ايشر بين الفن والرياضيات

ايشر

فنان الجرافيك هو احد الشعراء المغنيين؛ فهو يغني ويكرر الغناء في كل طباعة خشبية، نحاسية، او حجرية. الموضوع ليس بالمهم سواء كان قد خسر، اتلف او مزق ورقة؛ فهناك العديد منها لتحمل أفكاره، و إذا احتاج، يمكنه طباعة مجموعة جديدة والتي يكون كل عمل بها مثالي، أصلي وكامل، شريطة ان يكون غير متهتك.
Escher in Locher 1992

موريس كورنيل ايشر Maurits Cornelis Escher (18 يونيو 1898 – 27 مارس 1972). هو فنان جرافيك ألماني عرف بطبع كليشيه على الخشب، الطباعة الحجرية والميزوتنت mezzotint والتي تتسم بالبناءات المستحيلة، اكتشافات اللانهاية، المعمارية والفسيفساء.

فهم عبقرية ايشر يصحبه فهم طبيعة الواقعة المرتكزة على حبكة البناء الرياضي في أعماله تجعله  يبدو وكأن لا وعيه دخل في مراحل أخرى من الادراك. كل عمل ربط بمجازات والرسائل التي تأخذ من المشاهدين عقوداً لحل شفرتها، ولكن أصبحت كلها الأن على الانترنت.

العديد من اعمال ايشر وظفت في الترصيف أو ما يسمى بالفسيفساء. وقد نالت اعماله الفنية إعجاب العلماء و خاصة علماء الرياضيات، الذين اعجبوا باستخدامه للمجسمات متعددة الأسطح والتشوهات الهندسية.

التأثير الرياضي في أعماله برز في حوالي عام 1936، عندما كان يسافر في البحر الأبيض المتوسط. عندها أصبح مهتماً بالترتيب والتماثل. وصف ايشر رحلته عبر المتوسط بـأنها <<أكثر مصدر غني بالإلهام قد حصلت عليه>>. بعد رحلته لقصر الحمراء، حاول ايشر تطوير الاعمال الفنية للمغاربة باستخدام شبكات هندسية كأساس لتخطيطه الفني، والتي أعطاها المزيد من التصميمات، خصوصا الحيوانات مثل الطيور والأسود.

كانت اول دراسة له في الرياضيات هي التي قادته لدمجها في اعماله الفنية، حيث بدأ بورقة بحثية لـ George Polya تتحدث عن مجموعات التماثل السطحي، والتي أرسلت اليه من قبل أخيه Berend. هذه الورقة البحثية كانت بمثابة الهام له لتعلم نظرية الـ 17 مجموعة من التماثل السطحي. بمساعدة هذه النظرية الرياضية، ابتدع ايشر مرصوفات متكررة بـ 42 رسمة ملونة بمختلف أنواع التماثل. ومن هذه النقطة، طور المقاربة الرياضية لتعبيرات التماثل في اعماله الفنية. في عام 1937، بدأ في صنع طباعة كليشيه على الخشب باستخدام نظرية الـ 17 مجموعة تماثل سطحي.

في 1941، كتب ايشر ورقة بحثية عنوانها Regular Division of the Plane with Asymmetric Congruent Polygons او التقسيم المنتظم للمسطح بمضلعات منسجمة وغير متماثلة، والتي فصلت مقاربته الرياضية مع ابتداع العمل الفني. وكان مقصده من كتابة هذه الورقة هي مساعدته في الدمج بين الرياضيات والفن. و أعتبر ايشر في عصره  باحث في الرياضيات بسبب توثيقه الورقة البحثية. في هذه الورقة، درس تقسيم أساس اللون، وطور نظام لتصنيف اتحاد الشكل، اللون وخصائص التماثل. وبدراسة هذه المناطق، اكتشف منطقة سُميت فيما بعد من قبل علماء الرياضيات بـ crystallography، منطقة في الرياضيات.

كان ايشر Escher يفضل مناداته بفنان الجرافيك عن كونه فنان فقط.
وقد أثارته الطباعة، ليس فقط لكونها جميلة، ولكن أيضا تحقيقها لرغبته في تعددية اعماله وأيضا تتطلب براعة عالية في التقنية. وبالحكم على تعقيد اعماله المطبوعة، فان هناك القليل من الشك في كونه سيد حرفته.

بالرغم من استخدامه للألوان المائية والمنحوتات من وقت للأخر، الا ان ايشر كان اول فنان جرافيك. حيث ان الطرق التي استخدمها في الطباعة كانت عادة:

النقش الغائر one intaglio technique – Mezzotint
ثلاث تقنيات للتضاريس relief techniques وهي النحت الخطي، نقش الخشب وقطع الخشب
التقنية المستوية للطباعة planographic ويستخدم فيها الطباعة الحجرية lithography.

قيمة الفن تأتي من الاثارة لامتلاك العمل الفني الذي صنع بيد الفنان. اذا كان هذا غير صحيح، فان معلقات بيكاسو ستباع بنفس سعر اللوحات الاصلية. مثلما مع ايشر. حرض ايشر على حماية اعماله. فلم ينشر اعماله او يعيد طباعتها الا نادرا. ولم ينسخ فنه. في الحقيقة، هو رفض تفويض من Rolling Stones لصنع البوم لأعماله. رفض البيع مضحيا بالمكسب المالي لأجل المنزلة.

وللتأكد من أن الاعمال الأصلية لم تصنع بعد وفاته، شوهت بالكامل احجار الطباعة، والأطباق وكتل النحت الخشبي.

اعداد آلاء محمود