السيماتكس، أمواج من الصوت والمادة

3.jpg

السيماتكس، امواج من الصوت و المادة

(السيماتكس-Cymatics)

هي دراسة تُوضِّح الموجات الصوتية والاهتزازات بجعلها مرئيةً بالعين المُجرَّدة عن طريق إجراءِ بعضِ التجارب باستخدام أدواتٍ وموادٍ مُعيَّنة. وعادةً ما تكون هذه التجارب على أسطحِ أطباقٍ معدنية أو أغشيةٍ مختلفة. والمشاهدة المباشرة للاهتزازات تتضمن إثارة بعض المواد غير العضوية مثل: الجسيمات، والمعاجين -المغناطيسية واللامغناطيسية-، وبعض السوائل تحت التأثير الصوتي.

المصطلح العام لهذا المجال العلمي هو دراسة الظاهرة الشكلية التي تُسمّى (Cymatics) الخاصة بـ(هانز جيني-Hans Jenny)، وهو من رواد هذا المجال. وكلمة Cymatics مُشتقَّة من الكلمة اليونانية (Kuma) والتي تعني موجة، وتُستخدَم لوصف المؤثرات الدورية التي تؤثر بها موجات الصوت والاهتزازات على المواد.

تجربة لتوضيح مفهوم السيماتكس

بعض الشخصيات التي كان لها دور في اكتشاف الظاهرة:

هناك بعض الشخصيات التي لاحظت تأثُّر المواد بالاهتزازات منذ القرن الخامس العشر، ومنهم:

(ليوناردو دا فنشي-Leonardo Da Vinci):

الذي لاحظ أن اهتزاز طاولة خشبية على سطحها حبيبات ترابية يُنتج أشكالًا متغيرة.

(جاليليو جاليلي-Galileo Galilei):

الذي لاحظ أنه عند كَشط طبقٍ من النحاس بمنقاشٍ، يتكوَّن صفٌّ طويل من الخطوط المُرتَّبة المتوازية ومتساوية البعد عن بعضها بعضًا؛ نتيجةً لتراقص بُرَادات النحاس فوق سطح الطبق.

(إيرنست كلادني-Ernst Chladni):

والذي اِتَّبَعَ طريقة استخدام (روبرت هووك-Robert Hooke) لقوس الكمان حتى يقوم بعمل التجربة الخاصة به، وبالرغم من أن Hooke هو أول من قامَ باستخدام قوسِ الكمان في التجربة، ولكن شهرة (Chladni) كانت أكبر من شهرة Hooke بسبب دراسته الأساسية لهذا النوع من الظواهر.

أعاد Chladni التجربة عِدة مرات باستخدام الرمل حتى وجد أنَّ هناك عددٌ كبير من الأنماط الهندسية النموذجية التي يمكن أن تنشأ نتيجةً لِكِبَر تردد الصدى الذي يُحدثه النحاس عند إثارته بالقوس، وسُمِّيَت هذه الأنماط بـ«أشكال كلادني». وفيما بعد، تَوصَّل العلماء إلى أنه كلما ازداد تردد الاهتزازات أو موجات الصوت، كلما كان النمط أكثر تعقيدًا.

(هانز جيني-Hans Jenny):

كان غالبًا ما يُلقَّب ب(Father of Cymatics) بسبب جهوده بالمجال؛ حيث أنه نشر مجلدين كاملين في الCymatics، كما أنه كان السبب في تسميتها بهذا الاسم مثلما ذكرنا مُسبقًا.

وأخيرًا، قام الشاب الموسيقي (نايجل ستانفورد-Nigel Stanford) بعمل فيديو كامل لإحدى معزوفاته الموسيقية مُوضِّحًا فيه ظاهرة الـCymatics، حيث قام بعدة تجارب في الفيديو مستخدمًا الماء، والرمل، والنار، وغيرهم من المواد، وقام بتوضيح كيفية عمل هذه التجارب في سلسلة فيديوهات أخرى.

يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو للتوضيح:

إعداد: Reham Hafez

مراجعة علمية: دينا فوزي