ثمانِ اختراعات لتوماس إديسون

ثمانِ_اختراعات_لتوماس_أديسون

ولد هذا المخترع الاستثنائي الذي حصل على أول براءة اختراع في سن الـ(21) في أوهايو عام (1847)، وقد حصل على أكثر من (1200) براءة اختراع، فقد ساهم في أشياء مهمة جدًا مثل البطارية والمصابيح الكهربية والخرسانة والتعدين وغيرها.

لنتعرف على بعض مخترعاته التي لم تسمع عنها من قبل

1- مسجل التصويت الكهربائي

قام إديسون بصناعة جهاز به مفتاح لخيارين (نعم) أو (لا)، وملحق مع الجهاز اسم الشخص على قالب حديدي، يمكن لهذا الجهاز أن يوفر الوقت أثناء التصويت في مجلس الشعب، فيقوم الشخص بوضع ورقة بها مواد كميائية ليتم تسجيل التصويت عليها بشكل أسرع، ولكن هذا الجهاز لم يلقَ أي اهتمام من الكونجرس وكان مصيره في المقبرة.

2- فاصل المواد الخام المغناطيسي

كان هذا الاختراع من الأعمال التي فشلت، فكرته قائمة على فصل الحديد من الشوائب باستخدام المعناطيس، وهذا يعني أن التعدين سيكون أفضل حيث سيتم استخراج الحديد في الموقع من بين الرمال، وقد عمل مختبر إديسون على هذا الاختراع لمدة (10) أعوام، ولكن قابلته بعض المشاكل الهندسية وانخفض سعر خام الحديد، فتخلى إديسون عن هذا الاختراع.

3- عداد الكهرباء

اخترع إديسون جهاز اسمه «ويبرمتر-Webbermeter»، يتكون الجهاز من خليتين أو أربع خلايا كهربائية من الزنك ومحلول كبريتات الزنك، وعند استخدام الكهرباء ينتقل الزنك من قطب كهربائي إلى آخر؛ بعد ذلك يأتي موظف الكهرباء ويزن الخلايا الكهربائية ليحسب قيمة الكهرباء، ويقوم باستبدالها بخلايا جديدة.

4- حفظ الفواكه

جاء هذا الاختراع أثناء تطوير المصباح الكهربي في معامل إديسون، حصل إديسون على براءة اختراع في حفظ الفواكه والخضراوات في أوعية زجاجية، يقوم بملئ الوعاء بالأشياء المراد حفظها، ثم يقوم بتفريغه من الهواء بمضخة هوائية ويتم غلقها بغطاء زجاجي.

5- بطارية السيارات الكهربائية

كان إديسون يؤمن بأن السيارات ستعمل بالكهرباء، وفي عام (1899) بدأ في تطوير بطارية قلوية لاستخدامها في السيارات. كان يهدف بصناعة بطارية تعمل حتى (161) كيلومترًا بدون إعادة شحنها، أوقف إديسون هذا الاختراع بعد (10) سنوات بسبب وفرة البنزين في ذلك الوقت، وتم استخدام البطاريات في أمور أخرى مثل إنارة المناجم والعلامات الإرشادية في الطرق والعوامات المائية، وقد استخد هنري فورد -مؤسس شركة فورد للسيارات- هذه البطاريات في سيارته موديل Ts.

6- البيوت الخرسانية

فكرة إديسون هي القيام بصب الخرسانة في قوالب خشبية على شكل المنزل، ثم يترك الخرسانة فترة للمعالجة وبعدها ينزع القوالب ليحصل على المنزل. تم استخدام أسمنت إديسون في بناء الكثير من المباني حول نيويورك، ولكن لم يقتنع الكثير من الناس بها، بالإضافة لم يعجب الكثير من الناس منظر المباني الخرسانية، وكانت تلك البيوت تُبنى للعمال وفي الأحياء الفقيرة لتجنب وقوع الحرائق في بيوتهم، ولكن القليل من العمال كانوا قادرين على تحمل تكلفة بناء منزل جديد.

7- أثاث من الخرسانة

لماذا يقع الشباب في الديون من أجل الحصول على أثاث يبقى لفترة قصيرة فقط؟ قام إديسون بفكرة استخدام أثاث الخرسانة ليدوم فترة أطول بكثير، قام بصناعة أثاث من الخرسانة مُطَعّمْ بالفوم- foam مُشْبَعٌ بالهواء، ليكون أثقل مرة ونص فقط من الأثاث الخشبي وبنصف الثمن فقط.

8- الفونوجراف- phonograph

بعد أن قام إديسون بتسجيل الفونوجراف كبراءة اختراع؛ فكر في استخدامه بأساليب مختلفة، منها استخدام الفنونجراف داخل الألعاب، حيث يقوم بتصغيره ويضعه بداخل الألعاب لتصدر أصوات مسجلة؛ لكن بسبب سوء التسجيلات، وإثارة بعض الألعاب الذعر لبعض الأطفال؛ لم يتم الاهتمام بهذا الاختراع بشكل صحيح.

 

إعداد وترجمة: مالك المغربي

مراجعة:Matalgah Hamzeh

المصدر: http://bit.ly/1QK2iPy

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي