سيارة فارهة تدار بالطاقة الشمسية

5-7.jpg1_-1

ليس معني أنها تدار بالطاقة الشمسية أنها لاتأتي بهذا الشكل الانيق. هذا هو التفكير وراء إبداع «إيمورتز-Immortus » يوجد إصدار محدود ومُوصي على سيارة كهربية، رياضية الشكل وتعمل بنظام الطاقة الشمسية ويتم تطويرها حاليًا فى أستراليا.

تُعتبر إيمورتز هى النموذج الأول للبدء في التشغيل بنظام الطاقة الكهربية الشمسية، وEVX هى التي تعمل على السيارة مع باحثين من «جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن «Swinburne University of Technology in Melbourne» .

تحصل السيارة إيمورتز على طاقتها من خلال مقبس الكهرباء، واللوحات الشمسية واسعة النطاق على سطح إيمورتز؛ لإعطائها القوة اللازمة لبقاء تشغيلها على الطريق و فى الحقيقة ربما لا تنضب طاقتها أبدا.

وحسب ما نُشِرَ علي موقع الشركة فإن إيمورتز لها القدرة علي استغلال الطاقة الشمسية و تخزينها للاستخدام لاحقًا ومن الناحية العملية فإنها سيارة لها القدرة على التخزين إلى مالا نهاية ، طالما تشرق الشمس تحيا ايمورتز .

إنها أكثر من مجرد دعاية تسويقية ،على الرغم من أن EVX فى حد ذاتها مشروع في مرحلته المبكرة، إلا أن الشراكة مع سوينبرن مبنية على خبرة المؤسسة الكبيرة في كُل من بحوث الطاقة الشمسية وتكنولوجيا السيارات الكهربية.

وقال: «باري نجوين Barry Nguyen -» مؤسس شركة EVX والمدير التنفيذي:”بدون التمويل الحكومي حتى الآن، لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا فيما يخص الأبحاث والتطوير R&D ونقترب أكثر لتحويل طموحنا ورؤيتنا إلى واقع ملموس وأضاف في بيان صحفي أن قيادة «د/كلينت ستيل- Clint Steele» الرائدة في الهندسة مكنتنا من الحفاظ على نهجنا وطريقنا من خلال العمل مع طلبة الهندسة في السنة النهائية والمهندسين حديثي التخرج».

وفقًا لورقة مواصفات إيمورتز فإنه يمكن أن تصل إلى 100 كم / ساعة في أقل من 7 ثوان، وتحتوي على بطارية جانبية وتختزن الطاقة الشمسية لأكثر من 550 كم بمعدل متوسط 85 كم / ساعة وعلى الرغم من ذلك، فتبعًا للظروف الشمسية تقول EVX أنه يمكن تشغيل السيارة إلى أجل غير مسمي على الطاقة الشمسية وحدها، مع مدي سرعة غير محدود نظريًا يصل إلي أكثر من 60 كم / ساعة؛ هذا ما سَمتْه الشركة الاستقلال التام الذى يأتي من عدم الحاجة للتزود بالوقود.

يجب الأخذ فى الإعتبار أن إيمورتز غير موجودة في الواقع حتى الآن؛ إنها لا تزال فكرة في الوقت الراهن، لذلك من الأفضل أن تُعتَبَر هذه المواصفات نظرية في هذه المرحلة؛ إلا أن صانعوها يبذلون كل ما في وسعهم لتنفيذ وتشغيل هذه التكنولوجيا، وسوف يعرضون نموذجًا مُصغرًا من السيارة الرياضية الشمسية المخصصة فى معرض SEMA 2015 للمعدات المتخصصة.

ويقول نجوين لـ بن شيلر Ben Schiller في ( Fast Company ) «نحن لا نحاول أن نكون تسلا- Tesla لأن ذلك يتطلب الكثير من المال حتي نجعل السيارة تسير على الطريق فالسيارة سوف تكون مُكلفة جدًا لصناعتها، فنحن نصنع سيارة باستخدتم تكنولوجيا تجعل السيارة تعمل بالطاقة الشمسية.»

إذا أعجبك شكل إيمورتز, ربما أنت لست الوحيد؛ إنه تصميم أنيق, يعانق الأرض يوضح سبب الرغبة فى إقتنائها. ولكن فقط 100وحدة سوف يتم تصنيعها ومن المتوقع أن يصل سعر البيع في الولايات المتحدة 370.000 $، قد ترغب في البدء في توفير نقودك من الآن.

« تيسلا موتورز» : Tesla Motors

هى شركة تقع في ولاية كاليفورنيا، مُتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية ويتم تداول أسمهمها فى بورصة ناسداك ويعتبر ما يجذب انتباهًا واسعًا لهذه الشركة هو إنتاجها لسيارات كهربائية من النوع تسيلا موديل إس. [2]

المصدر:

(1) Meet the Immortus, the world’s first solar-powered exotic sports car – ScienceAlert. (n.d.). Retrieved January 29, 2016, from http://www.sciencealert.com/meet-the-immortus-the-world-s-first-solar-powered-exotic-sports-car

(2) wikipedia. (n.d.). Tesla Motors. Retrieved from https://en.wikipedia.org/wiki/Tesla_Motors

اعداد و ترجمة : ʚḯɞ Rokaya ʚḯɞ

مراجعة :Esraa Adel & Sherif Radwan

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي