سبينوصور (الديناصور المصري)

Untitled-1
سبينوصور الديناصور المصري
سبينوصور (الديناصور المصري) المصدر:-https://www.bbc.co.uk/programmes/b014r8bx)

يعتبر ديناصور (سبينوصور-Spinosaurus) الأكبر بين جميع الديناصورات آكلة اللحوم، إذ كان أكبر من (تيرانوصور-Tyrannosaurus) و(جيجانتوصور-Giganotosaurus) ، وربما أيضاً كان أول ديناصور ينزل إلى الماء ويسبح في أنهار شمال إفريقيا، كما عاش هذا الديناصور خلال العصر الطباشيري (حوالي 112 مليون إلى 97 مليون عام)(1)(2).

اكتشاف حفريات سبينوصور

سبينوصور الديناصور المصري
العالم الألماني ارنست سترومر في مصر عام 1911 أو 1912 (المصدر:https://www.fossilguy.com/gallery/vert/dinosaur/spinosaurus/index.htm)

اكتشف العالم الألماني (إرنست سترومر-Ernst Stromer) حفرية ديناصور السبينوصور في العام 1912 في الصحراء المصرية للمرة الأولى، لكن دُمّرت هذه الحفرية أثناء تفجير ميونيخ في ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، مما غيّم البحث العلمي في هذا المخلوق(2) (1).

سبينوصور الديناصور المصري
مجموعة من الحفريات الأصلية الخاصة بسترومر (المصدر:https://www.fossilguy.com/gallery/vert/dinosaur/spinosaurus/index.htm )

امتدت شبكة مستنقعات شاسعة في عصر سبينوصور عبر شمال إفريقيا، وكانت مليئة بأسماك المنشار وأسماك القرش والتماسيح، وتم تسمية نوعين من أنواع السبينوصور استناداً إلى المناطق التي تم اكتشافهما فيها (السحلية الشوكية المصرية-Spinosaurus aegyptiacus) و(السحلية الشوكية المغربية-Spinosaurus maroccanus) (2)(1).

سرق السبينوصور الأضواء من ديناصور (تي-ريكس) في فيلم (Jurassic Park 3) الذي استحوذ على البطولة في الجزأين السابقين؛ وتغلّب عليه في صراع أثناء الفيلم خرج منه السبينوصور منتصراً بعد أن قضم رقبة ديناصور (تي-ريكس) (1). لكن في حقيقة الأمر، لم يكن لمعركة كهذه أن تحدث في وقت الديناصورات، لأن الفصيلتين لم يعيشا أبداً في مكان واحد، بل كانت آلاف الكيلومترات تفصل بين السبينوصور الذي كان يعيش في شمال إفريقيا، و(تي-ريكس) الذي كان يعيش في أمريكا الشمالية. إضافة إلى ذلك، هناك الفاصل الزمني الذي يصل إلى ملايين من السنين بينهما (1).

التسمية

تعني كلمة (Spinosaurus) حرفياً (السحلية الشوكية)، وهو وصف مناسب، فالديناصور كانت لديه أشواك طويلة جداً تنمو على ظهره لتشكيل ما يشار إليه باسم الشراع(1).

وظيفة شراع ديناصور (سبينوصور)

سبينوصور الديناصور المصري
عظام الشراع والذيل والأرجل لسبينوصور (المصدر:https://www.fossilguy.com/gallery/vert/dinosaur/spinosaurus/index.htm )

يوجد الكثير من الجدل العلمي حول تطور وهدف الشراع، وقد توحدت الآراء على استخدام الشراع لردع الأعداء، إذ كان يبدو ضعف حجمه عند تمديد الشراع بالكامل.

افترض علماء الحفريات أن سبينوصور استخدم شراعه لتنظيم درجة حرارة الجسم، مما كان يساعد الديناصورات على البقاء في البيئة الحارة والجافة التي كان يُعتقد أنهم عاشوا فيها، وذلك عن طريق امتصاص الحرارة أو تخزين الدهون، لكن وجد العلماء أن العمود الفقري كان يتكون من عظام كثيفة مع القليل من الأوعية الدموية، والتي لا تدعم فكرة التنظيم الحراري. (1)

سبينوصور أكثر ضخامة من جيجانتوصور

سبينوصور الديناصور المصري
مقارنة بين احجام الديناصورات (المصدر:https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Largesttheropods_-_highlight_tyrannosaur.png)

كان السبينوصور أكبر من كلّ من (T. rex) و(Giganotosaurus) الذي كان في السابق أكبر ديناصور معروف آكل للحوم، لكن ليس من الواضح كم كان كبيراً، بسبب الحفريات غير المكتملة.(1)

أجريت دراسة عام 2005، وقدّر الباحثون أن سبينوصور يتراوح طوله بين 16 إلى 18 متراً ويزن ما بين 7.7 إلى 9.9 طن، ومع ذلك اعترض علماء آخرون على طرق الدراسة، وقدروا الطول ما بين 12.6 إلى 14.3 متراً والوزن ما بين 13.2 إلى 23 طناً، وفقاً لدراسة أجريت عام 2007. (1)

تشير الحفريات إلى أن العنق الطويل وجذع السبينوصور قد حوّل مركز كتلة الديناصور إلى الأمام، وهذا سمح للديناصور بالتحرك بسهولة في الماء، لكنه جعل الحركة على اليابسة مستحيلة تقريباً ما لم يستخدم الديناصور الأطراف الأربعة. (1)

ماذا كان يأكل ديناصور (سبينوصور)؟

سبينوصور الديناصور المصري
مقارنة بين فك السبينوصور والتمساح الأمريكي (المصدر:https://www.fossilguy.com/gallery/vert/dinosaur/spinosaurus/index.htm )

كان لديه ستة أو سبعة أسنان تشبه الإبر على كل جانب من الجزء العلوي من الفك العلوي و 12 سناً أخرى وراءها، كما كان هناك أيضاً عدد قليل من الأسنان المائلة الكبيرة المتشابكة في نهاية الفم.

وبينما كان فكه قوياً، لم تكن أيّ من الأسنان مسننة، مما يجعل من غير المحتمل أن يكون قد استخدمها لتمزيق الفريسة الصعبة، وهذا يعطي مصداقية لنظرية أنه كان يتغذى في الغالب على الأسماك. (1)

سبينوصور الديناصور المصري
صورة تخيلية لسبينوصور وطريقة الأكل (المصدر:https://paulsereno.uchicago.edu/discoveries/spinosaurus_aegyptiacus/)

تشير الدلائل الحفرية الحديثة إلى أن سبينوصور كان أول ديناصور قادر على السباحة، ومن المحتمل أن يكون قد قضى معظم حياته في الماء. ووفقاً لدراسة نشرت في سبتمبر 2014 في مجلة ساينس إنه كان لدى سبينوصور أطراف خلفية قصيرة مثل الحيتان القديمة، ومخالب وأقدام واسعة ومسطحة وفم طويل ونحيف مع أسنان مخروطية مثالية لصيد الأسماك. (1)

ترجمة: محمد خميس بركي.

مراجعة علمية: الحسين إبراهيم.

تدقيق لغوي: رؤى زيات.