تاريخ أكبر المكتبات في العالم ” المكتبة البريطانية “

800px-British_Museum_Reading_Room_Section_Feb_2006

|||||

تأسَّست المكتبة الوطنية البريطانية في الأول من يوليو عام 1973م بموجب قانون المكتبات البريطاني لعام 1972م. كانت محتوياتها مُوزعةً بين مكتبة المتحف البريطاني (الذي احتوى على 12 مليون مجلد) وبعض المباني الأخرى. اُفتُتِحَ مجمعٌ جديد في لندن بالقرب من محطة بنكراس لتوحيد مجموعتها الضخمة. تحتوي المكتبة على أكثر من 25 مليون كتاب مطبوع، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الدوريات العلميۃ والمكيروفيلم، والمخطوطات النادرة، ومتوفرة أيضًا إلكترونيًّا، وتتضمن أيضًا محتويات مكتبة المكتب الهندي والشرقي التابعة لوزارة الداخلية والكومنولث، وتملك الأرشيف الوطني للتسجيلات الصوتية، ومكتبة الخرائط، ونسخ للموسيقى مطبوعة.

كانت المكتبة في البداية تقع في المبنى الرئيسي للمتحف البريطاني في حي بلومسبري بلندن، الذي تأسس في عام 1753م. قدَّم الملك جورج الثاني في عام 1757 للمكتبة ما يُعرف بالمكتبة الملكية القديمة (كتب جُمِعَت بواسطة ملكي إنجلترا إدوارد الرابع وجورج الثاني)، وقدَّمَ معها أيضًا حق الحصول على نسخة مجانية من كل الكتب التي تُنشر في المملكة المتحدة.

ازدهرت مكتبة المتحف البريطاني وصارت واحدةً من أكبر وأرقى المكتبات في العالم بإضافة المكتبة الملكية الثانية للملك جورج الثالث المُقدَّمَة من الملك جورج الرابع عام 1823م. تميزت مكتبة المتحف البريطاني بالقبة الضخمة التي احتوت على غرفة القراءة الرئيسية، والتي صممها سيدني سميرك بالتعاون مع أمين المكتبة أنتوني بانيزي، التي اكتمل تصميمها في عام 1857م. في تلك الغرفة قام العديد من المفكرين والكتاب المشهورين البريطانيين والأجانب بكتابة أعمالهم المهمة مثل كارل ماركس، وفيرجينا مول وغيرهم.

مع تزايد محتويات المكتبة كان لا بد من إنشاء مساحة إضافية في بلومسبري، فتم افتتاح ملحقات في حي بيزووتر (Bayswater)، وبعض المناطق الأخرى في لندن، وإنشاء قسمٍ للمجموعات الصحفية في مكتبة المتحف البريطاني.
في أثناء الحرب العالمية الثانية، تم تدمير نحو 225 ألف مجلد بسبب الغارت الجوية، واحترقت عشرات الآلاف من الجرائد، وتم عمل إصلاحات للتلف الناتج عن الحريق في الخمسينيات والستينيات، ثم أُنشِئَت مكتبةُ الإقراض الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في بوسطن سبا-يوركشير.

في أبريل عام 2014، تم افتتاح غرفة مخصصة للقراءة، وغرفة للأخبار في مكتبة بانكراس (St. Pancras)، التي تتيح من خلالها الوصول إلى نسخٍ من الميكروفيلم، والصحف الرقمية، والإذاعة والتلفزيون، كما تتيح طلب طبع نسخة محددة من أي جريدة او دورية.

طُلِبَ من المهندِسَين المعماريين السير ليزلي مارتن وكولن سانت جون ويلسون في البداية خطط تصميمة لبناء مجمع مركزي للمكتبة في الستينيات، بالإضافة إلى مجموعة تصاميم أخرى في عام 1973م، ولكنها قوبلت بالرفض من قِبل السكان المحليين والعديد من السياسيين، ثم تم شراء ساحة أرض بجانب محطة سانت بانكراس في عام 1976م وتمت الموافقة رسميًّا على خطط تصميمة جديدة من قِبَل المهندس المعماري ويلسون بعد عامين. واجهت المكتبة أثناء تشييدها بعض النقد ولكن حازت أيضًا على إعجاب أكثر النقاد بتصميمها العصري المريح والملائم، وتم عمل افتتاح ملكيّ للمكتبة في عام 1998م.

المصدر:

https://www.britannica.com/topic/British-Library

إعداد : حبيبة نصر

تدقيق: MOHAMED SAYED AL GOHARY

#الباحثون_المصريون

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي