عناوين مواقع الإنترنت.. استثمارٌ ناجح

عناوين-مواقع-الإنترنت..-استثمارٌ-ناجح.

|

كلما تتطور الحياة بنا تتغير مفاهيم عدة تؤثر على حياتنا على المدى القصير و المدى الطويل. لكن قلَّما يأتي تطورٌ واحد ليُغيِّر الكثير عن مفاهيمنا وطريقة حياتنا مثل الإنترنت. فالإنترنت غيَّر مفاهيم حصولنا على المعلومات، وتحصيلنا للعلوم، وعاداتنا اليومية وكيفية قيامنا بالأعمال أيضًا. ولكن مؤخرًا، أصبح الإنترنت نفسه سلعةً للبيع والشراء، ونحن لا نتحدث هنا عن سلع وخدمات عن طريق الإنترنت أو حتى عن خدمات البرمجة أو ماشابهها، ولكن عن شراء سلعة افتراضية بالكامل من عليه.

عناوين في الفضاء الافتراضي

إذا أردت تَصفُّح موقعٍ ما على الإنترنت، فيجب أن تحصل على عنوان الموقع. وهو اسم افتراضي للموقع الذي تريد تصفحه، وهو اسم متفرد خاص به ولا يتكرر. كما أن الاسم له لاحقة مهمة (suffix) تُعبِّر عن نوع الموقع مثل .com و .gov  أو عن بلد الموقع مثل .eg أو .uk  وكل هذا يتم تنظيمه والتحكم فيه من عدة منظمات مثل (The Internet Corporation for Assigned Names and Numbers) أو كما تُعرف بـ(ICANN). ومع تطور الإنترنت ودخوله في معظم نواحي الحياة، أصبح عدد العناوين المسجلة عليه عام ٢٠١٤ ما يقرب من ٢٨٤ مليون عنوان. وهكذا أصبح الإنترنت متخم بالعناوين مما خلق مشكلة لمن يريد تسمية موقع، كما أنه خلق فرصة عمل قوية لبعض المغامرين النابهين.

رهانٌ ناجح

هناك نوعان من المستثمرين: المغامرون، والآمنون. وكلا النوعين مهمان لأيِّ اقتصاد. لكن الفضل هذه المرة يعود للمغامرين في هذا النوع من الاستثمار. وهو شراء عناوين على الإنترنت والقيام بـ(تخزينها) حتى يحتاجها شخصٌ أو مؤسسةٌ ما، فيقوم الشخص المشتري للموقع ببيع الاسم لأصحاب الاحتياج بسعرٍ عالٍ يُناسب الموقف. مثال على ذلك، قام شخصٌ بشراء موقع carinsurance.com  قبل أن تحتاجه أي شركة لتأمين السيارات. وبما أن الاسم سهل وبديهي فسيكون إغراءً للعديد من الشركات أن تريده لنفسها. وبالفعل تم شراء الاسم من الشخص المشتري بحوالي ٥٠ مليون دولار عام ٢٠١٠ لتصبح أغلى صفقة في تاريخ هذا المجال الوليد. ومن مثل هذه الصفقات أصبح مجال (Domain name speculation)  مجالًا خصبًا للعمل على الإنترنت، على شرط أن يكون لديكم حسن توقع للأسامي المرغوبة في السوق، ومستعدين للمراهنة.

 

اعداد: Ahmed Abdellatif

مراجعة: Mohamed Sayed Elgohary

تصميم: Ayman Samy

 

المصادر: https://goo.gl/LcTYev

https://goo.gl/2MVHqN

http://goo.gl/8n4E7m

 

#الباحثون_المصريون

 

 

 

 

 

شارك المقال:

فريق الإعداد

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي