ديناصور مُكتَشف حديثًا يُشبه التيرانوصور ريكس

t-rex

حفريات، ديناصورات، تيرانوصور ريكس، الأرض

ديناصور مُكتَشف حديثًا يُشبه التيرانوصور ريكس:

مازال العلماء غير متأكدين لماذا كان تيرانوصور ريكس (Tyrannosaurus rex) يمتلك تلك الأطراف الأمامية الصغيرة بعد.

هناك ديناصور اُكتشف حديثًا من باتاغونيا لديه أطراف مماثلة قصيرة ومخالب؛ على الرغم من أنَّه ليس وثيق الصلة بالتيرانوصور ريكس، ومثل التيرانوصور ريكس، الديناصور المكتشف حديثًا «Gualicho shinyae» من الديناصورات التي تمشي على قدمين مثل الطيور؛ لكنَّه على فرع مختلف من شجرة العائلة، وهذا يعني أنَّ أطرافه تطوَّرت بشكل مستقل بدلًا من النشأة من السلف المشترك.

يقول الكاتب بيتر ماكوفيكي (Makovicky Peter): «(Gualicho) هو نوع من الديناصورات الفسيفساء، لديه الخصائص التي تُوجد عادة في أنواع مختلفة من ذوات الأقدام»، كما أضاف: «هذا غير عادي، إنَّه حقًا مختلف عن باقي الديناصورات آكلة اللحوم الأخرى الموجودة في نفس التكوينات الصخرية، كما أنَّها لا تتفق نهائيًا مع أي فئة موجودة بهذه الصخور».

ال(Gualicho) من ال«allosaurid»، وهي فرع من الديناصورات ذوات الأقدام آكلة اللحوم المتوسطة والكبيرة. الهيكل العظمي المكتَشَف غير مكتمل؛ ولكن يُقدِّر العلماء أنَّه حيوان مفترس متوسط الحجم ويزن حوالى ألف رطل، مقارنةً بالدب القطبي. إنَّه مختلف تمامًا عن باقي الديناصورات الأخرى التي عاشت بالقرب منه؛ ولكنَّه يبدو غالبًا مثل دلتادروميوس (Deltadromeus)، وهو ديناصور طويل الساقين، من أكلة اللحوم، وله أطراف أمامية صغيرة، وقد وُجِد في أفريقيا، وهو أقرب الديناصورات لل(Gualicho).

على الرغم من حجمه الكبير، كانت الأطراف الأمامية لل(Gualicho) في حجم الطفل البشري، ومثل الديناصور تيرانوصور ريكس، كانت تحتوي على إصبعين فقط (الإبهام والسبابة). بينما لا يفسر ال(Gualicho) لماذا أختزل هذا الكم الكبير من ذوات الأقدام أطرافهم الأمامية؛ فإنَّه يضيف إلى الأدلة على أن هذه السمة تطوَّرت بشكل مستقل مرات عديدة، وقد أوضح ماكوفيكي (Makovicky) قائلًا: «من خلال تعلَّم المزيد عن كيفية تطور الأطراف الأمامية المختزلة، قد نكون قادرين على معرفة لماذا تطورت هذه الأطراف».

سُمي الديناصور بهذا الاسم أثناء رحلة استكشافية مشتركة في عام 2007م إلى تكوين هيونكول الغني بالأحافير في شمال باتاجونيا؛ حيث يستمد اسم النوع (Shinyae) من اسم مكتشفه أكيكو شينيا (Akiko Shinya) تكريمًا له، في حين يستمد اسم الجنس (Gualicho) من الاسم (Gualichu)، وهي روح مقدَّسة من قِبَل شعب ال(Tehuelche) بباتاجونيا.

تمَّ نشر ورقة بحثية تصف النوع الجديد في بلوس وان (PLOS ONE)، وساهم في الورقة مؤلفون من جامعة (Universidad Maimónides) بالأرجنتين، ومعهد الديناصورات بمتحف التاريخ الطبيعي بمقاطعة لوس أنجلوس، وحكومة مقاطعة نهر الأسود في الأرجنتين.

 

ترجمة وتصميم: Amr Mohsen Muhammed

مراجعة لُغَوية: Omnea Abd El-Aleem

تحرير: Hasnaa El-debawy

المصدر:

http://sc.egyres.com/1A7I7

#الباحثون_المصريون

#علوم_الأرض_والبيئة

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي