تفاحةٌ واحدةٌ يوميًا تغنيك عن الطبيب

dims-1
تفاحة واحدة يوميا تغنيك عن الطبيب

جولةٌ بسيطةٌ في مطبخك، أو في مركز التسوق تكفي لتجده متخفيًّا في أغلب المنتجات، ربما تجده في شكله البسيط كثمرةٍ  شهيّة، مختلفة الألوان، أو ربما ستجده في عصيرك اليوميّ، أو في تلك الكعكة الشهيّة التي لطالما كنت تأكلها في كل استراحة مدرسيّة منذ الصِّغر ولكن هل سبق وأن قالت لك معلمتك بعد استراحة الظهيرة تلك في إحدى صفوف المدرسة الإبتدائية؛ الحكمة أو المثل القائل: “تفاحةٌ واحدةٌ يوميًا تُغنِيك عنْ زيارة الطبيب”، أو ربما قالته لك في صيغته الإنجليّزية الشهيرة “An apple a day keeps the doctor away”، نعم إننا نتحدث عن التفاح، والآن وإن كانت إجابتك نعم، أو لا فهل تعتقد أنّ هذا المثل المشهور، يحمل في طيّاته كلامًا علميًا صحيحًا؟ لذا الآن ستجد الإجابة على كل تساؤلاتك.

أصل المثل

بدايةً عليك أن تعلم أنّ هذا المثل مثلٌ إنجليزيٌّ، ولكن سنجد منشأه مختلفًا عن الأمثال الإنجليزية الأُخرى، فهو نابعٌ من مدينة ويلز بالممكلة المتحدة، وخاصةً من بلدة تسمى (بمبروكي شير)، بالإنجليزيّة: (Pembrokeshire)، وتقع في الجنوب الغربي لمدينة ويلز.
ففي طبعة شهر فبراير لعام (1866) ورد في مجلة تُسمى (Notes and Queries) الشّكل البدائي للمثل وكان كالآتي: “تناول تفاحة واحدة قبل أنْ تخلد إلى الفراش، ولن يستطيع الطبيب كسب عيشه”، وبعد ذلك قد ورد عدد من التغيّرات على قافية المثل، ففي القرن العشريّن، وتحديدًا عام (1913) سجّلت اليزابيث رايت نسخة للمثل باللهجة الديفونيّة، ويُعتبر ذلك التسجيل أوّل ذكر معروف للنُّسخة الريفيّة والشعبيّة من المثل.[1]

تاريخ التفاح

دعنا الآن ننتقل انتقالًا سريعًا فى بعض صفحات التاريخ الخاصّة بتلك الثمرة، كان (توماس جيفرسون) -مؤسس الولايات المتحدة- معروفًا بحبه للطعام، فقد ساعد في جلب تفاح (فوجي) إلى الولايات المتحدة -وإن كان عن غير قصد- وكما تُروى القصّة، أعطى (إدموند تشارلز جاينت) الوزير الفرنسي في الولايات المتحدة، في تسعنيّات القرن الثامن عشر، توماس جيفرسون، هديّة من قصاصات التًّفاح، والّذي تبرّع بها إلى ولاية (فيرجينيا) وبعد ذلك قاموا بتنميّة مجموعة متنوعة من التفاح، وذلك تقديرًا منهم لأهميّته الكبيرة.

وجدير بالذكر أنّ التّفاح لم يعد الآن الفاكهة المفضَّلة لدى الأمريكيّين على عكس الماضي، على الرغم من مكانة الفاكهة المميَّزة في الثّقافة الأمريكيّة.
فعلى مدى الأربعين سنة الماضية كان استهلاك الأمريكيّين من الموز أكثر من التفاح بمعدل (28) رطلًا إلى (19) بالترتيب[2]، ولكن السؤال الآن لماذا لم يلتزم الأمريكيّون بذلك المثل القديم، أهو خاطئ؟ أم صحيح؟ والأمريكيّون فقدوا الفرصة الذهبيّة للتخلص نهائيًا من الأطباء، والأدوية، وإليك الجواب…

الحقيقة العلميّة للمثل

في دراسة علميّة أجراها فريقٌ بحثيّ مكوَّن من ثلاثة أطباء، دكتور (Mattew A.Davis)، (Bynum)، (Sirovich)، وجاء عنوان تلك الورقة البحثيّة كالتالي: “العلاقة بين استهلاك التفاح وزيارات الطبيب، مع الأخذ بالحكمة التقليديّة: تفاحة واحدة يوميًا تغنيك عن زيارة الطبيب”، وجاء في تلك الدراسة ما يلي:

الأهمية

الاعتقاد السائد بأن استهلاك الفاكهة له آثارٌ صحيّة مفيدة، ويدّعي البعض أنّ تفاحة واحدة يوميًا تُغني عن الطبيب.

الهدف

دراسة العلاقة بين تناول تفاحة واحدة في اليوم وإبعاد الطبيب

التصميم، والإعداد، والمشاركون

عينةٌ من السكان البالغين غير المؤسسين في الولايات المتحدة، بعددٍ يبلغ (8728) ممن بعمر (18) سنة أو تخطوها، طبقًا للمسح الوطنيّ للفحص الطبيّ، والتغذويّ لعام (2007-2008) (2009-2010)، على أن يتم ملئ استبيان للتذكير الغذائي كل يوم، ويُفيد هذا الاستبيان بأن كميّة الطعام الّتي يتناولونها تعكس طعامهم اليومي المعتاد.

التعرُّض

سينقسم النّاس إلى شريحتين أو صنفين، شريحةٌ منهم تُعبّر عن المتناولين للتفاح بشكلٍ يوميّ، بمعدّل (1) تفاحة صغيرة يوميًا على الأقل (149) جرامًا من التفاح، والشريحة الأخرى لا يأكلون التفاح.

النتائج

أثبتت النتائج الأوليّة، أنّه لا يوجد أي علاقة بين تناول تفاحة كل يوم وتجنُّب الذهاب إلى الطبيب، وأثبتت النتائج الثانويّة أنّه يُوجَد علاقةٌ بين تناول التفاح وتفادي أخذ الأدوية، وكتابة الوصفات الطبيّة.

الاستنتاجات، والارتباطات

لا تدعم الأدلة أن تفاحة يوميًا تغنيك عن الطبيب، ومع ذلك يبدو أنّ الجزء الصغير من الأمريكيّين الذين يتناولون تفاحة في اليوم يستخدمون كميّة أقل من الأدوية.[3]

الجانب الصحيح من المثل

الآن لتعلم بعض الحقائق الغذائيّة الصادمة عن التفاح، والّتي تبدو أكثر أهميّة من المثل، يحتوي التفاح على ثلاثة أسباب رئيسية كفيلة بجعله فاكهة خارقة.

فيتامين ج (C)

يُسمى أيضًا حمض الاسكوربيك، ففيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة الشائعة في الفواكه، وهو مادة غذائيّة أساسيّة، تحتوي على العديد من الوظائف الهامة للجسم.

الألياف

التفاح من الفواكه الغنيّة جدًا بالألياف، فتحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم على (4) جرام من الألياف، فالألياف تساعد على الإحساس بالشبع، وفقدان الوزن، وخفض مستويات السكر في الدم، وتحسين وظائف الجهاز الهضميّ، فهو يساعد في التخلّص من الإمساك.

المواد الكميائية النباتية

والتي تعمل كمضادات للأمراض فهي تدعم الجهاز المناعيّ في الجسم وخاصةً ضد السرطان، فهناك دراسة بحثيّة بعنوان “هل تفاحة واحدة يوميًا قد تبعد عنّا الأورام” وُجد أنّ الذين يتناولون تفاحة واحدة أو أكثر في اليوم، كانوا أقل عرضة للإصابة بنسبة (20%) في سرطان القولون والمستقيم، (18%) في سرطان الثدي.

التفاح والقلب

هناك العديد من الدراسات الّتي بحثت في تأثير التفاح على أمراض القلب، ولقد وُجد الآتي:
أظهرتْ إحدى الدراسات، والتي أُجريت على الهامستر، أن التفاح يمكن أن يقللَ من مستويات الكوليسترول الكُليّة، ويؤدي إلى تخفيضات جذريّة بنسبة (48%) في تراكم الترسيبات داخل الشرايين.

وإذا طبقنا تلك الدراسة على البشر، فإنّ ذلك يعني أن التفاح يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في  الوقاية من أمراض القلب، والأوعية الدمويّة (النوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة)
وأظهرتْ إحدى الدراسات في فنلندا أنّ خطورة الوفاة من أمراض القلب قد تتضاءل بنسبة (43%) لدى النساء، و(19%) لدى الرجال الذين يتناولون أكثر من (54) جرامًا من التفاح يوميًا.[4]

وتلخيصًا لكل ما سبق إليك تلك النقاط البسيطة:

  • التفاح صحيٌّ، ولذيذ، ومن بين أكثر الفاكهة شعبيّةً في العالم، وعلى الرغم من أنه ليس غنيًا بالفيتامينات والمعادن بشكلٍ خاص، إلا أنه مصدرٌ جيدٌ للألياف، والعديد من مضادات الأكسدة.
  • الاستهلاك المنتظم للتفاح قد يُحسن صحة القلب، ويُقلّل من خطر الإصابة بالسرطان، والسُكري، وقد يكون مفيدًا أيضًا كجزءٍ من الأنظمة الغذائية، وفقدان الوزن.
  • إذا كنت ترغب في تناول طعامٍ صحيّ فإن التفاح يُعد اختيارًا ممتازًا.

لذا في المرة القادمة عند دخولك إلى أحد محلات الفاكهة في وسط المدينة، وأنت تنظر حولك مُتسائلًا: ماذا أشتري؟ وعند رؤيتك للتفاح، فاعلم أنه لن يُغنيك عن زيارة الطبيب، ولكنَّه حتمًا سيجعلك تمتلك جسدًا وقلبًا صحيًا وسعيدًا.

إعداد: أميرة الشرقاوي

المراجعة العلمية: فيروز محمد سعيد

تَدقيقٌ لُغَوِيّ: محمود خليفة

تحرير: هدير جابر

المصادر

  1. Martin G. “An apple a day keeps the doctor away” – the meaning and origin of this phrase [Internet]. Phrasefinder. [cited 2019 Jan 31]. Available from: https://www.phrases.org.uk/meanings/an-apple-a-day.html
  2. Synan M. All About Apples [Internet]. HISTORY. [cited 2019 Jan 31]. Available from: https://www.history.com/news/all-about-apples
  3. Davis MA, Bynum JPW, Sirovich BE. Association Between Apple Consumption and Physician Visits: Appealing the Conventional Wisdom That an Apple a Day Keeps the Doctor Away. JAMA Intern Med [Internet]. 2015 May 1 [cited 2019 Jan 31];175(5):777–83. Available from: https://jamanetwork.com/journals/jamainternalmedicine/fullarticle/2210883
  4. Apples 101: Nutrition Facts and Health Benefits [Internet]. Healthline. 2014 [cited 2019 Jan 31]. Available from: https://www.healthline.com/nutrition/foods/apples

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي