عقار جديد قد يساعدك في ترك التدخين مرة واحدة، أو حتى إلى الأبد

cigarette-599485_1920

كم مرة قررت الإقلاع عن التدخين، لكن إرادتك تُخزيك لتعود مرة أخرى إلى إشعال سيجارتك؟ كم مرة دعاك أحدهم إلى التوقف عن التدخين لترد بصوت يملؤه الأسى «ادعُ لي»؟ لا تخف؛ فقد تجد في هذا المقال الحل السحري لتطفئ تلك السيجارة إلى الأبد.


لماذا؟

 تدخين السجائر هو السبب الأول في حصد ما يقارب 500000 روح أمريكية سنوياً وفقاً لمركز الوقاية والسيطرة على الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and Prevention)، كما أنّ الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر الهين؛ ففي دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان ( The American Cancer Society ) أظهرت أنّ ما يقارب 25% فقط من المدخنين يمكنهم البقاء لمدة لا تزيد عن ستة أشهر دون تدخين، حتى بمساعدة العقارات المختلفة والوصفات الطبية ومنها على سبيل المثال لاصقة النيكوتين. ويحاول العلماء جاهدين على مدار سنوات عديدة الحصول على العلاج الذهبي والحل السحري للإقلاع عن التدخين، والآن يبدو أنهم قد وجدوا الكنز.

العقار الجديد

 دعنا نكن صريحين؛ إن هذا العقار الجديد ليس العقار الأول المضاد للنيكوتين، فقد أُجريت تجارب سريرية قبل بضع سنوات، لكن معظمها كان «عقيماً»، ولا يؤثر إلا على حوالي 30% فقط من المرضى، فما المختلف إذاً؟
جميع العقارات المضادة للنيكوتين كانت تعمل على تدمير جزيئات النيكوتين في الجسم قبل وصولها إلى الدماغ، مما يؤدي إلى القضاء على الآثار المدمرة له وقتل الرغبة في التدخين عند المريض، وهو ما لا يخالفه عقارنا الجديد في آلية (ميكانيكية) العمل، ولكن لتفهم بصورة أكثر وضوحاً المشكلة وحلها، يجب أن تعرف أن هناك شكلَين من جزيئات النيكوتين في الفراغ؛ كلاهما صورة مرآة للآخر، لنطلق على أحدهما (النيكوتين اليميني) والآخر (النيكوتين اليساري)، وكانت المشكلة في العقارات السابقة تكمن في استهداف كلا النوعين من جزيئات النيكوتين، لكن طوّر الباحثون في معهد سكريبس للأبحاث بكاليفورنيا (Scripps Research Institute in California) لقاحاً جديداً أكثر كفاءةً يستهدف فقط جزيء (النيكوتين اليساري)، مما ساعد في وصول نسبة الفعالية إلى 60%.

المستقبل

 يعمل الباحثون من معهد سكريبس للأبحاث حالياً على تحسين اللقاح الجديد ليحفز جهاز المناعة نفسه على مهاجمة النيكوتين، إذ يمكننا القول إنهم يدرّبون باستخدام العقارات الجديدة المعدّلة جهاز المناعة على مقاومة النيكوتين ذاتياً.
في المستقبل يخطط الباحثون في نفس المعهد لمحاولة فهم الحركية (الديناميكية) الفزيائية بين جهاز المناعة والجزيئات المختلفة للقاح للوصول إلى تركيز الأجسام المضادة المطلوب لبدء عمل اللقاح.

وينوي الباحثون تجربة ذلك اللقاح على الفئران، مما سيوفّر لهم فكرة لكيفية استخدام ذلك اللقاح سريرياً على البشر بشكل مُجْدٍ وفعّال.
وأخيراً، تمنيّاتُنا بتوافر العديد من الخيارات للمدخنين تساعدهم في التخلص من تلك العادة.

المصدر:

This New Vaccine Could Help You Quit Smoking Once and for All [Internet]. The Science Explorer. [cited 2018 Nov 30]. Available from: http://thescienceexplorer.com/brain-and-body/new-vaccine-could-help-you-quit-smoking-once-and-all

ترجمة: أحمد فهمي.

مراجعة علمية: نسمة محمود.

تدقيق لغوي: رؤى زيات.

تحرير: هدير جابر.

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي