سلسلة حروب البشر مع الجيوش المجهرية (الجزء الثالث) : الجَمرَة الخبيثة

Anthrax

 

سمعنا كثيرًا عن مصطلح »الجمرة الخبيثة« لكنّ الكثيرين لا يعرفون ماهية المصطلح وإلام يشير.

بشكل أو بأخر الجمرة الخبيثة هي: عدوى بكتيرية حادة وخطيرة للغاية تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء. والسبب الرئيسي لهذه العدوى هو نوع من أنواع البكتيريا العصوية الموجبة الجرام تعرف بـ Bacillus anthracis.

بدأ هذا المصطلح في الانتشار على نطاق واسع بداية من 2001 عندما ظهرت موجة من الهجمات على بعض وكالات الإعلام وعلى بعض السياسيين بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال إرسال العديد من الخطابات التي تحتوي على هذه البكتيريا، مما أدى لوفاة خمسة أشخاص منهم سعاة البريد وإصابة 17 آخرين (1).

ما هي أسباب الإصابة؟

يمكن لهذا الكائن أن يصيب العديد من الدواب والحيوانات البرية نتيجة ( استنشاقهم، تناولهم، ملامستهم ) للأبَوْاغ- spores (حالة تكون فيها البكتيريا خاملة وساكنة لكنها لازالت محتفظة بقدرتها على تكوين أفراد جديدة في وجود البيئة المناسبة).

يمكن للجمرة الخبيثة أن تصيب البشر من خلال عدة طرق منها المباشر ومنها غير المباشر، وفرصة الإصابة بهذا المرض تزداد بالمناطق الزراعية عن المدن الصناعية، كما أن الأشخاص الذين يتعاملون مع الدواب بشكل مباشر كرعاة الغنم، الجزارين، العاملين بالمدابغ (تعاملهم مع جلود وصوف الحيوانات المصابة) هم الأقرب للإصابة من غيرهم (2).

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة؟

  • – الأشخاص الذين يقومون بالتعامل بشكل مباشر مع البكتيريا بالمعامل (كالباحثين والقائمين على تطوير الأسلحة البيولوجية).

  • المزارعين والأطباء البيطريين لكثرة تعاملهم مع الدواب (3) .

أنواع الجمرة الخبيثة وأعراضها 

الجَمرَة الخبيثة الجلديَّة: تحدث الإصابة نتيجة الاحتكاك المباشر مع الكائنات المُصابة، حينها يمكن للأبواغ-spores  أن تقتحم الجلد من خلال بعض الإصابات السطحية أو الجروح، مما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض في خلال 1-5 أيام.

تبدأ الأعراض ببعض الانتفاخات الجلدية الصغيرة المسببة للحكَّة (شبيهة بلدغات الحشرات). ثم لا تلبث أن تتحول إلى بَثرة ثم إلى قرحة غير مسببة للألم متميزة بمركز أسود واضح في المنتصف، وهذه علامة مميزة في التشخيص.

◄ الجَمرَة الخبيثة الهضميَّة (المعوية): يحدث هذا النوع نتيجة تناول الطعام، الشراب الملوث بالأبواغ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض المرض خلال فترة قد تصل لأسبوع من الإصابة مثل (3):

  • الغثيان

  • فقدان الشهية

  • ارتفاع درجة الحرارة

  • إسهال دموي

  • اَلام شديدة بمنطقة البطن

 

◄ الجَمرَة الخبيثة التنفسية (الاستنشاقية)

يعتبر هذا النوع الأخطر من بين الأنواع السابق ذكرها، فهنا تحدث الإصابة نتيجة استنشاق الأبَوْاغ عند التعامل مع بعض الكائنات المُصابة أو مشتقاتها كالصوف والوبر، ولهذا تكثر فرص الإصابة للعاملين بالمجازر والمدابغ. وتبدأ الأعراض في الظهور في خلال أسبوع من الإصابة لكن بإمكانها أن تبقى كامنة لمدة قد تصل إلى شهرين. في الأغلب ينجو حوالي 10-15% فقط من إجمالي عدد المصابين بهذا النوع إذا تُرِكوا دون علاج، لكن إذا حصلوا على العلاج المناسب وبشكل صحيح يمكن أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 55% (4) .

 

أعراضها (3).

  • بشكل عام تتشابه الأعراض في البداية بأعراض البرد والإنفلونزا

  • ارتفاع درجة الحرارة

  • آلام العضلات

  • التهاب الحلق

  • ضيق التنفس

  • الشعور بالإرهاق

  • تقيؤ

 

نبذة عن العلاج

إذا كان الشخص القادم إلى الطبيب لا يعاني من أي أعراض، لكنه قادِم من مكان ظهرت به بعض الإصابات، سيقوم الطبيب بإعطائه بعض المضادات الحيوية على الفور، بالإضافة إلى لقاح الجمرة الخبيثة فقط من أجل الوقاية.

أما إذا كان المريض يعاني من بعض الأعراض سيقوم الطبيب باِستخدام بعض المضادات الحيوية لمدة قد تصل إلى 60 يوم (3).

————————————————————————————————————————

إعداد:Mahmoud Ahmed

مراجعة لغوية: Ahmed Abd Elkareem

مراجعة علمية: Hosny Ayman

تصميم: Mohamed Elsafi

المصدر:

http://sc.egyres.com/oyTmq (1)

http://sc.egyres.com/FakDB (2)

http://sc.egyres.com/HGCLk (3)

http://sc.egyres.com/uMQLD (4)

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي