سلسلة الاكتئاب (2): ما هو علاج الاكتئاب؟

علاج-الاكتئاب

 

تحدثنا في الحلقة السابقة من سلسلة الاكتئاب عن حقيقة الاكتئاب وأنواعه، وعن الفرق بين الاكتئاب والحالة المزاجية السيئة، أما الآن سوف نتحدث عن علاج الاكتئاب، حيث يتضمن علاج الاكتئاب مزيجًا من الأدوية، إضافة إلى العلاج بالتحدث والمساعدة الذاتية. يُحدد الطبيب النفسي نوعية العلاج المناسبة تبعًا لنوع الاكتئاب الذي لديك، لذلك من الضروري عدم الشروع في أي نوع من العلاجات قبل استشارة الطبيب النفسي.

أما الآن سنسرد لكم أدوية الاكتئاب حسب نوعه:

1- في حالات الاكتئاب الخفيف «Mild depression»:

– الانتظار والترقب: إذا تم تشخيص حالتك بالاكتئاب الخفيف فإن اكتئابك سيتحسن مع الوقت، وفي هذه الحالة يجب أن تتابع مع الطبيب بعد أسبوعين لمعرفة مدى تقدم حالتك، هذا ما يُعرف بالانتظار والترقب.

– التمارين الرياضية: حيث أن التمارين الرياضية تساعد على تحسن الاكتئاب، وتعتبر واحدة من العلاجات الأساسية إذا كنت مصابًا باكتئاب خفيف.

– مجموعات المساعدة الذاتية: التحدث مع مجموعات حول مشاعرك من الممكن أن يكون مفيدًا، يمكنك التحدُّث مع صديق قريب، أو تطلب من طبيبك أن يقترح عليك مجموعة مساعدة في محيطك، أو عن طريق قراءة كتب المساعدة الذاتية والعلاج المعرفي الإدراكي.

 

2- في حالات الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط «mild to moderate depression»:

– من خلال جلسات العلاج بالتحدث «talking therapy»: إذا كنت مصابًا باكتئاب خفيف ولم يتحسن أو مصاب باكتئاب متوسط أو معتدل، فإن طبيبك المعالج سوف ينصحك بالعلاج بالتحدث وهو نوع من أنواع المعالجة النفسي للاكتئاب، لذلك قد يحيلك طبيبك إلى مراكز العلاج بالتحدث. وسنتحدث عن العلاج بالتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

 

3- في حالات الاكتئاب المتوسط إلى الشديد «Moderate to Severe depression»:

– الأدوية مضادات الاكتئاب: وهي أقراص تعالج أعراض الاكتئاب، هناك حوالي 30 نوعًا من مضادات الاكتئاب، والتي يجب وصفها من قبل الطبيب لحالات الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب المعتدل التي لم تتحسن.

 

هناك كيفية علاج تسمى بالعلاج المزدوج، وهو العلاج عن طريق الأدوية بالإضافة إلى العلاج بالتحدث، هذا العلاج المزدوج يعطي نتائج أفضل من الاعتماد على نوع واحد منهما، وسنتكلم الآن عن كلاهما:

 

أولًا، العلاج بالتحدث:

العلاج بالتحدث هو مصطلح واسع يشير إلى المعالجة النفسية عن طريق التحدث إلى المعالج النفسي عن مشاكلك، في بعض الأوقات فإن نوعًا من العلاج بالتحدث أفضل من نوع آخر، ونوعًا يلائم أشخاصًا بينما لا يلائم آخرين، إذن فهي فروق فردية بين الأشخاص لاستجابتهم للأنواع المختلفة من العلاج. ويشمل العلاج بالتحدث عدة أنواع، أهمها:

 

1- جلسات المشورة النفسية «counselling sessions»:

المشورة النفسية هي نوع من العلاج بالتحدث الذي يساعدك على التفكير في مشاكلك التي تختبرها في حياتك، وإيجاد طرق جديدة للتعامل معها، المشير قد يدعمك من أجل إيجاد حلول لمشاكلك، لكن لن يخبرك بما عليك فعله تحديدًا. ثم إن المشورة مفيدة للأصحاء بالأساس الذين يحتاجون حل مشكلة قائمة، مثل الغضب والقلق ومشاكل العلاقات وغيرها من أزمات الحياة.

خلال جلسات المشورة الخاصة بك يشجعك المعالج أو المشير النفسي على التعبير عن المشاعر والعواطف من خلال مناقشة المخاوف الخاصة بك، ويساعدك على فهم أفضل لمشاعرك وعمليات التفكير لديك، فضلًا عن تحديد سبل إيجاد الحلول الخاصة للمشاكل. ويمكن أن يكون مصدر ارتياح كبير خلال المشاركة بهمومك وبمخاوفك مع شخص يتفهمك ويتعرف على مشاعرك، ويحاول مساعدتك على الوصول إلى حل إيجابي.

 

2- العلاج الإدراكي السلوكي «COGNITIVE BEHAVIORAL THERAPY-CBT»:

هو نوع من العلاج بالتحدث يساعدك على التحكم في مشاكلك عن طريق تغيير الطريقة التي تفكر وتتصرف بها، يتم استخدامه بشكل شائع لعلاج حالات القلق والاكتئاب، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا لغيره من المشاكل الصحية العقلية والبدنية.

العلاج الإدراكي السلوكي لا يمكنه إزالة مشاكلك، ولكن يمكنه أن يساعدك على التعامل معها بطريقة أكثر إيجابية؛ إنه يقوم على مفهوم أن أفكارك ومشاعرك والأحاسيس الجسدية والسلوكيات كلها مترابطة، وأن الأفكار والمشاعر السلبية يمكن أن تحصرك داخل حلقة مفرغة.

يهدف العلاج المعرفي السلوكي لمساعدتك على كسر تلك الدائرة المفرغة عن طريق تحطيم المشاكل إلى أجزاء أصغر، ويبين لك كيف لتغيير هذه الأنماط السلبية أن يؤدي لتحسين الطريقة التي تشعر بها.

خلال تلك الجلسات يتم تعيين أهدافًا مع المعالج الخاص بك، ويمكنك تنفيذ المهام بين الجلسات التي تتراوح ما بين 6 إلى 24 جلسة تقريبًا، مدة كل منها ساعة واحدة. مثل تقديم المشورة؛ إن العلاج المعرفي السلوكي يتعامل مع الأوضاع الراهنة أكثر من أحداث في الماضي أو في مرحلة الطفولة.

3- العلاج الادراكي السلوكي الفوري:

وهو علاج عبر شاشات الحاسوبات بدلًا من العلاج وجهًا لوجه، ومن خلال حصص أسبوعية مدعمة بفريق طبي محترف، يمكنك البحث عنها باسم «cognitive behavioral therapy online».

4- العلاج النفسي الديناميكي «Psychodynamic psychotherapy»:

إنها عملية علاجية تساعد المرضى على فهم وحل مشاكلهم عن طريق زيادة وعيهم عن عالمهم الداخلي وتأثيره على العلاقات، سواء في الماضي أو الحاضر، وهو يختلف عن معظم العلاجات الأخرى في أنها تهدف لتغيير الجذور العميقة في الشخصية والتطور العاطفي. يركز العلاج النفسي الديناميكي، والمعروف أيضًا باسم العلاج الموجّه للبصيرة، على العمليات غير الواعية والتي تتجلى في صورة سلوك في الوقت الحاضر للشخص.

أهداف العلاج النفسي الديناميكي هي الوعي الذاتي للشخص، وفهم تأثير الماضي على السلوك الحالي، ودراسة الصراعات والأعراض التي تنشأ من العلاقات المختلة الماضية وتعبر عن نفسها في الحاجة والرغبة لتعاطي المواد المخدرة.

 

هناك أنواع أخرى من العلاج بالتحدث، وتشمل:

1- العلاج الخاص بالعلاقات الشخصية «INTERPERSONAL THERAPY-IPT»:

يركز على علاقاتك مع الأشخاص في حياتك والمشاكل التي تحدث في علاقاتك، مثل: صعوبات التواصل أو العلاقات التي قد تساهم في حدوث اكتئاب، هناك بعض الأدلة على أن هذا النوع من العلاج فعّال، مثل: مضادات الاكتئاب أو العلاج الإدراكي السلوكي.

2- العلاج العائلي «Family therapy»:

هو نوع من العلاج يشمل الأسرة بأكملها مع المعالج النفسي، حيث يستكشف آراءهم والعلاقات فيما بينهم لمحاولة فهم مشاكل العائلة، ويساعد أفراد العائلة على التواصل مع بعضهم بشكل أفضل.

3- المشورة الزوجية «Relationship counseling»:

وهي نوع من العلاج تشمل الأزواج عند التعرض لمشاكل بينهما، حيث يتحدث كل منهما مع المعالج النفسي لاستكشاف ما الجزء الخطأ في العلاقة، وكيفية تغييره للأفضل، وتحسين التواصل بينهما بشكل أفضل.

4- مجموعات العلاج «Group therapy»:

وهي عبارة عن مجموعات يقودها مُيسر أو مُعالج نفسي، وهو الذي يُقدمك إلى مجموعة مكونة من 12 شخصًا تقريبًا، ويساعد في إدارة جلسة الحوار بين أعضاء المجموعة، فخلال تلك المجموعات يحاول الأشخاص إيجاد الحلول معًا، ويتعلمون من بعضهم البعض، وخلال مجموعات العلاج فإنك لا تتحدث فقط عن نفسك، بل تستمع إلى آخرين، وهذا قد يساعدك في تخفيف عبء مشاكلك، حيث تدرك أنك لست وحيدًا.

5- العلاجات المستندة إلى الذهن «Mindfulness-based therapies»:

العلاجات المستندة إلى الذهن تساعدك على التركيز على أفكارك ومشاعرك دون أن تطغى عليك، ويمكن استخدامها للمساعدة في علاج الاكتئاب والإجهاد والقلق والإدمان أيضًا. العلاج القائم على الذهن يُستخدم للحد من التوتر أساسًا، ويتضمن تقنيات، مثل: التأمل واليوغا الخفيفة، وألعاب العقل الجسدية، وتمارين لمساعدة الناس على تعلم كيفية التعامل مع الإجهاد.

 

ثانيًا، الأدوية المضادة للاكتئاب:

تنقسم إلى عدة مجموعات تبعًا لطريقة عملها:

1- مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية «Selective serotonin reuptake inhibitors-SSRIs»:

هذه الأدوية هي الأكثر أمانًا وتسبب عادة آثارًا جانبية أقل من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب. ومن الأمثلة عليها: فلوكستين «بروزاك»، بارواكسيتين «باكسيل»، سيرترالين «زولوفت»، سيتالوبرام «سيليكسا» وإسيتالوبرام «ليكسابرو».

2- مثبطات امتصاص السيروتونين والنورأدرنالين«Serotonin-norepinephrine reuptake inhibitors-SNRIs»:

من الأمثلة عليها: دولوكستين «كيمبالتا»، والفينلافاكسين «ايفكسور-XR»، وديسفنلافاكسين، وليفومالناسيبران.

 

3- مثبطات امتصاص الدوبامين والنورأدرنالين «Norepinephrine-dopamine reuptake inhibitors-NDRI»:

وتشمل بيوبرريبون، وهي واحدة من عدد قليل من مضادات الاكتئاب ولا ترتبط في كثير من الأحيان مع الآثار الجانبية الجنسية.

4- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات «Tricyclic antidepressants»:

من الأمثلة عليها: إيميبرامين «توفرانيل»، ونورتريبتيلين «باميلور»، وأميتريبتيلين، ودوكسيبين، وتريميبرامين «سورمونتيل»، وديسيبرامين «نوربرامين»، وبروتريبتيلين «بروتربتالين».

يمكن أن تكون فعالة جدًا لكنها تميل إلى أن تسبب آثارًا جانبية أكثر خطورة من مضادات الاكتئاب الحديثة، لذا فثلاثية الحلقات عمومًا لا يتم اللجوء اليها إلا إذا كنت قد جرّبت مجموعة «SSRI» أولًا دون أن تتعافى.

5- مثبطات أوكسيداز «Monoamine oxidase inhibitors-MAOIs».

ومن الأمثلة عليها: ترانيلسيبرومين «بارنات»، وفينيلزين « نارديل»، وإيزوكربوكسازيد «ماربلان».

يتم وصف تلك المجموعة عادة عندما لا تنجح الأدوية الأخرى، لأنها يمكن أن يكون لها آثارًا جانبية خطيرة، استخدام«MAOIs» يتطلب اتباع نظام غذائي صارم بسبب التفاعلات الخطرة، أو حتى المميتة، مع الأغذية، مثل بعض الأجبان والمخللات والخمور، وبعض الأدوية بما في ذلك حبوب منع الحمل، ومضادات الاحتقان وبعض المكملات العشبية.

6- الأدوية الأخرى:

يمكن إضافتها لمضادات الاكتئاب لتعزيز الآثار المضادة للاكتئاب، قد يوصي طبيبك بالجمع بين اثنين من مضادات الاكتئاب أو إضافة أدوية، مثل: مثبتات المزاج أو مضادات الذهان، كما يمكن إضافة المضادة للقلق والأدوية المنشطة للاستخدام على المدى القصير، لذلك من الضروري جدًا عدم تناول الأدوية مضادات الاكتئاب بمفردك دون استشارة الطبيب النفسي.

 

إعداد: ماريا عبد المسيح

مراجعة لغوية: Mohammad Marashdeh

المصادر:

Clinical depression – Treatment – NHS Choices [Internet]. Nhs.uk. 2016 [cited 16 April 2016]. Available from: http://www.nhs.uk/Conditions/Depression/Pages/Treatment.aspx

Depression (major depression) Treatments and drugs – Mayo Clinic [Internet]. Mayoclinic.org. 2016 [cited 16 April 2016]. Available from: http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/basics/treatment/con-20032977

What is psychoanalytic psychotherapy? | British Psychoanalytic Council [Internet]. Bpc.org.uk. 2016 [cited 16 April 2016]. Available from: http://www.bpc.org.uk/about-psychotherapy/what-psychotherapy

Talking therapies explained – Stress, anxiety and depression – NHS Choices [Internet]. Nhs.uk. 2016 [cited 16 April 2016]. Available from: http://www.nhs.uk/Conditions/stress-anxiety-depression/Pages/Types-of-therapy.aspx#counselling

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي