تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد الثورة الصناعة الثالثة ( الجزء الأخير)

bar

|||||

تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الوقت الحاضر كثيرة فتتنوع إستخداماتها منها تطبيقاتها في الفضاء والطب والطعام والصناعة والترفيه والتعليم وغيرها الكثير وفيما يلي أبرز تلك التطبيقات :

الطباعة ثلاثية الأبعاد في الطيران والفضاء:

إستخدمتها وكالة ناسا-NASA في طباعة بعض الأدوات البسيطة على متن محطة الفضاء الدولية بدلاً من نقلها من الأرض إلى محطة الفضاء الدولية التي تكلف الوقت والمال, ويوجد محاولات جادة لإستخدام هذة التقنية على كوكب المريخ في بناء سكن لرواد الفضاء قبل ووصولهم إلى الكوكب بالإضافة إلى أبحاث عديدة في مجال الطيران لصنع المحركات النفاثة بواسطة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

16086412501_457f77f281_o.jpg

صورة لآداة بسيطة تم طباعتها في محطة الفضاء الدولية

hhhhh.jpg

صورة تخيلية لسكن لرواد الفضاء على كوكب المريخ

صورة لمقطع لمحرك نفاث يظهر المكونات الداخلية للمحرك

الطباعة ثلاثية الأبعاد في الطب:

إستخدمها بعض الأطباء في أبحاث من أجل طباعة أعضاء حيوية بداخل جسم الإنسان مثل كِلْية أو مثانة كل ذلك بإستخدام تقنية Bio-printing حيث يتم إستخدام خلايا المريض نفسه في الطباعة مما يتغلب على المشاكل الخاصة برفض الجهاز المناعي للعضو, أيضا تم إستخدامها في طباعة الأجزاء التعويضية بتكاليف أقل بكثير من الطرق التقليدية وفي وقت قياسي.

http://sc.egyres.com/MAaUS

صورة ليد صناعية تم طباعتها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد

صورة لمنقار صقر تم صناعته بواسطة الطابعة ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد في الصناعة:

يتم إستخدمها لعمل النمذجة السريعة للمعاينة قبل البدء في العمليات الصناعية التي تكلف الوقت والمال. وقد قامت شركة Local Motors الأمريكية بطباعة سيارتها الكهربائيةStrati كاملة وقد تم تصميمها بالتعاون مع مختبر ORNL التابع لوزارة الطاقة الأمريكية, وإستغرقت الطباعة 44 ساعة بإستخدام طابعة بحجم غرفة صغيرة.

صورة لترسين تم تصنيعهما بالطباعة ثلاثية الأبعاد ويؤديان وظيفتهما بكفائة

صورة للسيارة الكهربائية Strati

الطباعة ثلاثية الأبعاد في البناء والتشييد:

تم تطوير طابعات تستخدم الأسمنت في بناء المنازل وتطور الأمر من بناء غرف صغيرة حتى بناء منازل كاملة , ومؤخراً قامت شركة Winsun الصينية بإعادة تدوير مخلفات الهدم والأسمنت لإستخدامها في بناء منازل متعددة الطوابق كل ذلك في وقت قياسي لا يتجاوز 24 ساعة بل ووصل الأمر إلى طباعة 10 منازل خلال 24 ساعة.

http://sc.egyres.com/VZqmI

صورة لمنزل تم بنائه بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد في الترفيه:

تستخدم الطابعات ثلاثية الأبعاد في طباعة الطعام حيث يتم تخصيص بعض الأجزاء لتتناسب مع طباعة الطعام وأيضا تستخدم في طباعة الملابس والأحذية حيث يستخدمها المصممين لطباعة التصماميم قبل البدء في الإنتاج وفي بعض الأحيان يستخدمونها في طباعة المنتج مباشرة.

maxresdefault.jpg

طباعة الطعام بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد

5e7654e87511e017bd33e6c3d910815a.jpg

حذاء تم تصنيعه بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد

كما تستخدم في طباعة الأجزاء الميكانيكية والمعقدة بدقة مرتفعة دون الحاجة إلى طباعتها كأجزاء منفصلة ثم إعادة تجميعها مرة أخرى مما يكلف الوقت والجهد والمال.

EAB1BE61-B8B9-42F5-A402BE2A8B0B320D.jpg

مفتاح تم تصنيعه بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد وهو قابل للإستخدام العادي

يلجأ العديد من الباحثين إلى هذة التقنية لحل العديد من المشكلات المستعصية لما تمتاز به هذة التقنية من توفير للوقت والجهد والمال بالإضافة للدقة المتناهية وتنوع إستخداماتها وسهولة ويسر إستخدامها دون الحاجة لخبرة علمية كبيرة بالفعل إنها ثورة صناعية ستغير مفهوم الصناعة بشكله الحالي بالإضافة للإستخدامات في المجالات الأخرى التي لا تقل أهمية عن الصناعة.

وتوجد العديد من المبادرات لنشر المحتوى التقني العربي الخاص بالطباعة ثلاثية الأبعاد من أبرز تلك المبادرات موقع الطباعة ثلاثية الأبعاد بالعربية الذي يقدم معلومات هامة ودعم تقني لهواة الطباعة ثلاثية الأبعاد نرجو أن ترى المزيد من تلك المبادرات النور لتصل إلينا.

رابط موقع الطباعة ثلاثية الأبعاد بالعربية:

http://sc.egyres.com/P1NAQ

تابعنا في سلسلة #سِلْسِلة_الطِباعة_ثُلاثِية_الأبْعاد

#الباحثون_المصريون

#تِقنيات_المُستقبَل

#فِكْر_مُخْتَلِفْ

إعداد: Mohamed Esam

مراجعة: David Yanni

تصميم: Mohamed Esam

المصادر:

http://sc.egyres.com/g1wJw

http://sc.egyres.com/KFOd4

http://sc.egyres.com/9lr9z

http://sc.egyres.com/nL5Eh

http://sc.egyres.com/SMXoc

http://sc.egyres.com/qLekw

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي