انبعاث أشعة إكس من كوكب بلوتو

انبعاث_0

|||||

بلوتو هو كوكب قزم من أجسام حزام كايبر« « Kuiper belt – وحزام كايبر عبارة عن حزام أو حلقة ضخمة من الصخور مختلفة الأحجام التي تدور خلف كوكب نبتون وتمتد بعد نبتون لمسافة تصل لحوالي30 :50 مرة قدر المسافة بين الأرض والشمس.

قد لاحظ علماء ناسا في مرصد شاندرا للأشعة السينية « NASA’s Chandra X-ray » أن الكوكب القزم بلوتو تنبعث منه الأشعة السينية وهو الجسم الأول في حزام كايبر  Kuiper belt»» يلاحظ أنه تصدر منه أشعة سينية، هذا الاكتشاف من الممكن أن يساعد الباحثين على فهم المزيد عن الغلاف الغازي لكوكب بلوتو ودراسة الأجواء على حافة نظامنا الشمسي.

إنها أول مرة يتمكن فيها العلماء من الكشف عن أشعة سينية قادمة من جسم من حزام كايبر، ولقد علمنا أيضًا أن بلوتو يتفاعل مع الرياح الشمسية بطريقة نشطة وغير متوقعة يقول قائد الفريق كاري  ليسا «Carey Lisse» من جامعة جونز هوبكنز« يمكننا أن نتوقع أجسام  أخرى كبيرة من  حزام كايبر يمكن أن تفعل الشيء نفسه. »

وقد تأكد الفريق من هذه الانبعاثات أثناء بعثة نيو هورايزن في عام 2015.  New Horizons mission »».

وقد اتجه المرصد للكوكب بلوتو الذي يقع على بعد 7.5 مليار كيلومتر من الأرض وقد لاحظ علماء مرصد شاندرا إنبعاث أشعة x من كوكب بلوتو أربعة مرات منفصلة ووجدوا أدلة على وجود أشعة سينية في كل مرة.

وقد نشر الفريق هذه الاكتشافات حديثاً في صحيفة ايكريس« Icarus » على الإنترنت, وقد ذكر في هذا التقرير أن فريق العالم ليسسه تفاجأ من هذه الاكتشافات لأنهم كانوا يعتقدون أن الكوكب عبارة عن صخور و درجة الحرارة منخفضة جداً بدون مجال مغناطيسى وليس لديه أى ظاهرة طبيعية تشير إلى أنه يمكن أن يبعث أشعة سينية،  وكان العالم ليسيه أيضًا يقود الفريق الذي اكتشف المذنب الذي تنبعث منه أشعة إكس منذ عقدين, وبمعرفة التفاعل بين الغازات التي تحيط بأجسام الكواكب والرياح الشمسية يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكون أشعة إكس.

ويقول سكوت وولك«  Scott Wolk» من فريق مركز سميثونيان للفيزياء الفلكية Smithsonian Centre for Astrophysics   « قبل ملاحظاتنا هذه للانبعاثات، كان العلماء يعتقدون أنه من المستبعد جدًا إمكانية اكتشاف أشعة السينية من بلوتو، مما تسبب في نقاش حاد حول ما إذا كان مرصد تشاندرا يمكن الوثوق بتحليلاته أم لا«  ويضيف أيضًا » قبل هذا الاكشاف لكوكب بلوتو كان أقصى جسم في المجموعة الشمسية يمكن أن يتم الكشف عنه من خلال أنبعاث الأشعة السنية هى حلقات زحل والقرص الذي حوله. »

بالرغم من الشكوك فإن العالم كارى ليسيه يعرف من الأبحاث السابقة أن الغاز الذي يحيط بهيكل الكوكب قادر على التفاعل مع الرياح الشمسية المشحونة لتكون الأشعة السينية، وهذه الفرضية تدعمها الآن ملاحظات مرصد شاندرا ولكن الغريب في الأمر هو أن بلوتو تنبعث منه أشعة سينية بمقدار أكبر من الأشعة المنبعثة للأجسام التي لها غلاف غازي يحيط بها ومع مراعاة المسافة الشاسعة بين الشمس وبلوتو.
بالرغم من أنه مازال هناك الكثير للتأكد من صحة هذه الفرضية ولكن ربما يمكننا القول أن الانبعاثات الصادرة من بلوتو قد يكون منشأها الجزيات الشمسية التي يتم دفعها بقوة نحو بلوتو بسبب المجالات المغناطيسية للكواكب الآخرى في المجموعة الشمسية، أو يمكن القول بأن هذا الكوكب القزم خلفه تجمع من الغازات قد تكون غير ملاحظة بالنسبة لمراصدنا.
ولقد ولى العلماء اهتمامهم إلى أفق جديد كي يستطيعوا معرفة المزيد عن تفاعل الغازات في الغلاف الغازي لبلوتو مع الرياح الشمسية، ولقد تم تحميل بعض مركبات الفضاء بأجهزة لكي تقوم بقياس نشاط الرياح الشمسية حول كوكب بلوتو عن كثب.

وفي الأخير يمكن أن تساعدنا الأبحاث على معرفة ما هو الذي يوجد خلف كوكب بلوتو وهو المسئول عن إنبعاث هذا الوهج من الأشعة السينية، ويمكننا أيضًا التحقق ومعرفة هل توجد هناك أجسام أخرى في حزام كايبر يمكن أن تبعث أشعة سينية، سوف يحاول العلماء وضع أجابات على هذه الاسئلة في أقرب وقت.

الأجسام الفلكية التي تنبعث منها أشعة  :X

الأرض ينبعث منها أشعة x أيضًا، هذه الصورة التُقطت في عام  1996 بواسطة قمر صناعي يدور في مدار قطبي، المنطقة التي تشع ضوء أحمر هى المنطقة التي تنبعث منها أشعة إكس وتتكون بواسطة الجسيمات المشحونة المرسلة إلينا من الشمس، هذه الجسيمات تكون الشفق القطبى وهى تُكسِب الإلكترونات في الغلاف المغناطيسى طاقة تسمح لها بالتحرك مع المجال المغناطيسى للأرض وأحيانًا تدخل إلى طبقة الأيونوسفير مما يؤدي إلى إنبعاث أشعة x ولكن هذه الأشعة غير ضارة بصحة المخلوقات الحية على الأرض لأنها تُمتص في الأجزاء السفلية من الغلاف الجوي للأرض.

• المذنبات أيضًا تنبعث منها أشعة x وهذه الصورة لمذنب هايكوتيك وهو تنبعث منه أشعة x.
  • إنبعاث أشعة x من سوبرنوفا.

إعــــداد : ( abdelaziz Mohamed)