رائحة الفم الكريهة.. أسبابها وطرق العلاج

shutterstock_261531452-1024x683-1024x630
رائحة الفم الكريهة||

تعد رائحةُ الفم الكريهة أو ال Bad Breath Odor من أكثر الحالات انتشارًا _حيث تصل نسبة الإصابة بها إلى 25% أي أن شخص من كل أربعة أشخاص يكون عرضة للشكوى منها_  وأكثرهم إحراجًا كذلك… فماذا تعني رائحة النفس الكريهة؟ وما هي الأسباب التي تؤدي لذلك؟ وما هي طرقُ العلاج؟

تشير رائحة الفم الكريهة إلى وجود غاز الكبريت بالفم والذي يتم انتاجه بواسطة البكتيريا وتفاعلها مع بقايا الأطعمة الموجودة داخل الفم، طبيًا قد تدل رائحة الفم الكريهة على قلة النظافة والإهمال، وقد تعتبر دليلًا على بعض المشاكل الصحية كما في حالات إصابة الكبد و الكُلَى والسرطان، كما يمكنها أن تصبح أسوأ أو أفضل من خلال بعض العادات اليومية. [1]

ولنفهم ما سيقال في الأسباب يحب أن نعلم أنَّ الطعام عندما يتم طحنه وتقطيعه بالأسنان تترسب بعض البقايا بين الأسنان، وتبدأ تلك البقايا بعد فترة في التفاعل مع البكتيريا الفموية مكونةً أحماضًا يمكنها أن تؤدي إلى تسوّس الأسنان وتكون طبقات الجير، إلى جانب الرائحة الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة

1. عدم نظافة الفم والأسنان: من أكثر الأسباب شيوعًا لرائحة النفسِ الكريهة هو عدمُ المحافظة على نظافة الفم والأسنان؛ حيث أن البكتيريا الموجودة بداخل الفم (بين الأسنان وعلى اللسان واللَّثة) بإمكانها إفراز غازاتٍ ذات رائحة غير مقبولة، كما يمكن أنْ تسبب بعضَ أمراضِ اللَّثةَ وتسوسِ الأسنان.
كما أن تراكم بعض أنواع  الطعام داخل الفم مثل البروتين تسبب رائحة البيض المتعفن بسبب تكسر البروتين؛ لذلك فإنَّ الحفاظَ على نظافة الفمِ أمرٌ مهمٌ للغاية، ليس فقط بالغسيلِ بفرشاة الأسنان، ولكن أيضًا بوسائل أخرى كالخيطِ الطبي ليقوم بإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.
2. يلعبُ نوعُ الطعامِ دورًا هامًا في رائحة النفس فبعض الأطعمة ذات الرائحة الكريهة مثل الثوم والبصل وغير ذلك من الأطعمة التي يصعب إزالتها تتسببُ برائحة غير مرغوب فيها، وأيضًا المشروبات ذات الرائحة النفَّاذة لكنَّ تأثيرها يكون مؤقتًا.
3. منتجات التبغ: نعلمُ أنَّ السجائر وغيرها من منتجات التبغ تسبب رائحة غير مقبولة، وأنَّ المدخنين أكثر عرضةً من غيرهم بكثير للإصابة بأمراض الفم واللَّثة.
4. بعض الحالات المرضية ِ _وهي حالات قليلة تترواح من 5 إلى 10 بالمائة_ مثل نقص إفراز اللعاب والتنفس الفموي وحالات الإصابة المعوية وهي عادة ما تدل على عدم توازن بالجهاز الهضمي، وتلك الحالات تستلزم تدخل طبي لمعالحة الحالة المرضية أولًا.
5. بعض الوصفات أو العلاجات الطبية قد تسبب رائحة كريهة كالعلاج بالنيترات، والعلاج الكيميائي.

6.جفاف الفم كما في بعض الأمراض كمصابي الربو، فينصح بتنا ل كميات كبير من الماء يوميًا للحفاظ على الفم رطبًا، وتحفيز إنتاج اللعاب والذي يقوم بغسل الفم وإزالة بقايا الطعام. [2]، [3]

علاج رائحة الفم الكريهة

  1.  يكون العلاج بالمحافظة على نظافة الأسنان، والحرص على غسل الأسنان مرتين على الأقل يوميًا، وتنظيف ما بين الأسنان يوميًا باستخدام الخيط الطبي.
  2. غسل اللسان بانتظام خاصة الجزء الخلفي الذي قد يصعب تنظيفه بالفرشاة، وتغيير فرشاة الأسنان دوريًا كل ثلاثة أشهر.
  3. استخدام الغسول الفموي بانتظام، بعض المنتجات تحتوي على الكحل كمطهر للفم وينصح بمركبات الكلورال هكسيدين.
  4. تناول نعناع أو علكة خالية من السكر بعد الأطعمة والمشروبات ذات الروائح النفاذة.
  5. كما ينصح بزيارة طبيب الأسنان دوريًا للتأكدِ من سلامة الفم، وقد ينصح الطبيب بغسول الفم أو مضادات البكتيريا على حسب حالة المريض، وبعض الحالات قد تتطلب التنظيف وإزالة الجير كما في حالات أمراض اللثة.
  6. في حالات الأشخاص الذين يرتدون أطقم متحركة يجب غسل الطاقم يوميًا وتنظيف أسطحه بفرشاة الأسنان. [2]، [3]

إضافات

في حالات الشكوى من رائحة مجهولة المصدر – غير مرتبطة بتناول الطعام- قد يساعد تحديد الرائحة في معرفة المرض المسبب وتحديد خريطة العلاج فمثلًا:

. رائحة الجبن تدل على أن المشكلة الأساسية من الأنف أو الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، قد يكون هناك عدوى ميكروبية في الجيوب الأنفية أو بوليب أنفي، وحوالي 15:30% من العدوى الأنفية تكون بكتيريا ال streptococcus.

. رائحة الفاكهة ربما تدل على ارتفاع نسبة السكر بالدم، وقد تكون الرائحة بسبب الكيتون أو الإنسولين.

. رائحة السمك والأمونيا تشير لأمراض الكُلى، وقوتها تشير إلى ارتفاع نسبة اليوريا في الدم.

. الرائحة الحمضية تشير إلى التليف الخلوي، وقد تكون  من الرئة بسبب ضيق التنفس أو مرض الدرن، وأيضًا سرطان الرئة يسبب الرائحة الكريهة وتكون رائحة الفم من العلامات المبكرة لاكتشاف المرض.

. رائحة الحلوى ربما تشير إلى التليف الكبدي. [4]

 

إعداد: أسماء سليمان.

مراجعة علمية: بسمة التهامي.

مراجعة لغوية: بسمة التهامي.

تحرير: هدير جابر.

 

المصادر

[https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/18388413 [1  

[2 ]     http://www.medicalnewstoday.com/articles/166636.php 

[3] https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/symptoms-causes/syc-20350922
[https://www.nhs.uk/conditions/bad-breath/causes [4 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي