علاج مصري للإلتهاب الكبدي سي (C Hepatitis) سيتاح قريبًا وبتكلفة أقل من 300 دولار.

دعاية-دعم-1

علاج فيروس سي

صرحت مبادرة عقاقير للأمراض المهملة  DNDi: “بأن الأدوية التي تم إختبارها بنجاح في مصر يمكن أن تكون متاحة خلال 18-24 شهرًا”.

فعلاج الإلتهاب الكبدي سي والذي يكلف أقل من 300 دولار أو ما يعادل 210 جنيه استرليني – وهو جزء متناهي الصغر من ال80,000 دولار التي تتقاضاها شركات الأدوية الكبرى- تم اختباره بنجاح في مصر، ويُتَوقع أن يكون متاحًا خلال عامين.

إن مبادرة DNDi هي منظمة غير هادفة للربح، وقد قامت بالتعاون مع شركة الأدوية المصرية فاركو Pharco Pharmaceuticals لجلب علاج مركب من قرصين للالتهاب الكبدي سي هما: الرافيداسفير ravidasvir والسوفوسبوفير sofosbuvir للدول التي ليس باستطاعتها أن تدفع تلك الأسعار الباهظة التي تتقاضاها شركات الأدوية الكبرى بالولايات المتحدة مثل جلعاد  Gilead واب فاي AbbVie و ميرك Merck .

والإلتهاب الكبدي سي هو عدوى فيروسية تنتقل عن طريق الدم والتي يمكن أن تؤدى إلى تليف كبدي وأيضا السرطان الذي يعقبه الوفاة.

ولقد تم الإعلان عن هذا التعاون خلال مؤتمر الكبد الدولي والذي أقيم في برشلونة، وصرحت مبادرة DNDi: أنها ستجري الدراسات السريرية للعلاج المركب، والذي تم بالفعل اختباره على 300 مريض في مصر مع نسبة شفاء وصلت إلى 100٪، كما تم أيضا اختبار العلاج في ماليزيا، وتايلاند، وهي البلدان التي بها خصائص وراثية مختلفة. ومن المتوقع أن يكون العلاج متاحا في مصر خلال الـ 12 شهر المقبل، وأيضا سيتوافر في أماكن أخرى خلال  18-24 شهرا.

وصرح وزير الصحة الماليزي YB Datuk Seri Dr S Subramaniam: “أنه نظرا لارتفاع أسعار هذه الأدوية الجديدة لالتهاب الكبدي C، فقد كان من المستحيل تقريبا بالنسبة للحكومات توفير فرص حقيقية للحصول على العلاج في النطاق اللازم. وعليه فإننا نأمل أن تدعم البيانات التي ستخرج من هذه الدراسات جهودنا لتقديم هذا المزيج في أقرب وقت ممكن ولرفع مستوانا حتى نصل إلى جميع المرضى المحتاجين”.

 

شركة فاركو بدورها وافقت على إنتاج هذا الدواء المركب بتكلفة 300 دولار أو أقل وهو ما يعادل 3.5 دولار في اليوم الواحد، وعلى الجانب الآخر فإن عقار السوفالدي Sovaldi الخاص بشركة جلعاد Gilead يكلف 1000 دولار في اليوم الواحد أو ما يعادل 84,000 دولار خلال مدة العلاج والتي تقدر بـ 12 أسبوعًا. أيضًا فإن حبوب مزيج هارفوني Harvoni حوالي 80,000 دولار خلال الإثني عشر أسبوعًا. أما عن قائمة أسعار شركة AbbVie فإن عبوة الفيكاريا Viekira تكلف 83,000 دولار، في حين أن الـZepatier الخاص بشركة ميرك والمصرح بتداوله حديثًا سعره 54,600 دولار.

 

ومع ذلك، فلقد صرح Bernard Pécoul المدير التنفيذي لمبادرة DNDi: “بأن المادة الفعالة للسوفوسبوفير تكاليفها أقل كثيرا من الأدوية الأخرى (ما يقدر ب 68 دولار إلى 136 دولار لدورة العلاج التي قد تتراوح مابين 12- إلى 24 أسبوعا) وهو يعتقد أن السعر التجاري للدواء المركب يمكن أن ينخفض إلى حوالي 100 دولار في غضون سنوات قليلة”.

 

مبادرة DNDi- والتي يتشارك في تأسيسها كل من منظمة أطباء بلا حدود ومعهد باستير الفرنسي- لديها حقوق رخصة الـravidasvir في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ولقد حصلت عليها من الشركة التي قامت بتطوير الدواء Presidio Pharmaceuticals وهي تقع في كاليفورنيا. ومن المتوقع أن يصبح الدواء متاحا في أوروبا والولايات المتحدة واليابان بعد مارس 2018. ومن المعروف أن المملكة المتحدة لديها ما يقدر بنحو 1.6 مليون حالة من حالات التهاب الكبد C، في حين أن الولايات المتحدة لديها حوالي 3.4 مليون حالة.

 

وتمسك Pécoul المدير التنفيذي للمبادرة باحتمالية القضاء على الالتهاب الكبدي الوبائي سي، والذي يؤثر بدوره على ما يصل إلى 150 مليون شخص على مستوى العالم. في الوقت الراهن، نظر التكلفة الباهظة يتم التعامل فقط مع الحالات الشديدة في كثير من البلدان الأكثر فقرا. ولكن إذا ما انخفضت التكلفة بالصورة التي تمكن جميع المرضى المصابين من العلاج والشفاء، فإن هذا المرض سيتوقف عن الانتشار.

 

وقال Pécoul: “لا أعتقد أن لدينا العديد من الحالات الصحية العامة التي تستدعي أن يكون لدينا مثل هذه الأداة.”

 

و يعيش ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الكبدي الوبائي في البلدان المتوسطة الدخل مثل ماليزيا وتايلاند، والتي استبعدت من اتفاقات الترخيص التطوعية التي أبرمتها كل من جلعاد Gilead وبريستول-مايرز سكويب  Bristol-Myers Squibb مع شركات الأدوية التي ستصنع الدواء، على سبيل المثال في الهند، لخفض تكلفة هذه العلاجات. أمريكا اللاتينية أيضا ستستفيد من خطوة DNDi وفاركو، جنبا إلى جنب مع ماليزيا وتايلاند والمملكة العربية السعودية وإيران.

 

وتعد مصر هي أسوأ بلد متضرر في العالم، حيث 10٪ إلى 12٪ من سكانه مصابين بالالتهاب الكبدي الوبائي سي C، ولكن تتوقع الحكومة أن باستطاعتها علاج حوالي مليون مريض هذا العام.

 

ترجمة:  Mohamed Salem

مراجعة وتصميم: Abdallah taha

المصدر: http://sc.egyres.com/x099z

#الباحثون_المصريون

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي