نموذج الاتصال المعياري: طبقة العرض

fig-02-07-2019_10-05-33
|
طبقة العرض

تعريف طبقة العرض

تُعرف طبقة العرض على أنَّها الطبقة السادسة من نموذج الاتصال المعياري (بالإنجليزيَّة: Open system interconnection model، ويُختصَر: OSI model) طبقة العرض على الكمبيوتر المُسقبِل تكون مسؤولة عن تحويل “الشكل الخارجي” مع البيانات التي يتمّ تلقيها من الكمبيوتر المرسل إلى أحد الأشكال التي تقبلها الطبقات الأخرى في Host Computer. تنسيقات البيانات وتشمل postscript، أسكي، أو ثنائية مثل (EBCDIC (fully Extended Binary Coded Decimal Interchange Code.

وظائف طبقة العرض

• تحويل المعلومات

تعمل على تقديم المعلومات إلى الأجهزة الإلكترونية المختلفة في الشكل الصحيح على سبيل المثال إنها سترسل معلومات الفيديو في الشكل الصحيح إلى بطاقة الرسوميات (كرت الشاشة والمعلومات الصوتية الصحيحة لبطاقة الصوت (speakers ستحول المعلومات القادمة من لوحة المفاتيح نزولًا من طبقة التطبيقات إلى شكل جاهز للشبكة.

• السرية

مهمة أخرى مفيدة لهذه الطبقة هي أن تكون >>الحارس للأسرار<>التشفير<>الشراء<>ضغط البيانات<<. هناك طرق عديدة للقيام بذلك—على سبيل المثال ‘MP3’ لملفات الموسيقى أو ZIP للملفات البيانات الأخرى. عندما تندفع المعلومات في الشبكة فهذه الطبقة لديها مهمة فك الضغط، إذا اقتضى الأمر، طبقة العرض قد تضغط \ تفك ضغط المعلومات.compress/decompress

• الترجمة

الشبكات يمكن أن تربط أنواع مختلفة جدًا من أجهزة الكمبيوتر معًا: أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماكنتوش، أنظمة يونيكس، مخدمات AS/400 و mainframes يمكن للجميع أن يكون موجود على نفس الشبكة، هذه النظم لها العديد من الخصائص المتميزة وتمثل بيانات بطرق مختلفة، كما يمكن أن تستخدم مجموعات أحرف مختلفة على سبيل المثال: طبقة العرض تتولى مهمة إخفاء هذه الاختلافات بين الآلات.

معايير طبقة العرض

التنفيذ لطبقة العرض يتألف من بروتوكول طبقة العرض وخدمات طبقة العرض، ويسمح بروتوكول طبقة العرض لمستخدمي خدمات طبقة العرض بالتواصل. خدمات طبقة العرض يتم تعريفها في معيار ايزو 8822 iso وفي توصيات X.216. بروتوكول طبقة العرض هو محدد في معيار ايزو 8823 iso وفي توصيات X.226. وهناك نسخة لبروتوكول connectionless هو محدد في الايزو 9576 iso القياسية.

طبقة العرض تتكون من اثنين من الطبقات الفرعية:

  1. خدمة العنصر عام التطبيق (CASE)
    وهناك حاليا أربع CASEs محددة، هُم:
    Association Control ACSE: تمكن المستخدمين من إنشاء أو إنهاء وجود علاقة بين عمليات التطبيق.
    Reliable Transfer RTSE, نقل موثوق: يتيح نقل المعلومات الموثوق بها بين peers.
    Remote Operations ROSE: تمكن المستخدمين من البدء في عمليات في موقع بعيد.
    Recovery CCR: تمكن المستخدمين من العودة بعد الفشل أثناء تنفيذ المهمة.
  2. خدمة العنصر محدد التطبيق (SASE)

المُشاركون في المقال

إعداد: Nora Elshwemy
مراجعة: Nada N. Elmeligy
المصادر:
http://www.tcpipguide.com/free/t_PresentationLayerLayer6.htm

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي