دورة حياة حقل البترول  سلسلة استكشاف الهيدروكربون وإنتاجه

oil_2

المقدمة:

دورة إنتاج النفط هي صناعة حالية بدأت تتنامى فى أطرافها بشكلٍ ملحوظ في الآونة الأخيرة؛ لاستخدام النفط  كسلاحٍ استراتيجي في الحروب السائدة في العالم عامةً، وبالتحديد في منطقتنا العربية؛ مما أدى إلى توسع أفقي ورأسي في كَم وحجم الإنتاج الذي تنتجه حقول النفط في العالم، ولذلك كان لزامًا علينا عمل سلسلة من الموضوعات التي تثري القارئ العربي البسيط بما يدور في االذهن حول هذه الصناعة، وكان ذلك من خلال طرح سلسلة من الموضوعات تعرض بطريقة يسهل فهمها من القارئ الغير متخصص تدور حول الطرائق الأساسية والتجارية والمبادئ والتقنيات الحديثة المُستخدمة في تطوير البنية التحتية الخاصة بحقول النفط حول العالم، وأثريت هذه السلسلة من خلال عرضها لأحد المؤلفات المترجمة لمجموعة مؤلفين عظام هم (مارك غراهام)، الذي له من الرصيد الزمني في خدمة حقول النفط 29 عامًا، ومن مؤسسي شركة تراكس النفطية العُظمى، و(مارك كوك) الذي يقيم في اسكتلندا حاليًا، ومن مؤسسس شركة تراكس أيضًا، و(فرانك جان) الاستشاري النفطي في أستراليا بمدينة بيرث، ومن مؤسسي شركة تراكس النفطية أيضًا.

 

  • ( طور كسب الدخول لحقل الإنتاج – Gaining access phase )

 

الخطوة الأولى التي تباشر بها شركة نفط في استكشاف الهيدروكربون وإنتاجه، هي أن تقرر ما هي المناطق ذات الاهتمام في العالم.

يتضمن هذا تقييم المظاهر التقنية والسياسية  والاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمنطقة المُعتبرة.

 

  1. يجب أن تتضمن المظاهر التقنية حجم الهيدروكربون المُحتمل إيجاده وإنتاجه من المنطقة، وهذا يتضمن دراسات كشفية باستخدام المعلومات العامة أو إعداد مراجعة إقليمية، واعتبار التحديات التقنية التي تواجه الاستكشاف والإنتاج، مثلًا التحديات التي تواجه عميات الاستكشاف والإنتاج في المياه البحرية العميقة.
  2. وتتضمن الاعتبارات السياسية والاقتصادية نظام الحكم،  واستقرار الدولة،  واحتمال تأميم صناعة النفط والغاز، والحظر الحالي، والاستقرار المالي،  والمستويات الضريبية،  والقيود على تحويل الأرباح، والسلامة الشخصية،  والتكاليف المالية، والتضخم المالي، ومعدل الصرف المالي المُحتمل.
  • أما الاعتبارات الاجتماعية ستتضمن خطر الاضطراب الشعبي، وتَوفُّر العمالة المحلية والتدريب المحلي.

 

وعلى الشركة  الأخذ  بعين الاعتبار الحذر المطلوب لحماية البيئة من الضرر أثناء العملية، وأي تشريعٍ محلي، وقد يوجد موضوع مهم يجب اعتباره عند القيام بعمل تجاري في دولة لا يتوافق نظامها السياسي والاجتماعي مع موافقة الحكومة في بلد الشركة أو مع المساهمين في الشركة، وأخيرًا سيشير تحليل المنافسة فيما إذا كان للشركة أفضلية، وفيما لو كان للشركة وجود مسبق في البلد بمصلحة تجارية، مثل: التصفية والتوزيع، ويمكن الاستفادة من استخدام الخبرة المكتسبة في هذه المناطق.

 

إن حوالي 90% من احتياطي النفط والغاز مملوك ومُدار بواسطة شركات النفط الوطنية، مثل: أرامكو السعودية، وبتروناس الماليزية، وبيمكس المكسيكية، وحتى تستطيع شركة مستقلة الفوز بمشاركة مباشرة في نشاطات التنقيب والتطوير والإنتاج في دولة، تحتاج أولًا لتطوير اتفاقية مناسبة مع الحكومة مُمثلة أحيانًا مع شركة النفط الوطنية.

 

  • طور الاستكشاف( Exploration Phase)

 

عكف الجيولوجيون لأكثر من قرنٍ بالبحث عن النفط، وقد تم خلال هذه الفترة تحقيق اكتشافات هامة في العديد من الأماكن في العالم، ومن المحتمل جدًا أن تكون الحقول العملاقة قد اُكتِشفَت سلفًا، وأن الاستكشافات المستقبلية ستكون حقولًا أصغر وأكثر تعقيدًا، لحسن الحظ لقد حسنت التقنيات الاستكشافية الجديدة فهم الجيولوجيين، وزادت كفاءة الاستكشاف، مع أن الاهداف تصغر لكن الاستكشاف وآبار التقييم يُمكن أن يتم بدقة أعلى وفرصة نجاح أكبر، وبالرغم من هذه التحسينات يظل الاستكشاف نشاطًا عالي الخطورة.

 

تمتلك العديد من شركات النفط والغاز العالمية ملفات حيوية فيما يتعلق بالاهتمامات الاستكشافية الضخمة، كلٌّ منها له مميزاته الجيولوجية والمالية واحتمالات مختلفة بإيجاد النفط والغاز، وحتى لو كانت الظروف الجيولوجية واعدةً بوجود الهيدروكربون، يجب أن تكون الظروف السياسية والمالية للدولة المضيفة مناسبة للنجاح التجاري لمغامرات الاستكشاف، ويتم الاستثمار في الاستكشاف عادةً قبل سنوات من وجود الفرصة بإنتاج النفط، في هذه الحالات يجب أن يكون لدى الشركات خطةً واحدة على الأقل يمكن فيها الحصول على مكافئة محتملة من الإنتاج النهائي لتبرير الاستثمار في الاستكشاف.

من المعتاد أن تعمل شركة لسنواتٍ على منطقة واعدة قبل أن يتم الشروع  بحفر بئر، خلال هذه الفترة يُدرس التاريخ الجيولوجي للمنطقة، ويُقيَّم احتمال وجود الهيدروكربون، ويجب قبل بداية حفر البئر الأولى وضع خطة لذلك.

 

إن العمل الحقلي والمسح المغناطيسي والمسح الجاذبي والمسح السيزمي هي الأدوات التقليدية المستخدمة، وسوف نقوم بالاطلاع على أدوات الاستكشاف هذه بالتفصيل، والتقنيات الأكثر تطبيقًا في المقالات القادمة.

 

سوف نُقدِّم في المقال التالي من سلسلة إنتاج الهيدروكربون (طور التقييم – Appraisal Phase) و(طور التطوير – Development Phase).

 

إعداد وتصميم :- Amr Ghaleb Hassan

مراجعة علمية :- Awad Badeny

مراجعة لُغوية :- Mohamed Sayed Elgohary

المصدر :-
فرانك جان وآخرون ( 2015 )، ترجمة محمد بن إبراهيم السويل، استكشاف البترول وإنتاجه، مشروع الترجمة الخاص بالمنظمة العربية للترجمة بالشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا بالمملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية، مكتبة طريق العلم.

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي