تقنية الواي فاي والواي ماكس

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
تقنية الواى فاى والواى ماكس

WiFi Technology تقنية الواي فاي

اختصار ل Wireless Fidelity ومسجلة في الجمعية العالمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات تحت الرمز (IEEE 802.11x)، تم اختراعها وتطويرها لخدمة الاتصالات في داخل شبكة العمل المحلية LAN ولكن بدون استخدام الكابلات.

كيفية عمل تقنية الواي فاي

تقوم تكنولوجيا الواي فاي بتزويدنا بإشارة الاتصال اللاسلكي من خلال أجهزة خاصة للوصل تُعرف باللغة الإنجليزية بـ Access Points، حيث تُعدّ هذه الأجهزة أو النقاط وسيلة لتزويد الأجهزة كاللابتوب أو الهواتف الذكيّة والأجهزة اللوحيّة بإشارات الاتصال كإشارة شبكة الانترنت، ولا يكون ذلك إلاّ من خلال خدمة تزويد الانترنت اللاسلكي والذي يتمّ من خلال ما يُعرف بـ (Wireless Internet Service Provider).

استخدامات تقنية الواي فاي

  • نقل الصور من الكاميرات الرقمية إلى الكمبيوتر خاصة من قبل مراسلي وكالات الأنباء وصحفيي الجرائد والمجلات، حيثُ يلعب عامل السرعة في وصول الصورة عاملًا مهمًا وهو ما تتسابق عليه هذه الوكالات والصحف.
  • يتم تركيبها في أماكن التي يصعب تمديد كابلات فيها، المواقع الأثرية أفضل مثال على ذلك حيث يصعب إجراء الحفر فيها إنْ لم يكن من المستحيل فعل ذلك.
  • تستخدم في الاماكن ذات المساحات المحدودة حيث تتطلب الشبكة وجود عدد معين من نقاط التقوية؛ لتغطية موقع ما بمساحة معينة بحيث أنه لا يمكن استخدام هذه الشبكة خارج نطاق تغطية هذه النقاط، مع ملاحظة أنّ نطاق التغطية لهذه الشبكات يتراوح ما بين 32 مترًا في داخل المباني و95 مترًا في الخارج وهذه الأرقام قابلة للزيادة في حال استخدام أجهزة التقوية.

ملحوظة:
الواي فاي هو معيار للشبكات اللاسلكية، أي جهاز (Wi-Fi Certified) ينبغي أنْ يعترف به أي نقطة وصول (Wi-Fi Certified)، والعكس صحيح.
ومع ذلك يمكن تصنيع أجهزة التوجيه اللاسلكية تعمل فقط مع 802.11n -أحد النسخ الأحدث من عائلة IEEE 802.11- مما قد يعوق الأجهزة الأقدم من الاتصال بجهاز التوجيه.

مميزات تقنية الواي فاي

  • عملية إعداد شبكاتها سريعة وسهلة، فهي لا تحتاج إلى تمديدات للأسلاك وحفر في الجدران.
  • ويمكن تحريك هذه الأجهزة فيها بجميع الاتجاهات، وحملها والتجوّل بها بحيث يمكنك أنْ تبقى متصلًا بشكل دائم بالانترنت.
  • هي تتيح قدرًا كبيرًا من المرونة وبالتالي تزيد الإنتاجية، كما تتيح للمسافر البقاء متصلًا أثناء السفر.
  • تصل سرعة الاتصال عن طريق واى فاى إلى 100 ميغابايت في الثانية، فهي أسرع بعدة مرات من الاتصال عن طريق مودم الهاتف.
  • قد تكون أرخص من الشبكات السلكية، وخاصة على مستوى الشركات الكبيرة.
  • من الممكن تركيبها في أماكن من الصعب تمديد كابلات فيها مثل المواقع الأثرية.
    الوثوقية (reliability) والأمن (security).

WiMax Technology تقنية الواى ماكس

البينيّة التشغيلية العالمية للولوج بالموجات الدقيقة (Worldwide Interoperability for Microwave Access) هي تقنية اتصالات تهدف لتوفير بيانات لاسلكية عبر المسافات الطويلة بعدة طرق تتراوح من وصلات نقطة لنقاط إلي وصول هاتف خلوي متنقل. وهي مبنية على معيار IEEE 802.16، وتعتبر شركة Intel المتخصصة بصناعة شرائح الكمبيوتر (Chipsets) من أوائل الشركات العالمية التي بدأت في إنتاج شرائح كمبيوتر تتوافق مع تقنية الواي ماكس.

هدف تقنية الواي ماكس

تهدف هذه التقنية إلى توفير خدمة الاتصالات عبر مسافات طويلة والربط بين عدة مواقع بدون استخدام الكابلات.
أكثر التطبيقات التي تستخدم هذه التقنية هي الهواتف النقالة وخدمة الدخول على شبكة الانترنت العالمية والشراكة في استخدام تطبيقات معينة بين أكثر من موقع.

استخدامات الواي ماكس

  • ربط نقاط الواي فاى.
  • بديل لاسلكى للكابل وال (دى إس إل – DSL).
  • توفير خدمات بيانات واتصالات ذات سرعة عالية وسعة عالية.
  • نسنخدم ضمن الشبكات الهجينة وكذلك في تنفيذ أنواع أخرى من الشبكات مثل Mesh Network.
  • نظام المراقبة عن بعد Monitoring Systems.

كيفية عمل الواي ماكس

إن فكرة عمل الواي ماكس ليست بعيدة عن الواي فاي، حيثُ تقوم شريحة الواي ماكس بإرسال البيانات من جهاز إلى آخَر عن طريق (موجات الراديو – Radio Wave) في نطاق تردد بين 2 و 11 جيجاهيرتز وبسرعة 70 ميقا بت بالثانية، حتى لو كانت هذه السرعة مقسمة على كثير من المستخدمين المتصلين بالتقنية فسوف يحصل كل مستجدم على نفس السرعة.

يمكن استقبال هذه الموجات، التي عادة تكون مشفرة وذلك حماية للخصوصية، عن طريق الأبراج التي تخصص لنقل الموجات في تقنية الواي ماكس، وتقوم هذه الأبراج ببث الإشارة على قُطر يتراوح مداه مابين 5 إلى 10 كلم في كل اتجاه من البرج، ويتم التقاط الإشارة من الأبراج لدى المستخدمين عن طريق وحدات التقاط توضع خارج المنزل في أعلى السطح أو في الجهة المقابلة للبرج، ويتم توجيهها إلى البرج المزود للخدمة بشكل تقريبي وتقوم بإرسال والتقاط الإشارة من البرج، وبعد استلام الإشارة عن طريق الوحدة الخارجية يتم إرسالها عن طريق كيبل ممدود إلى جهاز يقوم تحليل وتحويل الإشارة إلى معلومات وبيانات، وأيضًا يقوم هذا الجهاز بتوزيع الاتصال بالانترنت داخل المنزل عن طريق الكبل أو بطريقة لاسلكية.

مميزات الواي ماكس

  • توفر سرعات عالية من خلال محطات الواي ماكس المركزية المتصلة بمراكز اتصال الواي فاي محلية في المدن الكبرى دون الحاجة إلى وجود المجال المباشر أو الخط المستقيم بين المرسل والمستقبل.
  • لا تتأثر بالمباني أو الحواجز الطبيعية بين أجهزة الإرسال المركزية وأجهزة الاستقبال.
  • تتيح تبادل الوسائط (معلومات وصوت وصورة) بين المستخدمين بسرعات عالية قد تصل إلى 280 ميجابت في الثانية 280 Mbps.
  • تتيح استغلال تردد قنوات الإرسال بكفاءة عالية وذلك عن طريق إعادة استخدام تردد هذه القنوات، مما يزيد من سعة خلايا الاتصال مع نمو الشبكة وهذا بدوره يمكن من زيادة عدد المشتركين.
  • صممت الترددات في تقنية الواي ماكس لتتدرج من واحد حتى 100 مستخدم لكل قناة من قنوات التردد حيث تبدأ قنوات الاتصال من تردد 1.75 ميجاهرتز 1.75 MHz حتى 20 ميجاهرتز 20 MHz.
  • تصل المسافة بين المرسل والمستقبل حتى 50 كيلومترًا بسرعات تصل إلى 70 ميجابت في الثانية في قناة الإرسال الواحدة وذلك باستخدام تقنيات الهوائيات الذكية وشبكات المسارات العشوائية.

إعداد: Nora elshwemy
مراجعة: ِAhmed M Elsherbiny
تدقيق: محمود الدعوشي
تحرير:زياد الشامي

المصادر:

http://sc.egyres.com/LWljd

http://sc.egyres.com/0xOjX

http://sc.egyres.com/nqYx8

فريق الإعداد