السرطان: غزو وانتشار

ملف_تصميم_الباحثون

السرطان: غزو وانتشار|صورة1: رسم مجسم مكونات الـ«ECM»|صورة2: شكل يوضح تغيّر شكل الخلايا من الطلائية إلى الوسطية عبر الـ EPITHELIAL TO MESENCHYMAL TRANSITION|صورة3: شكل مجسم للـ«EXOSOME» جميع الحقوق محفوظة لـNANOBOTMODULES MEDICAL ANIMATION

السرطان منذ اكتشافه بات أكثر العلل الجسدية التي تؤرق معشر الأطباء بشكل دائم؛ فالسرطان ليس بالكائن الدقيق الذي يمكن التنبؤ بآليات عمله، أو بالخلية التي باستطاعتنا تقويض حمضها النووي. السرطان تجسيد حي للعشوائية والفوضى، تجمُّع مهول من الخلايا ذات الطفرات الوراثية المتنوعة، فبالتالي يمكن لكل خلية أن تتصرف بشكل مختلف تمامًا عن قرينتها، تتسارع في النمو، تترك مكانها وتهرب، أو حتى تقف عاجزة عن فعل شيء، وبالتأكيد العكس ممكن. لكن ليس السرطان الثابت في حد ذاته ما يدفع العلماء للعمل ليل نهار، بل السرطان المتحرك. فالسرطان المتحرك لهو خلية تركت مكانها وحلمت بالسفر لأنسجة سليمة أخرى كي تنقسم وتكوّن مستعمرات جديدة من الأورام العدائية. وهذا محور مقال اليوم من سلسلة السرطان، فسنتحدث عن أهم ما يخص الخلايا السرطانية المهاجرة. لذا، افرغوا عقولكم واستمتعوا برحلة شيقة مع خليتنا السرطانية الصغيرة المهاجرة.

1. الاستعداد للهرب:

الخلايا السرطانية –كأي خلايا أخرى- تتموضع بين خلايا متعددة، متصلة وملتصقة ببعضها البعض مكونة أنسجة عديدة ولها إمداد دموي خاص بها. لكن في بعض الأحيان تنتج شعيرات دموية ذات إمداد دموي محدود، مما يجعل خلايا الورم في وضع حرج، فتشرع في إرسال عدة خلايا إلى أماكن أخرى كي تبدأ مستعمرة ورمية جديدة. لكن لجعل الخلية السرطانية تترك عرينها وتهاجر للبعيد، يجب عليها أن تتغلب على ذلك الالتصاق وتشق طريقها للخارج بعنف. وهنا يأتي ذكر العامل الوسيط المتمركز بين الخلايا، الـ«النسيج الخارجي للخلايا – Extracellular matrix / ECM». وهو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف التي تفرزها الخلايا كي تدعم مكوثها في مكانها وتضمن عدم تحركها. يحتوى الـ«ECM» على العديد من البروتينات مثل: «البروتينات المناعية – Immunoglobulins» المنوطة بالمهمة المناعية، «الكادهرينات – Cadherins» المنوطة بالتصاق الخلايا ببعضها، و«الإنتغرينات – Integrins» المنوطة بالتصاق الخلايا بالـ«ECM»، بجانب بعض الألياف البروتينية وأهمها «الكولاجين – Collagen»(1)(2)

صورة1: رسم مجسم مكونات الـ«ECM»

يتم التصاق الخلايا ببعضها عن طريق «الكادهرين الطلائي – E-Cadherin»، والذي يعمل كمثبط لغزو الخلايا السرطانية، فمهمته هي أنه عند تمام الالتصاق يتم إعطاء إشارات توقف نمو الخلية تمامًا عند هذا الحد، مما يمنع توحشها، فيما يُعرف بـ«التثبيط عند التماس – Contact inhabitation». وعلى عكسه يوجد «الكادهرين العصبي – N-Cadherin»، والذي يعمل كمساعد لها. لذا يجب على الخلية السرطانية الاستفادة من ذلك، وبناء عليه يمكن تلخيص خطوات الهروب كالآتي(3)(4)(5):

1. عندما تأتي إشارة معينة للخلية السرطانية، تتم عدة عمليات حيوية معقدة لاستدعاء بعض المساعدين، ولتحفيز خلايا النسيج الضام لإفراغ عدة بروتينات جديد تُعرف بـ«ماتريكس ميتاللوبروتينازيس – Matrix metalloproteinases / Matrixins / MMPs».
  2. تقوم تلك البروتينات –عبر عدة عمليات إنزيمية- بتحليل «الغشاء القاعدي –Basement membrane» العازل بين الورم والـ«ECM»، ثم تشرع في تدمير منطقة الـ«ECM» المحيطة بالورم، وفي النهاية تُحلل الغشاء الوسطي العازل بين الـ«ECM» والوعاء الناقل أيًّا كان نوعه.
  3. وفي أثناء ذلك يتم إيقاف فرز الـ«E-Cadherin» ووضع الأولوية القصوى للـ«N-Cadherin» كي يسهل عملية ولوج الخلية السرطانية للوعاء الناقل.
  4. تنفذ الخلية أخيرًا إلى الوعاء الناقل وتبدأ رحلتها إلى المجهول.

2. ثلاثة مسارات متوقعة لرحلة الخلية السرطانية

1.2 المسار التجويفي – Transcoelomic pathway

جسدنا يحوي بداخله العديد من الأنسجة التي تحولت إلى أعضاء حيوية، ولحمايتها توجب على الجسد نسج تجاويف لتحافظ على الأعضاء بداخلها. مثل «التجويف البلّوري – Pleural Cavity» الخاصة بالرئة، «التجويف التاموري – Pericardial Cavity» الخاص بالقلب، و«التجويف البطني – Peritoneal Cavity» الخاصة بالبطن وما داخلها. فيمكن للسرطان البزوغ في مكان معيّن بداخل أعضاء التجويف، ثم يشق طريقه عبر أنسجة التجويف، وصولًا إلى عضو آخر ليبدأ فيه بصنع ورم ثانوي. مثل سرطان المبيض الذي يشق طريقه عبر التجويف البطني وصولًا إلى سطح الكبد وعمل سرطان ثانوي هناك. والجدير بالذكر أن السرطان الثانوي يُسمّى حسب المنشأ وليس مكان الاستيطان، فالسرطان في هذه الحالة يُسمّى سرطان المبيض أيضًا، وليس السرطان الكبدي. فلكل نوع من السرطان طريقة مكافحة خاصة لا تنطبق على غيره(6)(7).

2.2 المسار الليمفاوي – Lymphatic pathway

لدينا شبكتين من المسارات السائلة الهامة في جسدنا، مسار دموي، ومسار ليمفاوي. المسار الدموي بطبيعة الحال يحوي سائل الحياة: الدم، لكن من الناحية الأخرى يحمل المسار الليمفاوي «الليمف – Lymph» وهو سائل يغلب عليه البياض ويميل للزوجة، يعتبر الوسيلة الأساسية لتنقية سوائل الجسد من الشوائب، وبه تتمركز العقد الليمفاوية التي تقوم بالعديد من العمليات المناعية. قد تخترق الخلية المهاجرة الغشاء الوسطي الذي يقبع خلف الخلايا الطلائية مباشرة، وتنسّل إلى وعاء ليمفاوي ناقل وتبدأ رحلتها عبر الوعاء وصولًا إلى أي مكان بالجهاز، فيمكن لها أن تقف في إحدى العقد الليمفاوية مباشرة، أو تنفذ من وعاء ليمفاوي إلى وعاء دموي وتكمل رحلتها عبر الدم، أو تذهب إلى الأماكن التي تتوجه إليها أغلب الأوعية الليمفاوية مثل العظام، لكون العظام تحوي «نخاع العظام – Bone marrow» والذي له مهام متعددة في نضج الخلايا، مما يسبب سرطان العظام بشكل عام. وهذا السرطان يختلف عن «سرطان العقد الليمفاوية – Lymphoma» حيث تكون بداية سرطان العقد من العقد نفسها، وليس الخلايا المهاجرة(8)(9)(10)(11).

3.2 المسار الدموي – Hematogenous pathway

هنا تلج الخلية السرطانية المهاجرة الوعاء الدموي الأقرب لها، وتسير مع مجرى الدم حيث مقدر لها مصير من ثلاثة: الموت، الوقوف في أي مكان، أو الوصول للقلب وضخّها إلى مكان جديد كليًّا عبر الأورتا أو الشريان الرئوي. أثناء مرور الخلية بالوعاء الدموي تعمل بعض «الجزيئات اللاصقة – Adhesion Molecules» على سطح الخلية مثل الإنتغرينات و«السلكتينات – Selectins»، لتثبّت الخلية بالتدريج بالجدار الداخلي للوعاء، وبما إن هذه العملية تحتاج وقتًا كي تتم بكفاءة، لذلك تقوم الخلية بالتدحرج على الجدار تدريجيًّا حتى يتم عمل التقصاق تام بالجدار، ثم النفاذ منه إلى النسيج الجديد السليم خارج الوعاء الدموي. وتبدأ الخلية الجديدة بفرز «عوامل خالقة للأوعية – Angiogenic Factors» مثل الـ«عامل نمو البطانة الوعائية – The vascular endothelial growth factor / VEGF»، مما يسمح بخلق فروع دموية صغيرة من الوعاء الدموي الأقرب كي تمد الورم الشارع في النمو بالغذاء الذي يحتاجه، كل هذه يُعرف بعملية: «تخليق الأوعية – Angiogenesis»(12)(13)(14).

3. خلايا السرطان، قطّاع الطرق!

الخلايا السرطانية تهاجر بالفعل لأماكن أخرى لإنشاء أورام ثانوية، ولها ثلاثة مسارات كما سردنا منذ قليل. لكن قفزها في تلك المسارات لمُحاكاة خبيثة لآلية جنينية كُبرى تعرف بالـ«برنامج الجنيني – Empryonic program». وفي هذا البرنامج تسافر «الخلايا الوسطية – Mesenchymal cells» -وهي خلايا متفرقة قادرة على خلق خلايا متخصصة- إلى أماكن جديدة لخلق «خلايا طلائية – Epithelial cells» فيما يُعرف بعملية «الانتقال من الوسطي إلى الطلائي – Mesenchymal to epithelial transition». لكن كي تتم تلك العملية يجب عمل آلية عكسية تُسمي بـ«الانتقال من الطلائي إلى الوسطي – Epithelial to mesenchymal transition» وهي عبارة عن تخلي الخلايا الطلائية المتماسكة عن جزئيات اللصق التي تربطها ببعضها البعض، وبالـ«ECM». فتتحول الطلائية إلى وسطية ثم تهاجر إلى مكان جديد للقيام بالعملية السابقة الذكر(15).

يتم تنشيط تلك الآليات عبر عامل نمو بروتيني يُعرف بـ«TGF-beta»، حيث يرتبط بمستقبل خاص به على سطح الخلية، مما يدفعها لتنشيط بروتين «Smad2» و«Smad3». اللذان يرتبطان بـ«Smad4» ويكونون ثلاثيًّا يدخل نواة الخلية ليحفزها على تصنيع بروتينات «SNAIL – SLUT – TWIST – ZEB1/2». والتي بدورها توقف تصنيع الـ«E-Cadherin» الذي يحافظ على تماسك النسيج، وتزيد نسبة الـ«N-Cadherin» ثم يتفكك ال«ECM» تدريجيًّا وتبدأ عملية «الانتقال من الطلائي إلى الوسطي» ثم الشروع في هروب الخلية إلى أحد المسارات الثلاثة(15).

4. في الحرب الصديق عدو، فقط إذا حزرت مبتغاه:

الخلايا السرطانية لا تستطيع فعل كل شيء بنفسها، خصوصًا أنها في مرحلة بدائية قبل المهاجرة، فبالتالي كسرها للـ«ECM» ليس بالأمر الهيّن. لذلك تفرز عامل جذب «للخلايا البيضاء البلعمية – Macrophages» فيما يُعرف بـ«العامل المحفز لتكوين المستعمرات – Colony Stimulating Factor». فتأتي الخلايا البلعمية لتفرز لهم إنزيمات تساعد على تحليل الـ«ECM» بسلاسة ويسر(15).

5. المتربصون، وآليات الدفاع

عندما تترك الخلية الورم الرئيسي، لا تكون خلية كاملة بعد، بل شبه فقاعة ذات غلاف دهني تحتوي بداخلها على الحمض النووي وبعض البروتينات المساعدة، ويُطلق عليها: «الحويصلة – Exosome» أو «الخلية الجذعية السرطانية – Cancer stem cell». وبعدما تدخل الحويصلة المجرى الناقل، تمر بعدة عمليات كيميائية وفيزيائية مختلفة مثل التغيّر في الشكل وحصولها على شكل جديد بالتدريج فيما يُعرف بعملية «بناء الهيكل الحويصلي – Cytoskeleton rebuilding» ومعها يتم تنشيط مستقبلات بروتين «ميوسين II – Myosin II‏» الذي يعطي الخلية خاصية الحركة. لكن وبالرغم من كل تلك الاستعدادات تُعاني الخلية من الموت أثناء الرحلة، فهناك خلايا الدم البيضاء بكل أنواعها تتربص بأي دخيل على بيئتها كي تشرع في تحليله قتله بشتى الطرق الممكنة. لذا تعمل الخلية السرطانية على تفعيل بروتين «عامل نسيج صفائح الدم – Platelet tissue factor» أو الشهير بـ«ثرومبوبلاستين – Thromboplastin» بجانب الـ« فُسْفاتِيدِيل سِيرِين – Phosphatidylserine». ويعملان سويًّا على جذب وجمع ولصق صفائح الدم العائمة بجانب الخلية، إلى سطح الخلية. مما يكوّن درعًا منيعًا من الصفائح الدموية ضد هجمات خلايا الدم البيضاء ويُحسّن من فرص نجاة الخلية المهاجرة(16)(17)(18)(19)(20).

صورة3: شكل مجسم للـ«EXOSOME»