سُوَر جديد لحديقة نيويورك المركزية بارتفاع يتجاوز الـ300 متر!

image

||||||||

في محاولة لجعل حديقة نيويورك المركزية متاحة لجمهورٍ أوسع من الناس، تم استحداث هذا الهيكل الضخم متعدد الاستخدامات. هذا المشروع أو التصور الذي تقلد الجائزة الأولى في مسابقة إيفولو السنوية لناطحات السحاب كان قد تقدم به كلٍ من المصممين ييتان صن-yitan sun وجيانشي وو-jianshi wu. في مدينة نيويورك حيث تصارع الطبيعة لتجد لها مكانًا متمثلًا في الحديقة المركزية وسط ناطحات السحاب، تلك الحديقة التي تبلغ مساحتها 3.37 كيلومترًا مربعًا. وبطبيعة الحال وبسبب موقعها من المدينة، فإن نسبةً ضئيلةً من سكان نيويورك تتمكن من الاستفادة من هذا المسطح الأخضر.

image

وبهدف توسعة نطاق المنتفعين من الحديقة وإتاحتها لفئات جديدة من الناس، يتجه التصميم نحو الكشف عن المحيط الصخري الواقع أسفل الحديقة، وهذا بدوره يتيح فراغًا قابلًا للسكنى على طول سطح المنحدر الجديد، ويطمح المصمم أن يعكس مشروعه الجديد العلاقة الوطيدة بين الطبيعة والعمارة، بحيث يصبح كل حيز فراغي له علاقة ممتدة بالطبيعة.

image

image

image

image image

وبارتفاع يبلغ 304 مترًا، وبعمقٍ يتجاوز الثلاثون مترًا، يوفر المنشأ الضخم مساحة مسطح تتعدي الـ 18 كيلومتر مربع، وهو ما يتخطي أكثر من 80 ضعف مساحة مبنى Empire State، والمبنى الذي هو بمثابة غلاف للحديقة من الحدود الأربع، حطم المفهوم التقليدي عن ناطحات السحاب المنتشرة في أوساط نيويورك، دون اقتطاع مساحات واسعة من أراضي مانهاتن الثمينة، وسيتم نقل التربة الناتجة عن الحفر داخل الموقع إلى عدة مواقع قريبة لإعادتها للمسطح الأخضر داخل المبنى بعد إتمام أعمال البناء.

وطرح المصمم وجهة نظره حول المشروع قائلًا: »بالطبع هذا التصميم يخلق وضعًا عمرانيًا جديدًا، حيث يمكن للمناظر الطبيعية أن تندمج كجزء أصيل في نطاق المدينة بمفهومها الحضري، وبفضل الغلاف الزجاجي شديد الإنعكاس على جميع الجوانب، بمقدور الطبيعة داخل الحديقة الجديدة أن تتخطى الحدود، صانعًة وهمًا باللانهاية. في قلب مدينة نيويورك، يولد أفقٌ جديد«.

المصدر: http://goo.gl/8997DX
إعداد وتصميم: Diaa Aldein
مراجعة لغوية: سمراء طارق

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي