دورة حياة حقل النفط – الجزء الثاني

oil-field-PNG

دورة حياة حقل النفط - الجزء الثاني

دورة حياة حقل النفط – الجزء الثاني “من سلسلة استكشاف الهيدروكربون وإنتاجه”

تناولنا في الجزء الأول من سلسلتنا مرحلتين في دورة حياة حقل النفط: وهما مرحلة الدخول لحقل النفط، ومرحلة الاستكشاف، وفي جزئنا الثاني سنتناول مرحلتي التقييم والتطوير.

1- ( طور التقييم– Appraisal Phase )

حالما تتم مواجهة (الهيدروكربون) في بئر استكشافية، يجب بذل جهد كبير لتقييم أهمية المُكتَشف بدقة.
إن كمية المُعطيات التي تم التحصُل عليها لا تقدم حتى الآن صورة دقيقة عن حجم المكمن، وشكله، وقدرته الانتاجية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار في هذه المرحلة بأربعة خيارات :-

1-متابعة التطوير؛ وبالتالي تقديم دخل خلال فترة قصيرة من الزمن، وتكمن الخطورة في أن يكون الحقل أكبر أو أصغر من المتوقع، فقد تكون الإمكانات أكبر أو أصغر حجمًا لذا ستتأثر ربحية المشروع.

2-إنجاز برنامج تقييم؛ بهدف رفع فعالية التطوير التقني، سيؤخر هذا إنتاج النفط الأول من الحقل لسنوات، وقد يُضيف إلى الاستثمار الأولي المطلوب، مع ذلك قد تتحق الربحية من المشروع.

3-لبيع الاكتشاف فقد تتطلب الحالة إعادة تقييم، لذلك تختص بعض الشركات بتطبيق مهاراتها الاستكشافية، وذلك بدون نية للاستثمار في طور التطوير، فهم يُقدمون ربحًا لشركتهم عن طريق بيع الاكتشاف ثم ينتقلون للاستكشاف في موقع جديد.

4-عدم فِعل أى شيىء، هذا دومًا خيار مع أنه ضعيف، وقد يؤدي إلى كبت من ناحية حكومة الدولة المُضيفة؛ مما قد يؤدي إلي تطبيق نزع حق الشركة فيما لو استمرت شركة النفط بتأخير العمل.

في الحالة الثانية يهدف التقييم إلي تخفيض الشكوك، وخاصة فيما يتعلق بالحجوم القابلة للإنتاج من التركيب الجيولوجي التحت سطحي؛ بالتالي يهدف التقييم بمفهوم تطوير الحقل إلى عدم وجود حجوم إضافية من النفط أو الغاز.

إن هدف دراسة الجدوى هو توثيق الخيارات التقنية المُتعددة، التي يكون واحد منها على الأقل قابل للتطبيق من الناحية الاقتصادية.

ستحتوي الدراسة على خيارات تطوير ما تحت السطح، وتصميم العملية، وحجوم المُعدات، والمواقع المُقترحة (مثل، المنصات البحرية)، وإجلاء الخام، ومنظومة التصدير.

يجب أن يرافق الحالات المُعتبرة تقدير الكُلفة وجدول زمني للتخطيط، وتُعطي مثل هذه الوثيقة نظرة شاملة كاملة لكل المُتطلبات، والفُرص، والمخاطر، والمُعيقات.

2-( تخطيط التطوير– Development Planning )

يمكن بناء على نتائج دراسة الجدوى، بفرض أن خيارًا واحدًا على الأقل قابل للتطبيق اقتصاديًا، وأن تُصاغ خطة تطوير الحقل، وأن تُنفذ لاحقًا.
إن الخطة وثيقة مفتاحية تُستخدم لإنجاز اتصالات مناسبة، ومناقشة، وموافقة على النشاطات المطلوبة لتطوير حقل جديد، أو توسيع لتطوير قائم.

إن الهدف الرئيسي لخطة تطوير الحقل وضع مواصفات مبدئية للمشروع، وللمنشآت تحت السطح، وعلى السطح.
يجب أن تُقدم للإدارة، والمُساهمين الثقة بأن كل نواحي المشروع قد عُرفت وأُخذت بعين الاعتبار، ونُوقشت مع الأطراف المعنية، وبشكل خاص يجب أن تشمل :
– أهداف التطوير.
– مُعطيات الهندسة النفطية.
– مبادئ التشغيل والصيانة.
– وصفًا للمنشآت الهندسية.
– تقدير الكُلفة والقوة البشرية.
– تخطيط المشروع.
– مُختصرًا لاقتصاديات المشروع.
– مقترحًا للميزانية.

حالما تتم الموافقة على خطة تطوير الحقل تتبع بسلسة من النشاطات السابقة من الإنتاج الأول من البئر، وهى :

– خطة تطوير الحقل.
– تصميم مُفصل للمنشآت.
– تدبير لمواد البناء.
– تصنيع المنشآت.
– إقامة المنشآت.
– وضع كل المصنع والمعدات في الخدمة.

سوف نتناول في الجزء الثالث من سلسلة استكشاف (الهيدروكربون) وإنتاجه طور الإنتاج، ومرحلة إيقاف التشغيل النهائي، ومن ثم سنتناول في الجزء الرابع الاتفاقات النفطية، وتقديم العروض…

إعداد وتصميم : Amr Ghaleb Hassan

مراجعة لغوية :Sara Hassan

المصدر : فرانك جان وآخرون ( 2015 )، ترجمة محمد بن إبراهيم السويل، استكشاف البترول وإنتاجه، مشروع الترجمة الخاص بالمنظمة العربية للترجمة بالشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا بالمملكة العربية السعودية، المملكة العربية السعودية، مكتبة طريق العلم.

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي