الوجه الآخر للأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات

الوجه_الآخر_للأدوية_المسكنة_والمضادة_للإلتهاب

|||

(Aspirin – أسبرين)، (Voltaren – فولتارين)، (Brufen – بروفين)، هي أدويةٌ شائعةٌ جدًا عالميًا وعلى المستوى المحلي أيضًا. وبالطبع قد تناول أغلبنا أحد هذه الأدوية لسببٍ ما، أو على الأقل يعرفها بالاسم. وقد وصل انتشارها لدرجة أنك ربما تجدها تُباع أيضًا في محلات البقالة، مثل أقراص (الريفو – Rivo). تُصنَّف هذه الأدوية ضمن مجموعة (أدوية مضادات الالتهاب غير السترويدية – Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs (NSAIDs))، وتعتبر هذه المجموعة من أكثر الأدوية المستخدمة في العالم كله، فيتناول يوميًا حوالي 30 مليون شخص أدوية (NSAIDs) حول العالم a[1].

يثق الكثير منا في قدرة هذه الأدوية في تسكين الآلام أو خفض درجة الحرارة، ويجد التحسن المطلوب مع تلك الأدوية، وذلك من خلال التجربة، لكن الآثار السلبية والخطيرة لهذه الأدوية، وخاصةً في حالة تناولها على المدى الطويل أو بجرعاتٍ كبيرة، يجهلها الكثير أيضًا. في هذا المقال سأتحدث بشكلٍ أكثر تفصيلًا عن هذه المجموعة من الأدوية والأضرار التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان نتيجةً لتناولها.

آلية عمل (NSAIDs):

تتميز مجموعة (NSAIDs) بتأثيرها القوي كمضادٍ للالتهاب، بجانب كفائتها وفاعليتها كمُسكِّنٍ للآلام وخافضٍ للحرارة. يرجع سبب تنوع مجموعة (NSAIDs) في الاستخدام إلى آلية عملها؛ حيث تقوم بتثبيط إنزيم (سيكلو أكسجينيز – Cyclo-Oxygenase) (COX)، وهناك نوعان من هذا الإنزيم: (COX-1 وCOX-2) يعمل كلاهما على (حمض الأراكيدونيك – Arachidonic acid (AA)) ليحولاه مبدئيًا إلى (البروستاغلاندين (G2 – Prostaglandin G2 (PGG2)، الذي يُختزل أيضًا عن طريق نفس الإنزيمين إلى (البروستاغلاندين H2 – Prostaglandin H2  )(PGH2)، فيتحول في النهاية إلى (PGD2) و(PGE2) و(PGF) و(بروستاسيكلين – Prostacyclin (PGI2)) و(ثرومبوإكزان – Thromboxane (TxA2 مصدر[2].

التأثير الدوائي لمجموعة (NSAIDs) يكون نتيجةً لمنع التخليق الحيوي لكل هذه البروستاغلاندينات (PGs)؛ فتثبيط (PGE2) و(PGI2) يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يمنع أو يقلل حدوث الالتهاب، بالإضافة إلى تقليل الشعور بالألم [3]، وخفض الحرارة أيضًا يعتمد على تثبيط (PGE2).

الآثار الخطيرة نتيجة استخدام (NSAIDs):

تثبيط البروستاغلاندينات ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية لمجموعة (NSAIDs)؛ مثل مشاكل القناة الهضمية وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والتسمم الكلوي وتجمع السوائل بالجسم [4]. تعتبر مجموعة (NSAIDs) غير الاختيارية (Non-selective nsNSAIDS) أشد خطورة، لأنها غير اختيارية لإنزيم (COX-2) فقط؛ حيث تقوم بتثبيط إنزيم (COX-1) أيضًا، وهذا الإنزيم يُعتقد أنه المسؤول عن تكوين الطبقة المُخاطية في القناة الهضمية، ولذلك غيابه قد يُسبِّب حدوثَ قرحٍ في القناةِ الهضمية قد يؤدي بعد ذلك إلى حدوث نزيف [5].

ما تفعله (NSAIDs) أيضًا هو فقد التوزان الطبيعي بين (COX-1) و(COX-2)؛ فنجد أن (COX-1) مسؤولٌ عن تكوين (TxA2) الذي يُحفِّز تَجمُّع والتصاق الصفائح الدموية بعضها ببعض، أما (COX-2) فيُنتج (PGE2) الذي يقوم بعكس الوظيفة السابقة [6]. لذلك فإن خطر حدوث الجلطات يظهر عند استخدام (NSAIDs) الاختيارية لـ (COX-2) (COXIBs) مصدر[7].

ترتبط أيضًا (NSAIDs) بالتسمم الكلوي؛ حيث أن البروستاغلاندينات تؤثر أيضًا على إفراز )الرينين – Renin) وشبكة الأوعية الدموية ووظائف النفرونات بالكليتين، وبالطبع يؤثر ذلك على وظائف الكِلى في ضبط توازن العناصر الكيميائية (الإلكتروليتات) وكمية الماء بالجسم [8]، والدراسات المختلفة تؤكد ارتفاع نسبة البوتسيوم في الجسم (Hyperkalemia) بسبب تثبيط (2PGI) نتيجة استخدام (NSAIDs) مصدر[9]

دراسةٌ آخرى حديثة نُشِرَت عام 2011 تشير بأن 10% من أمراض الكبد الناتجة عن تناول الأدوية سببها أدوية (NSAIDs) مصدر[10].

الجيل القادم من مضادات الالتهاب:

تجرى دائمًا الدراسات والأبحاث من أجل تقديم أدويةٍ أكثر فاعلية وأمانًا، وفي هذا الصدد فقد تطورت مجموعة (NSAIDs) وتوفرت مُركَّبَاتٍ علاجية أكثر أمانًا؛ على سبيل المثال (NO-NSAIDs) تقوم مجموعة جديدة من (NSAIDs) بتحرير جزيئات أكسيد النيتروجين في القناة الهضمية لحمايتها من خطر حدوث القرح [11]، ومجموعة (H2S-NSAIDs) تُحرِّر كبريت الهيدروجين الذي يعمل على حماية القناة الهضمية أيضًا وينظم سريان الدم [12]، وأخيرًا مجموعة (mPGES-1 inhibitors) التي تقوم بتثبيط البروستغلاندين (PGES-1) فقط، وهذا المجموعة أثبتت كفائتها كمضادٍ للالتهاب وخافضٍ للحرارة ومُسكِّنٍ مقارنةً بمجموعة (NSAIDs) العادية [13]، بالإضافة إلى تجنب (أو الحد من) مشاكل القناة الهضمية والأوعية الدموية.

المصادر:

  1. Singh, G. Gastrointestinal complications of prescription and overthe-counter nonsteroidal anti-inflammatory drugs: a view from the ARAMIS database. Arthritis, rheumatism, and aging medical information system. Am. J. Ther., 2000, 7, 115-121.
  2. Smith, W.L.; DeWitt, D.L.; Garavito, R.M. Cyclooxygenases:structural, cellular, and molecular biology. Ann. Rev. Biochem.,2000, 69, 145-182.
  3. Simmons, D.L.; Botting, R.M.; Hla, T. Ciclooxigenase Isozymes:The biology of Prostaglandin Synthesis and Inhibition. Pharmacol.Rev., 2004, 56(3), 387-437.
  4. Jones, R. Nonsteroidal anti-inflammatory drug prescribing: past,present, and future. Am. J. Med., 2001, 110, 4-7.
  5. Hernandez-Diaz, S.; Rodriguez, L.A. Association between nonsteroidal anti-inflammatory drugs and upper gastrointestinal tract bleeding/perforation: An overview of epidemiologic studies published in the 1990s. Arch. Intern. Med., 2000, 160, 2093-9.
  6. Wallace, J.L.; McKnight, W.; Reuter, B.K.; Vergnolle, N. NSAIDinduced gastric damage in rats: Requirement for inhibition of both cyclooxygenase 1 and 2. Gastroenterology, 2000, 119, 706-14.
  7. Adderley, S.R.; FitzGerald, D.J. Oxidative damage of cardiomyocytes is limited by extracellular regulated kinases 1/2 mediated induction of cyclooxygenanse-2. J. Biol. Chem., 1999, 274, 5038-5046.
  8. Adderley, S.R.; FitzGerald, D.J. Oxidative damage of cardiomyocytes is limited by extracellular regulated kinases 1/2 mediated induction of cyclooxygenanse-2. J. Biol. Chem., 1999, 274, 5038-5046.
  9. Khanna, A.; White, W.B. The management of hyperkalemia in patients with cardiovascular disease. Am. J. Med., 2009, 122, 215-221.
  10. Agúndez, J.A.; Lucena, M.I.; Martínez, C.; Andrade, R.J.; Blanca, M.; Ayuso, P.; García-Martín, E. Assessment of nonsteroidal anti-inflammatory drug-induced hepatotoxicity. Expert. Opin. Drug Metab. Toxicol., 2011, 7,(7), 817-28.
  11. Whittle, B.J. Cyclooxygenase and nitric oxide systems in the gut as therapeutic targets for safer antiinflammatory drugs. Curr. Opin. Pharmacol., 2004, 4, 538-45.
  12. Fiorucci, S.; Distrutti, E.; Cirino, G.; Fallace, J.L. The emerging roles of hydrogen sulfide in the gastrointestinal tract and liver. Gastroenterology,2006, 131, 259-71.
  13. Xu D.; Rowland S.E.; Clark P.; Giroux A.; Côté B.; Guiral S.MF63 [2-(6-chloro-1Hphenanthro [9,10-d]imidazol-2-yl)-isophthalonitrile], a selective microsomal prostaglandin E synthase-1 inhibitor, relieves pyresis and pain in preclinical models of inflammation.J. Pharmacol. Exp. Ther., 2008, 326, 754-63.

إعداد: Essam Mohammad Mohammad

مراجعة: Mohamed Gendy

تدقيق: Mohamed Sayed Elgohary

تحرير: Mohamed Gadallah

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي