فلسفة الكيمياء وماذا يمكن أن تخبرنا عن الحياة وعن الكون وكل شىء.

فلسفة_الكيمياء_وماذا_يمكن_ان_تخبرنا_عن_الحياة_و_عن_الكون_و_كل_شىء.

ينبع منطق الفلسفة من بعض الأسئلة الأساسية التي نسألها،  والتى تحقق الغرض في معرفة الذات، وتستفسر عن ماهية كل شىء مثل .. ماهذا ؟  لماذا نفعل ذلك؟ ماذا يمكن أن نحقق؟ لماذا تلك الطريقة؟

كنقطة انطلاق، كلمة (الفلسفة-philosophy) تأتي من كلمة يونانية تعني حب الحكمة حيث ( philo) تعني محب وsophy) ) تعني الحكمة.

وكل من يفعل ذلك أي حب الحكمة، تكون بغرض محاولة اكتشاف وفهم العالم من حوله؛ لذا الحكماء أشبه قليلًا بالعلماء.

ولكن عندما نتكلم عن العلم؛ فهو موضوع كبير في حد ذاته؛ لذلك يستحق فرعًا خاصًا من الفلسفة يتعلق بالعلم وعلاقته بالفلسفة.

وإذا كنا نستطيع كسر البحث العلمي إلى مواضيع وإبحاث عديدة ومختلفة لماذا لا نفعل نفس الشىء مع فلسفته؟

هذا هو ماحدث مع تطور فلسفة الكيمياء حيث أنها مجال ناشىء ومتخصص نسبيًا من الاستقصاء والبحث الفلسفي.

بعض المناقشات التي تتعلق بفلسفة الكيمياء اهتمت بالقضايا التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بفلسفة العلوم. مثل، قوانين الطبيعة، والواقعية باستخدام نظريات محددة، والمفاهيم والأساليب والأدوات التجريبية للكيمياء. إنها تبدو معقدة، وأحيانًا هي كذلك بالفعل. ولكن دراسة النظريات العلمية مثل ميكانيكا الكم على وجه التحديد من وجهة نظر الكيمياء يمكن أن تساعد فى تبلور إداركنا الشاسع عن الأفكار العلمية، ما هو بالضبط جزيء؟ ماذا نعني عندما نقول “الرابطة الكيميائية”؟  هل يمكننا التنبؤ وتفسير سلوك المادة الكيميائية في ميكانيكا الكم؟ وهي أسئلة كبيرة في حد ذاتها، وتلك هي الاسفادة من النهج الفلسفي.

وهذه الأسئلة الفلسفية هي مثيرة للاهتمام، ليس فقط لفلاسفة العلم ولكن أيضًا للعلماء أنفسهم. الأجوبة لها انعكاسات مباشرة على استقلالية العلوم، وعلى وحدة الطبيعة. على سبيل المثال، يمكن أن يقال أن هذا الموضوع من الكيمياء في حد ذاته متميز ومستقل عن موضوع الفيزياء، وأنه ينطوي على المفاهيم التي لها تأثير على أرض الواقع.

تمامًا كما الأفراد التي تتكون من ملايين الخلايا تظهر ميزات فريدة وخصائص والجزيئات والروابط الكيميائية هي كيانات حقيقية تستحق تحقيقًا منفصلًا عن الإلكترونات والنواة التي تتكون منها. هذه هي القضايا التي تخلق مناقشات ساخنة بين فلاسفة الكيمياء والتي لها انعكاسات مهمة على وجهة نظرنا لأهمية العلوم، وعلى نظرتنا للطبيعة.

الكيمياء  أيضا فريدة من نوعها في الأساليب والنماذج التي تستخدمها. كموضوع، فهي  تختلف تمامًا عن الفيزياء، لأنها تقوم وبقوة على أساس استخدام الأساليب التجريبية  من أجل التوصل إلى التفسير والتنبؤ.

وعلى النقيض من الفيزياء، والتي يتم مناقشتها في الغالب من خلال لغة الرياضيات،  وضعت الكيمياء لغة متميزة الذي تنتظم وتتصنف من حيث الجدول الدوري، تستخدم الكيمياء أيضا تمثيلات بصرية فريدة من نوعها لبنية الجزيئات من أجل فهم وتفسير الاختلافات الهيكلية المعقدة والخصائص الكيميائية للمواد، هذا التفرد من الممارسة الكيميائية والتنظير يعني أنها  تستحق الاستقصاء الفلسفي المتميز الخاص بها.

فلاسفة الكيمياء أيضًا فحصوا السمات المميزة التي يستخدمها الكيميائيون من أجل تفريق وتصنيف المادة إلى مواد وعناصر ومركبات أخرى.

جانب هام من جوانب هذا هو دور الجدول الدوري الذي يصنف ويضع العناصر في المجموعات الخاصة بها من حيث تشابهها في خواص كيميائية معينة.

في الواقع، سيكون من الخطأ تجاهل أهمية  تاريخ الكيمياء في الاكتشافات الفلسفية الحالية في هذا المجال. تصورات المفاهيم الكيميائية، مثل الذرة، قد تغيرت بشكل كبير منذ العصور القديمة مع التقدم سواء في التجارب الكيميائية والفيزيائية.

فلسفة الكيمياء هو مجال التحقيقات والاكتشافات الفلسفية الذي ازدهر على مدى السنوات ال 20 الماضية حتى تولد في شكل حقل متميز ومنفصل. وستستمر فلسفة الكيمياء في تحقيق  الآثار الفلسفية لمثل هذا النشاط، طرح أسئلة حول العلوم والمواد الكيميائية بشكل واضح متصل إلى طرح أسئلة حول الكون، وفهم مكاننا فيه .

ترجمة: Esraa Adel