«غطسات في بحر النسبية العامة» (1) الهندسة ال(لا) اقليدية

bbbb

||||

 

« بيرنارد ريمان ـ Bernard Riemann »

 (1826 – 1866 ) . عملاق الرياضيات الألماني الذي لم يعش سوى 40 عاما . لا يمكنني تخيل ما الذي كان سيفعله إذا ما عاش بضع أعوام أخرى ..!

فقد قدم أعمالا ثورية وملهمة للعلماء من بعده في علم الرياضيات . مثل التحليل الرياضي ـmathematical analysis ، في كل من « التحليل الحقيقي ـReal analysis  » و«التحليل المركب complex analysis  ». بعمله على «متكامل ريمان ـRiemann integral  » و«متسلسلة فورييه ـ Fourier series ».و«نظرية الأعداد ـnumber theory  » حيث قدم لها الكثير ومن أهم ما قدمه أعماله على «الأعداد الأوليةprime numbers  » و « فرضية ريمان ـ The Riemann Hypothesis» وهي أحد أقدم المسائل الرياضية الغير محلولة في الرياضيات .

وأهم إنجازاته على الإطلاق : تأسيس علم الهندسة الريمانية التي جاءت كامتداد لأعمال جاوس في «الهندسة التفاضلية ـdifferential geometry » التي شكلت أحد أهم الأساسات الرياضية التي قامت عليها النسبية العامة 

أحد أهم نقاط التحول التاريخية لعلم الرياضيات كانت المحاضرة الأسطورية لريمان والتي كانت بعنوان :

( On the Hypotheses on which Geometry is based )

عن الفرضية التي بنيت عليها الهندسة الرياضية .

رابط المحاضرة بالإنجليزية لمن يريد الاستفاضة :

من هنا 

حيث أعلن فيها عن هذا الفرع الجديد من الهندسة التفاضلية حيث ارتكزت على المفاهيم الأساسية والتقنيات والتفاصيل التي قام بها ريمان لتشمل تعميما تجريديا  abstract generalization  لنظرية الهندسة التفاضلية للسطوح في الفضاء الثلاثي R3 . هذا الإنجاز العظيم ساهم بشكل كبير في دراسة السطوح وسلوك الجيوديسات geodesics   عليها بتقنيات رياضية  تجريدية معممة أتاحت إمكانية دراسة متعددات الشعب (المنطويات) التفاضلية وخصائصها في الأبعاد الأعلى من البعد الثالث مثل البعد الرابع والأبعاد الأعلى .وهو تماما ما احتاجه أينشتاين لصياغة النسبية العامة .

«نيكولاي لوباتشوفسكي Nikolai Lobachevsky »

 

(1792 – 1856 ) لقب ب «كوبرنيكوس الهندسة Copernicus of Geometry» وهو أحد المؤسسين الأربعة لعلم الهندسة ال (لا) اقليدية «ومؤسس الهندسة القطعية ـ hyperbolic geometry » .

«يوهان بولياي ـ János Bolyai »

(1802 – 1860 ) أو كما تنطق بالهنغارية أو المجرية إيانوس بوياي عالم رياضيات مجري وأحد المؤسسين الأربعة للهندسة ال(لا) إقليدية .

وفي رسالة بعث بها إلى والده يشير اليه فيها بتأسيسه لعلم الهندسةال(لا) إقليديةقائلا له : 

“I have created a new different world out of nothing”

( لقد خلقت عالما جديدا مختلفا من لاشيء)

 ولكن لم يفرح الأب بما قاله له ابنه، فقد كان نيكولاي  منهمكا في العمل على نظرته الجديدة للكون لدرجة اعتزل فيها العالم لفترة كبيرة جدا تصل إلى سنوات فبعث له املا أن يثنيه عن المجهود الكبير الذي كان يقوم به :

 “For God’s sake, I beseech you, give it up. Fear it no less than sensual passions because it too may take all your time and deprive you of your health, peace of mind and happiness in life

 لأجل الاله ،أتوسل إليك التخلي عنه ، يجب أن تخاف منه بدرجة لا تقل عن المشاعر الحسية لأنه أيضا من الممكن أن يسلب منك الصحة وراحة البال والسعادة في الحياة .

إعداد :Ahmed Hosiny 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي