المدن العشر الضائعة

مدن-ضائعة

خلال تاريخ كوكبنا الحافل، اندثرت وازدهرت العديد من الحضارات القديمة، والتي تركت أثرًا واضحًا في تاريخنا، وذلك عن طريق تشييد مدن رائعة تتحدى مفهومنا الخاص عن التاريخ، وفي هذا المقال سوف نلقي نظرة على بعض المدن القديمة المذهلة والتي لم تسمع عنها في الغالب.

1- مدينة (أنغاموكو- Angamuco)

إن مدينة أنغاموكو مدينة مفقودة منذ فترة طويلة في المكسيك، والتي تتشابه مبانيها مع مدينة مانهاتن بنيويورك، واكتُشِفت تلك المدينة عن طريق استخدام تقنية المسح الليزري في شرق المكسيك، ويُعتقد أن المدينة القديمة في أنجاموكو كانت تضم حوالي (40) ألف مبنى على مساحة (25) كيلو مترٍ مربعٍ تقريبًا، أي أن عدد مبانيها مقارب لمباني مدينة مانهاتن، ولكن على مساحة أرضية أصغر بكثير.

2- مدينة (تيرميسوس- Termessos)

أراد الإسكندر الأكبر بشدة غزو تيرميسوس، ولكنه في نهاية المطاف فشل في ذلك. تأسست مدينة تيرميسوس على ربوة طبيعية على قمة جبل (جولجوك-Güllük Dağı) ويصل ارتفاعها إلى (1665) مترًا بالقرب من مدينة أنطاليا في تركيا المعاصرة. وكانت المدينة بمثابة مخبأ داخل الجبل، لذلك لم يتمكن الإسكندر الأكبر من اقتحامها، على الرغم من محاصرته لها عام (444) قبل الميلاد.

وتميزت مدينة تيرميسوس بوجود مسرح مبني على الطراز الروماني القديم، والذي كان يستطيع إيواء ما يقرب من خمسة آلاف مشاهد، وتعرضت مدينة تيرميسوس لزلزال عام (200) بعد الميلاد، مما أدى لتدمير أجزاء مهمةٍ فيها، منها قناة المياه الرئيسية، مما كان عاملًا لإهمالها تمامًا.

3- مدينة (بيال- Baial)

أطلق عليها الخبراء أيضًا لاس فيجاس الإمبراطورية الرومانية القديمة، لكن حدث أن المدينة جميعها غرقت في خليج بالقرب من (نابولي -Naples) بإيطاليا؛ مما أدى لإهمالها، لكن اليوم يُقبل على زيارة المدينة العديد من الغواصين، الذين يستمتعون برؤية مبانيها وتماثيلها المحفوظة بشكلٍ جيد تحت الماء.

4- مدينة (جيدي- Gedi)

تقع أنقاض مدينة جيدي بالقرب من المحيط الهندي شرق مدينة (كينيا-Kenya)، ولقد امتلكت مدينة جيدي القديمة جدارًا ضخمًا عمل على حماية المدينة، وتم اكتشاف أنقاض مدينة جيدي لأول مرة من قِبل أحد المستعمرين البريطانيين عام (1884) ميلاديًا، وذلك عندما قام السير (جون كيرك- John kirk) والذي كان مقيمًا في مدينة (زنجبار- Zanzibar) بزيارة موقع المدينة.

واتفق معظم علماء الآثار على أن مدينة جيدي كانت ذات قيمة تجارية كبيرة، وتعد تلك المدينة من أكثر المدن القديمة تقدمًا في المنطقة.

5- المدينة الأسطورية (تروي- Troy)

يعتقد البعض أن تلك المدينة مجرد أسطورة، لكن في الحقيقة وجدت مدينة تروي في تركيا المعاصرة، ووفقًا لما قاله الشاعر هوميروس في قصيدته الملحمية إلياذة، أن معركة طروادة الشهيرة وقعت هناك.
وأصبح موقع طروادة اليوم موطنًا للكنوز والتحف التاريخية، حيث يحتوي الموقع على عدة طبقات من الحطام، ويعرف موقع طروادة الحالي باسم (هيزارليك- Hisarlik).

6- المدينة الرومانية (تيمجاد- Timgad)

تأسست مدينة تيمجاد من قِبل الإمبراطور الروماني (تراجان- Trajan) عام (100) بعد الميلاد، وكانت تيمجاد مدينةً عسكريةً استعمارية رومانية تقع في دولة الجزائر الحديثة.
وتشتهر مدينة تيمجاد بكونها إحدى المدن القليلة القديمة المحتفظة بشكلها للآن على أفضل وجه، والتي تُتعتبر مثالًا على المخطط المعماري المستخدم في تخطيط المدن الرومانية.

7- مدينة (تشان تشان- Chan Chan) جوهرة بيرو المغمورة

تشتهر مدينة بيرو باحتوائها على عدد لا يُحصى من المدن الأثرية، ومدينة تشان تشان هي إحداهن، واعتبر علماء الآثار هذه المدينة القديمة، أنها أكبر مدينة موجودة بأمريكا-قبل كولومبيا- حيث تضم مدينة تشان تشان عددًا من الحصون المسوّرة، والتي تحتوي داخلها غرفًا للاحتفالات، وللعبادة، وللدفن، وكانت مدينة تشان تشان موطنًا لأكثر من (30000) شخصٍ، ولقد تم بناء مدينة تشان تشان بالطوب اللبن، وتم وضع اللمسات الأخيرة بالطين الذي كان مزينًا بنقوشات لفنِّ الآراببسك.

8- مدينة (فيجاياناجارا- Vijayanagara)

تعد فيجاياناجارا من أكبر المدن في العالم القديم، حيث كان يقطن بها أكثر من نصف مليون نسمة، وازدهرت تلك المدينة الهندوسية بين القارن الرابع عشر والسادس عشر ميلاديًا، وكانت عاصمة لإمبراطورية فيجاياناجارا والتي يعني اسمها مدينة النصر.

9- مدينة (قطسيفون- Ctesiphon)

تعد مدينة قطسيفون واحدة من أعظم مدن بلاد ما وراء النهرين، وأكثرها فخامة، حيث كانت واحدة من أكبر المدن على سطح الكوكب.
احتلت روما والإمبراطورية الرومانية مدينة قطسيفون خمس مرات، وكانت تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة، ويُعتقد أنها تأسست في أواخر عام (120) قبل الميلاد تقريبًا، ومن أشهر معالم قطسيفون بناء طاق كسرى -مقر الحكم الساساني قديمًا- والذي يطلق عليه أيضًا (الممر الذهبي- Cittiphon).

10- (المدينة الضائعة- Ciudad Perdida)

تقع أنقاض مدينة سيوداد بيرديدا المفقودة في سلسلة جبال نيفادا بكلومبيا، ويعتقد البعض أنها تأسست في عام (800) قبل الميلاد تقريبًا، وتضم مدينة سيوداد عددًا لا حصر له من التراسات المنحوتة قديمًر في سفح الحبل الكولومبي.

 

ترجمة: ريم محمد

مراجعة: د. تامر هاشم

مراجعة لغويّة: Matalgah Hamzeh

المصدر

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي