابات، وكنائس محلية، وأصبحت المجالس المدنية حريصة على الحصول على قدر متزايد من الاستقلال، والحكم الذاتي مما أدى لعودة فكرة ممثلي الشعب، والذين أصبح لديهم حرية اتخاذ قرارات ملزمة للمجتماعات التي اختارتهم، كما تطورت الحياة الفكرية بشكل .

ومع انهيار الهياكل الاقطاعية، و ظهور دويلات المدن في إيطاليا، وظهور الملكيات الوطنية في أسبانيا، وفرنسا، وأنجلترا، وكذلك التطورات الثقافية وظهور التعلىم العلماني، التي بلغت ذروتها في ولادة عصر جديد واعي وعن طريق العودة إلى التعاليم الكلاسيكية (الرومانية و الىونانية) كمصدر للإلهام، والذي أضحى معروفًا فيما بعد باسم عصر النهضة.

1-الإنسانية _ Humanism

في حين أن روح النهضة قد ظهرت في كل مجالات الحياة وعلى فترات متتابعة إلا أنها تبلورت كاملة في الحركة الفكرية المسمى (الإنسانية) والتي تشكلت على يد باحثين علمانين بدلًا من الباحثين الكنسين الذين هيمنوا على الحياة الفكرية في القرون الوسطى ، بدأت الإنسانية، وحققت ثمارها الأولى في إيطاليا، وشملت رجال مثل (دانتي) و(بترارك) و(ليوناردو برون) و(مارسيليو فيسين ) و (بيكو ديلا ميراندولا) و(كولوتشيو) ساعدهم سقوط القسطنطينية عام ،١٤٥٣ وفرار كثير من علمائها حاملين معهم كتب، ومخطوطات هامة تحمل التقالىد والعلوم اليونانية القديمة.

2-مبادئ الإنسانية

التركيز على دراسة الطبيعة البشرية في جميع مظاهرها وإنجازاتها

الإيمان بالوحدة، والتوافق بين الحقيقة التي وجدت في جميع المدارس والنظم الفلسفية واللاهوتية، وهو المذهب المعروف باسم التوفيقية

التأكيد على الكرامة الإنسانية، بعيدًا عن الممارسات العقابية في القرون الوسطى.

السعي لنيل السيطرة البشرية على الطبيعة.

تطوير أدوات البحث المعرفي والتحرر من قيود العقيدة الكنسية نحو البحث النقدي الحر

و أخيرًاً كأن هدف الإنسانية الأول هو التأكيد على الولادة الجديدة للروح الإنسانية وإلهام الثقة بالفكر والإمكانيات الأنساينة، واسترداد الحكمة المفقودة من العصور السابقة .

3-١٣٠٠-١٤٠٠ Proto-Renaissance ما قبل النهضه

كلمة (رينسانس) تعني إعادة ميلاد وتشير إلى إعادة ميلاد الفكر الروماني واليوناني القديم فيما تعني (Proto Renaissance ) ما قبل إعادة الميلاد ولذا تعد هذه الفترة تمهيد لعصر النهضة وجزء فاصل بين العصور الوسطى وعصر النهضة وهي بدأت أولًا بالباحث الإنساني (بترارك)، وهو من أطلق تسمية العصور الوسطى وتنبأ بنهايتها، وبشر بالروح الجديدة لعصر النهضة، عاصره كذلك الشاعر الأهم في التاريخ الإيطالي (دانتي الغيري) فنرى أن عمله الأشهر (الكوميديا الالهية) رغم أن هيكله العام يعود لمبادئ العصور الوسطى إلا أن أفكاره، وقوته التعبيرية تبدو أقرب لعصر النهضة، أما فيما يخص الفن فهذه الفترة اشتهرت بالفنان (جيوتو دي بندوني) ١٢٧٦-١٣٣٧فنرى أن أعماله قد امتازت بسمات الفنون الكلاسيكية؛ من النقاء، وبساطة البناء، والأبعاد، وبها أيضًا بدايات العمق المنظوري كما نرى أن شخوصه قد بدت شديدة الواقعية -في تجسيدها، ومشاعرها- بالمقارنة بالعصور الوسطى؛ التي امتازت بالزخارف المعقدة والمسطحة.

لكن للأسف، فالطاعون الرهيب الذي اجتاح حوالى ٤٠٪ من مساحة أوربا عام ،١٣٤٨ والحروب الأهلية اللاحقة غمرت كل مظاهرالدراسات الإنسانية، والاهتمام المتزايد بالفردية، والطبيعية التي ظهرت في أعمال (جيوتو ودانتي). ولم تظهر روح عصر النهضة للسطح مرة أخرى حتى بدايات القرن ال١٥و هو ما سمي بعصر النهضة المبكر- Early Renaissance

بعض أهم فناني عصر النهضة المبكر

برونليسكي_Brunelleschi ١٣٦٧-١٤٤٦

دونأتىلو_Donatello ١٣٨٦-١٤٦٦

فرا أنجيلكو_Fra Angelico ١٣٩٥-١٤٥٥

مازتشيو_Masaccio ١٤٠١-١٤٢٨

بوتيتشيلي_Botticelli ١٤٤٥-١٥١٠

فيليبو برونليسكي_Filippo Brunelleschi ١٤٠٦-١٤٩٦

4-عصر النهضة الذهبي The High Renaissance _ ١٤٩٠-١٥٢٧

لنحو خمسة وثلاثين عامًا تحول الفن لما يشبه العلم ذاتي الأهمية لم يعد يمارس بغاية نيل اعجاب الحاكم أو البابا أو راعي الفنان، كما تحولت مقايس العمل الفني لما يشبه المعادلات الرياضية المحكمة، و تمحورهذا الوقت حول ثلاث فنانين يعدو الأهم في عصرهم والأشهر في تاريخ الفن كاملاً فقد وضعوا أسسًا استمرت نحو ٥٠٠ عامًا أخرى حتى عصر (بيكاسو) والتكعيبية ولم يخفت نجمهم حتى يومنا هذا بل ازدادوا تألقًا مع الوقت وتزداد أعمالهم قيمة.

الأول هو (ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci) ١٤٣٨-١٥٢٠الرجل الذي تجسد فيه عصر النهضة، وقيم الإنسانية؛ عبقري في كل ما مارسه من علوم، وفنون، وهو لم يترك مجال علمي أو فني لم يمارسه ولم يتفوق به؛ فنجده اهتم بالتشريح، والطبيعة، والنباتات والحيوانات، وحتى الطيران. لذلك أثر كثرة اهتماماته في اللوحات التي تركها؛ فنجد أنه ترك عدد قليل من اللوحات المكتملة منها (الموناليزا ١٥٠٣)، و(عذراء الصخور ١٤٨٦)، و (العشاء الاخير ١٤٩٨).

الثاني هو (مايكل انجلو) الذي رأي الجسد البشري كما لم يراه فنان قبله ؛ كأداة سماوية، مقدسه للتعبير،لذا فأعماله الأولى تظهر تقنية غير مسبوقة و تحكم مبهر قد يصل إلى تغير المقايس التشريحية للأجسام لخدمة الغرض التعبيري مع الاحتفاظ بالصورة النقيه للجسد البشري ، ورغم أن ميكل أنجلو كان نحات في الأساس، و له الكثير من الأعمال ك (بيتاه عام ١٤٩٩_ )، و(ديفيد ١٥٠١)، و(تمثال النصر ١٥٣٤) إلا أنه عرف بعمله الأشهر؛ رسوم الفريسكو المعقدة التي تزين سقف كنيسه (السيستين بالفتيكان_ Sistine Chapel ,Vatican)، والتي استغرقت أربعة أعوام كاملة لإتمامها وجمعت بين الفكر الكنسي التقليدي، والروحانية الجديدة في تناغم مذهل.

الثالث هو (رافايل_Raphael ١٤٨٣-١٥٢٠) وتعد أعماله الأقرب في روحها، وتنفيذها للمقايس الرومانية الكلاسيكية فنجد أنها متناغمة و جميلة و وهادئة ،وهو تأثر كثيرًا بأعمال دافنشي و مايكل أنجلو حتى أن معظم شخوصه تحمل وجهة عذراء الصخور لوحة دافنشي الشهيرة ، لكنه يختلف عنه في الحفاظ شبه المطلق على المعايير الكلاسيكية من تناغم، ونقاء.

بعض أهم الفنانين

(جيوفاني بليني _Giovanni Bellini) ١٤٣٠-١٥٢٠

(تيتيان_(Titian ١٤٨٥-١٥٦٧

(جيورجيوني_Giorgione) ١٥٠٧-١٤٧٧

(أندريا ديل سارتو_(Andrea del Sarto ١٤٨٦-١٥٣١

5-المعالم الأساسية لفنون عصر النهضة

كما كان الظلام تمامًا في العصور الوسطى أتى النور مبهرًا بعد تعافي القارة الأوربية من أثار الوباء، وعودة الروح للمبادئ الكلاسيكية فأنتج عصر النهضة كمية غيرعادىة من الفن حيث كان هناك شغف غير عادي بالفنون في ذلك الوقت فنرى أن الملوك، والباباوات، والأمراء، والنبلاء، ومحاربي الجيوش من المرتزقة اهتموا برسم صورهم الشخصية، وتوثيق مشاهد من أهم أنجازاتهم مثل المعارك الناجحة أو المناسبات الشخصية، وحتى بورتريهات لأجدادهم من النبلاء .كما أراد حكام المدن تزين قاعات مجالسهم باللوحات، والجداريات الضخمة، والمفروشات المزخرفة التي تمثل أهم لحظات من تاريخ كل مدينة وكلفت الأديرة الفنانين برسم اللوحات الجدارية في حجرات الرهبان، وحجرات الطعام التي قد تلهم الرهبان إلى مزيد من التفاني واستأجر قادة المجتمع المدني، والأسرات الحاكمة، والقادة الدينين؛ المهندسين المعماريين لإقامة المباني الضخمة لتجميل المدن أو أقامة القصور العامة التي يسكنها القادة، والحكام لدى زيارتهم للمدينة.

بهذا تغيرالوضع الإجتماعي، والفكري للفنان بشكل تام فبعد أن كان الفنان مجرد حرفي يحتل مكانة اجتماعية منخفضة نسبيًاً أصبح مبدعًا ذا واعي ينتج أعمال فنية أصلية ويتفاوض مع الملوك، والباباوات، ويحاور الفلاسفة والأدباء بل، وتمتع بعض الفنانين بالثروة، والشرف، مثل الفنان تيتيان (تيتسيانو فيتشيليو ١٤٨٨-١٥٧٦) الذي منحه الإمبراطور (شارل الخامس) لقب فارس عام١٥٣٣.

أحد أهم سمات فن عصر النهضة هي التفاعل المتزايد بين الراعي، والفنان، فنجد رعاة مثل (لورينزو دي ميديشي) (١٤٤٩-١٤٩٢) من فلورنسا والبابا (يوليوس الثاني) (١٥٠٣-١٥١٣) و(ليو العاشر) (حكم ١٥١٣-١٥٢١) كانوا رعاة مستنيرين وأقاموا برامج؛ لتطوير الفنون، وتحفيز الفنانين ، وأعطوا تعليمات للإنسانيين أن يتابعوا الفنانين، ويهتموا بشؤونهم بدون خنق أصالة، وتفرد الفنانين.

لذا نجد أن أول توثيق وتأريخ للفن التشكيلي كتب في عصر النهضة فنجد (ليون بأتىستا البرتي_Leon Battista Alberti ١٤٠٤-١٤٧٢) كتب دراسات متعددة عن اللوحات المعاصرة، والهندسة المعمارية (١٤٥٢) وكتب (رافائيل) رسالة إلى البابا (ليو العاشر\9 (١٥١٩) بشأن الفن. وأهم مؤرخ لهذا العصر هو بالطبع (جورجيو فاساري (١٥١١-١٥٧٤) حياة الفنانين (الطبعة الأولى ١٥٥٠، الطبعة المنقحة ١٥٧٨) والتي كانت سلسلة من السير الذاتية لفناني عصر النهضة برفقة العديد من التعليقات حول الأساليب الفنية المستخدمة وقتها.

6-السمات الفنية العامة

التفردو رسم أفراد مميزين أكثر من المجموعات.

تواجد الموضوعات الدنيوية بجانب الموضوعات الكنسية، والعقائدية.

تصوير المناظر الطبيعية، والمشاهد الخارجية.

الواقعية، والطبيعية ؛ سعى الفنانون لجعل الأشياء، وخاصة الناس، تبدو أكثر واقعية وقام الباحثون بدراسة التشريح البشري، وقياس النسب سعيًا للوصول إلى الشكل البشري المثالى.

تصوير مشاعر الأشخاص مما يتيح التواصل مع شخوص العمل، ومعرفة ما يفكرون، وما يشعرون به.

الاهتمام بالظل، والنور كمحاولة لتجسيم عناصر العمل.

الاهتمام بالمنظور؛ الخطي، و خط الأفق، و نقطة الاختفاء.

الميل إلى(التماثل _symmetry)، والتكوينات الهرمية، والمنظور الذهبي.

7-أمثلة من أهم الأعمال

اسم العمل: (فيرسكو كنيسة سكروفيجني ١٣٠٣-١٣١٠م_ Scrovegni Chapel Fresco Cycle)

الفنان (جيوتو _(Giotto

خلال الفترة ١٣٠٣ إلى ١٣١٠ رسم (جيوتو) سلسلة من الجداريات في كنيسة (سكروفيجني في بادوا_ (Padua بنيت كنيسة (سكروفيجني)، أو كابيلا ديلي سكروفيجني بواسطة (أنرىكو ديلي سكروفيجني) كمصلى للأسرة على موقع الساحة الرومانية القديمة – لهذا السبب يطلق عليه أحيانًا ساحة المصلى. زينت الجدران الداخلية في جميع الأنحاء بسلسلة من مشاهد من حياة العذراء مريم، وحياة السيد المسيح. تغطى كل الجدار الغربي عند مدخل الكنيسة، وتصوير (جيوتو) ليوم القيامة، والذي يتضمن صورة أنرىكو نفسه، زينت الجدران الأخرى بثلاث مستويات من اللوحات الجدارية: خصص واحد منهم لمشاهد من حياة العذراء مريم، والمستويات الوسطى، والأدنى تظهر مشاهد من حياة السيد المسيح في مجموعه من ٣٩ لوحة جدارية .

اسم العمل: (البشارة ١٤٥٠م_ (The Annunciation

الفنان: فرا أنجيلكو Fra Angelico

رغم أن الموضوعات الرئيسية في أعمال (فرا أنجيليكو) تميل إلى محافظة القرون الوسطى إلا أن أسلوبه يتبع أحدث الاتجاهات الفنية في وقته؛ البشارة هي أفضل مثال على تألقه الذي يبرر سمعته كواحد من خيرة فناني عصر النهضة الإيطالية في وقتها المبكر. العمل الذي يتناول مشهد مريم العذراء تبشر من قبل الملاك جبريل بميلاد السيد المسيح في مشهد جميل به عمق ومنظور مركزي رغم اكتشفهما حديثًا وقلة استخدمهم في هذا العصر، ولكن في الوقت نفسه نرى السعي للبساطة، والتواضع، والعفة التي تتطابق مع القواعد الكنسية. وقد رسمت بتقنية الفريسكو بين عامي ١٤٤٥ و ١٤٣٨ ويمكن أن يكون رؤيتها في دير(سأن ماركو_ متحف في فلورنسا.San Marco convent, Florence.)

اسم العمل: ميلاد الربيع ١٤٨٥م The Spring (La Primavea)_

الفنان: (ساندرو بوتتشيلي_Sandro Botticelli(

أكثر أعمال ساندرو بوتيتشيلي شهرة ،وواحدة من أعظم روائع النهضة المبكرة ؛ يصور الإلهة فينوس تخرج من البحر على صدفة . وهي عارية تغطى نفسها بيديها الرقيقتين بخحل واثنين من آلهة الرياح ينتظروها على الشاطئ بجانب حورية بحر مع عباءة تتجه بها إلى فينوس. تمثل اللوحة الجمال، والحب بالمعنى الأفلاطوني الحديث ورسمت (ميلاد الربيع) لعائلة (ميديشي) الشهيرة برعايتها للفن، والفنون بين عامي ١٤٨٢و١٤٨٥وهي معروضة الىوم في معرض (أوفيزي في فلورنسا(.Uffizi Gallery , Florence_.

اسم العمل: (العشاء الأخير ١٤٩٨م_The Last Supper)

الفنان: (ليوناردو دافنشي_(Leonardo da Vinci

على الجدار الخلفي بدير (سانتا ماريا ديل جرازي بميلانو إيطاليا Dominican convent of Santa Maria delle Grazie) تعد واحدة من أشهر الأعمال الفنية في التاريخ وتمثل بالطبع العشاء الأخير للسيد المسيح وحوله الحوارين الاثنى عشر في تجمعات من ثلاث أو أربع وتعد واحدة من أوائل الأعمال التي صورت جميع الحواريين سويًا، ومعهم السيد المسيح، ويبدو عليهم الاضطراب، والتخبط فيما قبل كانوا يرسمون منفردين كتمائم دينية على الأغلب بدون أي تعابير أو بدون حركة ألا وضع الصلاة و التأمل، و نفذ دافنشي هذا العمل بأصباغ تجريبية على الجدار الجص مباشرة؛ لذا وحتى قبل الانتهاء منه بدأ الطلاء في التقشر عن الجدار فأصلحه (دافنشي) وقتها لكن استمر الجدار في التقشر بعدها بفعل عوامل الزمن، والأحداث المؤسفة التي مرت بالمدينة ؛ كاستخدام قوات نابليون المزعوم للجدار للتدريب على التصويب! وتدمير سقف الغرفة عام ١٩٤٣ الذي ترك الجدارية تحت رحمة العوامل الجوية لبعض الوقت، لذا لم يتبق الكثير من اللوحة الأصلية الىوم للأسف بل ما يمكن رؤيته هو الاصلاحات المتكررة للجدارية.

اسم العمل: (الخلق١٥١٢م_(The Creation of Adam

الفنان: (ميكيل أنجلو_Michelangelo)

على الجانب الأيسر من هذا الفريسكو نرى آدم مستلق على ظهره، وذراعه على الأرض، والذراع الأخرى ممدودة للأعلى لتلقي هبة الحياة، على الجانب الأيمن من العمل الأله يحيط به العديد من الشخصيات، وهو يطفو فوق سحابة على خلفية من رداء أحمر. الأله يمد يده نحو يد آدم الممدودة، وأصابعهم توشك على اللمس. رسم (مايكل أنجلو) هذا المشهد بألوان زاهية، وتفاصيل مذهلة؛ حيث تبدو خلفية مايكل أنجلو في النحت شديدة الوضح هنا في طريقة تجسيد عضلات جسم الإنسان التي تكاد تبرز خارج اللوحة كما نجد النظرة الفلسفية لمايكل أنجلو كأنقى ما يكون بهذا العمل فهناك أفكار، وأساليب عدة يطرحها العمل مثلاً؛ أيمثل العمل محاوله التواصل بين الأنسان، والأله ؟ أم انفصالهم عن بعض في رمزية لاستقلال الإنسان بعد الخلق؟

كما صور مايكل أنجلو أدم في وضع استرخاء أقرب للكسل كأنما الاله لم يهبه الحياة بعد في حين يبدو الاله مفعم بالحيوية، والحركة وسط عملية الخلق.

كذلك لا نعرف من هم باقي الأشخاص في اللوحة، قد يكونو مجرد ملائكه أو تكن المرأة هي حواء في انتظار دورها في الخلق لتلحق بزوجها في إشارة من مايكل أنجلو أنها لم تخلق كمخلوق ثأني بعد أدم بل كانت جزء من المخطط منذ البداية، أو قد تكون هي مريم العذراء حينها يكن الطفل هو عيسي المسيح، وهو يشيح بوجهه لأنه يعرف أن أدم سوف يخطئ قريبًا.

اسم العمل: (مدرسة أثينا ١٥١١م_(The School of Athens

الفنان: رافايل_Raphael

هي واحدة من أربع لوحات جدارية تقع فيما يلقب ب(غرفة رافايل في القصر الرسولي بالفتيكأن_Apostolic ( Palace ,Vatican تمثل الجدارية أفكار رافايل، والإنسانين التي ترى الفلسفة كشكل من أشكال المعرفة السماوية، بأهم فلاسفة العصور القديمة أرسطو، وأفلاطون في المنتصف، وحولهم ٢١ فيلسوف من عصور سابقه بينهم إبن رشد و ذرادشت وأخريين وهم وسط محاورات متعددة في مجموعات، و نرى هنا استقلال عصر النهضة التام عن الطابع الديني؛ فحتى وسط الفتيكان رسم رافايل مجموعة من الفلاسفة الوثنين فيما يبدو كمحاولة للتوفيق بينا ما هو ديني، وماهو دنيوي تبعًا للفلسفة الأنسانيهة التوفيقية، كما يبدو أسلوب رافايل النقي المتناغم في أقوى ما يكون بهذا العمل فنرى النقاء و التنظيم الأقرب للهندسية المأخوذ من الفنون الكلاسيكية واضح تماماً في العمل.

إعداد: دينا فوزي

مراجعة: Mohamed S. El-Barbary

تحرير: Nada Ahmed

المصادر:

1.

Renaissance | European history | Britannica.com [fusion_builder_container hundred_percent=”yes” overflow=”visible”][Internet]. [cited 2016 May 29]. Available from: http:__sc.egyres.com_TJDqU

2.

Renaissance Art – Facts & Summary – HISTORY.com [Internet]. [cited 2016 May 29]. Available http:__sc.egyres.com_BxZYw

3.

Renaissance Art: History, Characteristics [Internet]. [cited 2016 May 29]. Available from: http:__sc.egyres.com_qhC7r
4.

Renaissance Painting | Essential Humanities [Internet]. [cited 2016 May 29]. Available from: http:__sc.egyres.com_tzlpU

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي