سلسلة اضطرابات النوم: (1) نظرة عامة عن النوم، مراحله، واضطراباته

14089181_880999742006621_20710354842351740_n

في البداية يجب أن نتعرف على مراحل النوم وما يحدث أثناء تلك المراحل، فعندما تخلد إلى النوم فإنك تنتقل بين مرحلة النوم مع حركة العين السريعة «Rapid Eye Movement – REM» ومرحلة النوم مع انعدام حركة العين السريعة «Non Rapid Eye Movement – non-REM».
تأتي مرحلة «non-REM» أولًا ثم تتبعها فترة أقصرمن مرحلة «REM»، ثم تبدأ دورة ثانية من جديد. أثناء مرحلة «REM» فإن عينينك تتحركان بسرعة في مختلف الإتجاهات، وذلك ما لا يحدث أثناء مرحلة «non-REM»، الأحلام عادةً ما تحدث خلال مرحلة «REM».
ماذا يحدث خلال مرحلة «non-REM»؟
هناك ثلاث مراحل لهذه المرحلة، كل مرحلة منها تتراوح مدتها بين 5 إلى 10 دقائق، ويمر الإنسان بجميع هذه المراحل قبل أن يصل إلى مرحلة «REM».
• المرحلة الأولى: في هذه المرحلة تكون عيناك مغلقتان ولكن من السهل إيقاظك.
• المرحلة الثانية: أنت في مرحلة النوم الخفيف، تتباطأ معدل ضربات قلبك وتنخفض درجة حرارة جسمك ويستعد جسدك لمرحلة النوم العميق.
• المرحلة الثالثة: هذه هي مرحلة النوم العميق، من الصعب إيقاظك في هذه المرحلة، وإذا قام شخص ما بإيقاظك فإنك ستشعر بالحيرة والتشوش وعدم الإتزان لبضع دقائق، خلال المراحل العميقة من النوم يقوم الجسد بإعادة إصلاح أنسجته وبناء العظام والعضلات وتقوية الجهاز المناعي.
ماذا يحدث خلال مرحلة «REM»؟
عادة ما تصل إلى هذه المرحلة في غضون 90 دقيقة من خلودك للنوم، أول فترة تستمر عادةً 10 دقائق، وكل مرحلة من المراحل التالية تكون أطول من سابقتها، وقد تستغرق المرحلة النهائية ما يقرب من ساعة كاملة وتتسارع عندها معدلات ضربات القلب والتنفس الخاصة بك إلى أن تستيقظ.
تحدث الأحلام المكثفة خلال هذه المرحلة لأن العقل يكون أكثر نشاطًا، ويقضي الأطفال 50% من نومهم في هذه المرحلة مقارنة بنسبة 20% لدى البالغين.
اضطرابات النوم:
اضطرابات النوم هي تغير أنماط أو عادات النوم، أعراض اضطرابات النوم تشمل الأرق والنعاس النهاري المفرط، وعدم انتظام التنفس أو زيادة الحركة أثناء النوم، والنوم في أوقات خاطئة، والسلوكيات الشاذة غير الطبيعية أثناء النوم.
اضطرابات النوم قد تؤثر على الصحة العامة ونوعية الحياة، ولكن مع التشخيص الدقيق يتمكن الأطباء من علاج معظم الاضطرابات بشكل فعال.
أسباب اضطرابات النوم:
هناك أكثر من 100 نوع مختلف من اضطرابات النوم واليقظة، ولكن يمكن تجميعها في أربع فئات رئيسية:
• الأرق.
• النعاس النهاري المفرط.
• عدم الالتزام بجدول زمني منتظم للنوم.
• السلوكيات غير الطبيعية أثناء النوم.
مقدار النوم الذي يحتاج إليه كل شخص يعتمد على عدة عوامل منها السن، فعلى سبيل المثال:
• يحتاج الأطفال الرضع حوالي 14 – 15 ساعة في اليوم.
• يحتاج المراهقون حوالي 8.5 – 9.5 ساعة في المتوسط.
• معظم البالغين بحاجة إلى 7 – 9 في اليوم، بالرغم من أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى عدد أقل من الساعات يبلغ 6 ساعات، أو عدد اكبر من الساعات يصل إلى 10 ساعات من النوم.
• المرأة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل غالبًا ما تحتاج إلى عدة ساعات من النوم أكثر من المعتاد.
ومع ذلك يقول الخبراء أنه إذا كنت تشعر بالنعاس خلال النهار حتى إذا كنت تمارس بعض النشاطات المملة فإنك لم تحصل على كفايتك من النوم.
لماذا نحتاج إلى النوم؟
يعطي النوم فرصة للجسم والمخ للتعافي من ضغوط الحياة اليومية، وكذلك يمكنه من تحسين أدائك البدني واتخاذ القرارات بطريقة سليمة. يساعدك النوم على أن تكون أكثر يقظة وأكثر تفاؤلًا، ويمكنك من التعامل مع الناس بشكل أفضل. القليل من النوم يؤدي إلى ضعف الذاكرة والحد من الأداء البدني، وإذا استمر الحرمان من النوم فإن الأمر قد يتطور إلى ظهور بعض الهلاوس والتقلبات المزاجية.
كذلك فإن النوم العميق يتزامن مع إطلاق هرمون النمو في الأطفال والشباب، ويتم تقليل النشاط في أجزاء الدماغ التي تتحكم بالعواطف وعمليات صنع القرار والتفاعلات الاجتماعية، مما يشير إلى أن النوم العميق قد يساعد الناس في الحفاظ على الأداء العاطفي والاجتماعي الأمثل.
لماذا لا نتمكن من الحصول على ما يكفينا من النوم؟
• الجداول المزدحمة والأنشطة المسائية سواء كانت تتعلق بالعمل أو مناسبات اجتماعية هي واحدة من أهم الأسباب التي تجعل الناس لا يحصلون على كفايتهم من النوم.
• عدم توافر الظروف الجيدة المناسبة للنوم، فمن الصعب جدًا النوم في غرفة مع كثير من الضجيج والأضواء، أو غرفة باردة جدًا أو حارة جدًا.
• الإلكترونيات مثل الهواتف المحمولة ورنينها الذي لا ينقطع طوال الليل مما يجعل من المستحيل الاستغراق في النوم العميق.
• بعض المشاكل الصحية، مثل: التهاب المفاصل وأمراض القلب، وأمراض الصدر مثل الربو التي تزيد من صعوبة التنفس، كذلك الاكتئاب والقلق وإدمان المواد المخدرة.
ما هي مخاطر الحرمان من النوم؟
• النسيان ومشاكل الذاكرة.
• الاكتئاب.
• ضعف الجهاز المناعي وزيادة فرصة الإصابة بالأمراض.
• زيادة الإحساس بالألم.
كما أوضحت العديد من الدراسات أن الحرمان من النوم هو أمر خطير جدًا، وعندما تم اختبار الأشخاص الذي يعانون من حرمان في النوم باستخدام جهاز محاكاة السيارات فإنهم أظهروا نتائج أسوأ من أولئك الأشخاص الذين تم اختبارهم وهم في حالة سكر! وحسب تقارير الهيئة القومية لسلامة المرورعلى الطرق السريعة فإن إجهاد السائقين يؤدي إلى 100 ألف حادث مروري و1550 حالة وفاة سنويًا.
ما هي أنواع اضطرابات النوم المختلفة وكيفية علاجها؟
تابعونا في المقال القادم من سلسلة اضطرابات النوم 

__________________________________________________
إعداد: Hasnaa El-debawy
مراجعة علمية: ماريا عبد المسيح
مراجعة لغوية: Mohammad Marashdeh
المصادر:
1.https://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/patientinstructions/000871.htm
2. http://www.webmd.com/sleep-disorders/guide/sleep-disorders-overview-facts
3. http://psychcentral.com/disorders/sleep/
4. http://www.webmd.com/sleep-disorders/guide/sleep-requirements
#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي