سلسلة حروب البشر مع الجيوش المجهرية (الحلقة الرابعة): جرثومة المعدة H. Pylori

H.Pylori

البكتيريا، نعم هي مرة أخرى لكن هذه المرة توجد تحت ظروف غير اعتيادية؛ مُقَاوِمة تلك الأحماض المعدية بشراسة بل و بصورة تجعلها من أمهر الكائنات القادرة على البقاء في أحلك الظروف. نجم هذا العدد من سلسلة حروب البشر مع الجيوش المجهرية؛ هي ذلك الكائن المعروف ب »المَلْوِيَّة البَوَّابية – . «Helicobacter pylori

ما هي »القرحة الهضمية | «Peptic Ulcer؟

القرحة الهضمية هي وجود بعض التقرحات (فردية أو متعددة) ببطانة المريء، المعدة، أو حتى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشري) الخاصة بك. للقرح الهضمية عدة أعراض لكن أكثر الأعراض شيوعاً هي الشعور بعدم الارتياح و الشكوى الدائمة من اَلام البطن و التي غالباً ما تختفي بعد تناول الطعام، بالإضافة للعديد من الأعراض التي سنتحدث عنها لاحقاً.

تشمل القرح الهضمية:

  1. قرح المَرِيء (Esophageal Ulcers) و التي تحدث داخل المَرِيء  (أنبوب عضلي مختص بنقل الطعام من الفم إلى المَعِدَة).

  2. القرح المَعِدَية (Gastric Ulcers) و التي تحدث داخل المَعِدَة.

  3. القرح الاثنا عشرية(Duodenal Ulcers) و التي تحدث في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

ما هي أعراض القرحة الهضمية؟ 

من أكثر الأعراض التي تصاحب القرح الهضمية اِنتشاراً هي الشعور بالاحتراق الداخلي المصحوب بآلام شديدة في منطقة البطن، و لعل ما يزيد هذه الاَلام سوءً هي تلك الأحماض المَعِدَية المعروفة بشدتها و التي قد تضاعف من الألم إذا ما اقتربت من المنطقة المتقرحة. يمكن للألم أن يزداد إذا كانت المَعِدَة فارغة؛ كما يمكنه أن يقل عند تناول مضادات الحموضة لكنه حل مؤقت في جميع الأحوال؛ و لا يجب الاعتماد عليه، لذا نحب أن ننوه أنه في حالة اِستمرار الأعراض لفترة طويلة يجب عليك الذهاب إلى الطبيب مباشرة من أجل وضع خطة علاجية مناسبة.

بعض الأعراض المصاحبة للقرح الهضمية :

وفقاً لتقدم الحالة و حدتها تختلف الأعراض ففي بعض الأحيان تكون الإصابة دون أعراض و في بعض الأحوال تكون الإصابات بالغة، لكن بشكل عام تبدأ أعراض القرحة الهضمية بالأتي:

   – الشعور بالغثيان و الحاجة للتقيؤ.

   – تغييرات في الشهية و الشعور بالاِنتفاخ.

   – الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيسر من التجويف المعدي أو في المنتصف.

و مع تقدم الحالة تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل:

   –  التَقيؤ دموي (يمكن أن يكون الدم ذو لون بني أو أسود)

   –  وجود دم بالبراز أو يكون البراز مائل للون الأسود

   –  فقدان الوزن غير المبرر

ما هي أسباب القرحة الهضمية و ما هي الأشياء التي تزيد من اِحتمالية الإصابة ؟ 

هنالك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقرح الهضمية مثل:

   – الإصابة بالمَلْوِيَّة البَوَّابية ( السبب الأكثر انتشاراً بين جميع الأسباب)

   – اِستخدام مضادات الاتهاب غير الستيروئيدي ((NSAIDS بصورة خاطئة و بكثرة؛ مثال      على ذلك الاستخدام المفرط للأسبرين.

   – التدخين، و الإفراط في المشروبات الكحولية.

   – العلاج الإشعاعي

ما هي بالمَلْوِيَّة البَوَّابية؟

المَلْوِيَّة البَوَّابية هي نوع من أنواع البكتيريا التي تغزو الجسد، مُستعمرةً الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى العديد من الإصابات البالغة ببطانة المَعِدَة أو ما يعرف بقرحة المَعِدَة 80%) من إجمالي حالات قرحة المَعِدَة)، بالإضافة إلى قدرتها على إصابة الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (90% من إجمالي عدد الإصابات بهذه المنطقة) مسببة قرحة الاثنا عشري؛ في بعض الحالات يمكن لهذه الإصابة أن تتحول إلى سرطان مع الإهمال.

كيف تسبب المَلْوِيَّة البَوَّابية القرح الهضمية؟

لسنوات عديدة ظن الأطباء أن للضغط العصبي، الإكثار من التوابل، و التدخين اليد العظمى في حدوث مثل هذه القرح، لكن مع اِكتشاف الأطباء للمَلْوِيَّة البَوَّابية عام 1982، اتضحت الأمور أمامهم و وجدوا أن للجراثيم دور كبير في حدوث مثل هذه القرح.

تبدأ هذه الكائنات الدقيقة فور دخولها الجسد في الهجوم على البطانة المَعِدَية و التي تلعب دور كبير في حماية المَعِدَة من هضم نفسها نتيجة وجود الأحماض؛ مع الوقت تبدأ حالة البطانة المَعِديَة في التدهور مما يدفع الأحماض للتسلل إلى أنسجة المَعِدَة لتصبح فريسة سهلة، مما يؤدي إلى التقرحات، النزيف الحاد و العدوى و بالتالي تفاقم الوضع.

كيف تحدث العدوى؟

يمكن للعدوى أن تنتقل من خلال الطعام، الماء، و الأدوات الملوثة و لهذا نجدها أكثر انتشاراً في البلدان النامية؛ كما يمكن لهذه المخلوقات أن تنتقل من خلال لعاب الشخص المصاب إلى أخر سليم.

Helicobacter_pylori.jpeg

ما هو النموذج المُتبع لعلاج الإصابة بالمَلْوِيَّة البَوَّابية؟

بعد التأكد من إصابة الشخص بالمَلْوِيَّة البَوَّابية عن طريق بعض الفحوصات الطبية مثل فحص الزفير باليوريا ((Urea Breath Test، يبدأ الطبيب المعالج في وضع الخطة و التي تعتمد في الأغلب على مزيج من اثنين من المضادات الحيوية معاً مع بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل من حموضة المَعِدَة من أجل أفضل النتائج فيما يعرف بخطة العلاج الثلاثي و التي ترتكز في الاختيار على:

   – مزيج من المضادات الحيوية مثل الكلازيثروميسن والأموكسيسيلين

   – مثبطات مضخة البروتون لتقليل إفراز الأحماض المعدية – Proton pump inhibitors

   – مضادات البكتريا اللاهوائية مثل الميترونيدزول (لمدة 7 إلى 14 يوم)

بالطبع تختلف الخطة العلاجية من شخص لأخر وفقاً لرأي الطبيب المعالج و ما يراه أنسب لحالتك الصحية بعد القيام بالفحوصات اللازمة.

إعداد:

Mahmoud Ahmed

Muhammad sadeq

Ahmed Abdo

مراجعة: Mohamel Elsafi

تصميم:Mohamed Elsafi

المصدر:

http://sc.egyres.com/MNFgc (A

http://sc.egyres.com/14SuL (B

http://sc.egyres.com/zwZvL (C

http://sc.egyres.com/C56Sd (D

http://sc.egyres.com/cgB2V (E

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي