«انقطاع التيار الكهربي يكشف أن ربط الاوكسيم يتم أسرع عند التجمد».

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
|

عندما انقطع التيار الكهربي في معمل الكيميائي الحيوي ( تيلمان م.هاكينج- (Tilman M. Hackeng من جامعة ماستريخت، أسرع زميله (ستيجن م. أجتين- Stijn M. Agten) لإزالة بعض العينات من ( جهاز كروماتوغرافيا السائل فائق الاداء المتصل بجهاز قياس الطيف الكتلي- ultra-performance liquid chromatography-tandem mass spectrometry machine)

رصَد أجتين التقدم الحادث في تفاعل ربط الاوكسيم وأعطي لنفسه الوقت لإعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى، حيث أنه جمد العينات لدرجة حرارة تصل إلى سالب 20درجة سيليزية؛ ظنًّا منه بأنه سيتمكن من إبطاء التفاعل .

ولكن صُدم أجتين عندما رأى ذوبان العينات و أن التفاعل تقريبًا قد اكتمل !!

و يقول هاكينج : أن تفاعل ربط الاوكسيم عادًة يستغرق أيام ليكتمل و بشكل جزئي.

تتكون رابطة الاوكسيم من تفاعل مجموعة الالدهيد Aldehyde أو الكيتون Ketone مع مجموعة امينواوكسي Aminooxy في مركب آخر.

031116 2334 1

كان هاكينج وزملائه يدرسان تأثير درجة الحرارة والتركيز والعامل الحفاز على سرعة تكوين روابط الأوكسيم، والذي كانا يستخدمانه كطريقة لتسمية البروتينات.

حاول الفريق تقصير فترة التفاعل بإستخدام درجات حرارة منخفضة جدًا ما بين سالب 80 إلى سالب 196درجة سيليزية، ولكن اكتشف أن التجميد لمدة ساعة واحدة عند سالب 20 كان التفاعل أكثر فاعلية .

ويُحتمل تفسير ذلك أن التكون البطيء لكريستالات الثلج عملت على دفع و تركيز المتفاعلات في الحالة السائلة .

واكتشفوا أيضًا أنه يمكن بواسطة التجيمد، تعجيل التفاعل بدون عامل حفاز في وسط متعادل، ومازالوا يحصلون على نتائج أفضل عند إضافة الأنيلين كعامل حفاز في pHمنخفض.

بعد ثلاث عمليات تجمُد وذوبان للثلج؛ اكتشفوا أن نسبة اكتمال التفاعل وصلت إلى 91% ، وهو تحسن كبير جدًا للطريقة الاعتيادية والتي تصل نسبة اكتمال التفاعل فيها إلى 10% بعد 48 ساعة.

المصدر: http://sc.egyres.com/2cAhg

اعداد :Rokaya Samir

مراجعة :Esraa Adel