فلسطينية تسجل براءتيّ اختراع في علم الأعصاب

Untitled-1_4

ثبات الخطيب الحاصلة على براءتين اختراع في علم الأعصاب

سجَّلت الباحثة الفِلسطينية ثبات الخطيب أول براءة اختراعٍ لها في علم الأعصاب بتطوير دواء لمرض ألزهايمر، حيثُ نجحت ثبات الخطيب في أن تضع اسمها ضمن قائمة المخترعين في بريطانيا بعد ابتكارها مجموعةً من المركبات الدوائية، التي تؤثِّر على الأعصاب وتُحَسِّن من أدائها بطرق مُتعددة. هذه المُركّبات ستُساهم بشكلٍ كبير في علاجِ العديد من الأمراض العصبية المختلفة، وأهمها مرض ألزهايمر.

من هي ثبات الخطيب

تخرّجَت ثبات في كلية العلوم والفنون والآداب بالجامعة العربية الأمريكية في عام 2012، وفي عام 2014 حصلت على درجة الماجيستير في العلوم الأحيائيَّة في تخصُص أبحاث السرطان من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين. وأكمَلَت درجة الدكتوراة في علم الأعصاب بجامعة أبردين البريطانيّة في عام 2018. وتعمل حاليًا كباحثة في أبحاث ما بعد الدكتوراة بنفس الجامعة.
وتطمح ثبات بأن تكون مُحاضِرة في وطنها فِلسطين لتكون مُلهمة للطلاب وللمجتمع. لِذا فسيرتها الذاتية دليل قوي على اجتهادها وإنجازاتها منذ مرحلة البكالريوس والتي تؤهلها للحصول على براءة اختراع، هي الأولى من نوعها.

عن براءة الاختراع

ركَّزت ثبات الخطيب على مرض ألزهايمر باعتباره أكثر الأمراض العصبية انتشارًا في العالم. وكانت أطروحة الدكتوراة الخاصة بها عن دراسة المخ والخلايا العصبية وكيفية عملها في الحالة الطبيعية، بالإضافة إلى التغيُرات التي تطرأ على المخ بسبب الأمراض العصبية، ومن ثَمَّ فقد قامت بتطبيق ما درسته عمليًا؛ محاوِلة التوصل إلى إيجاد دواء للأمراض العصبية باستخدام التِقنيّات الحديثة. لهذا فإن براءتي الاختراع تدوران حول نفس الفكرة.

بدأ هذا الاكتشاف بعد متابعة ثبات لمرضى ألزهايمر من كبار السن؛ فلاحظت نقص (حمض الريتينويك – retinoic acid) في الجسم بالإضافة إلى وجود خلل في نظام إنتاج هذه المادة داخل جسم مريض ألزهايمر.
ولا تتكون هذه المادة مباشرة داخل الجسم، إذ إن الجسم يحصل عليها من خلال (فيتامين أ – Vitamin A). لذا فإن العلاج يكون عن طريق تصنيع مادة مُشابِهة وأكثر قوة وفاعِلية من حمض الريتينويك وإدخالها إلى جسم مرضى ألزهايمر.

حتى الآن ما زال الدواء في مرحلة الفحص؛ لمعرفة تأثيره على المدى الطويل. ونأمل أن ينتقل قريبًا إلى مرحلة الاختبار على البشر.

على الرغم من أن هذا الدواء يحتاج إلى عدة أعوام حتى يتم تدواله في الأسواق، إلا أنه سيصبح الأول من نوعِه؛ من حيث المكونات والوظيفة والتأثير الإيجابي على مرضى ألزهايمر.

وأنهت ثبات خطابها قائلةً:

كنتُ أحلُم دائمًا بأن أصبح طبيبة، ولكن عندما كبرت قررت أن أكون باحثة وأن أدرس المخ والأعصاب والأمراض التي تصيبهم بالإضافة إلى أن أكون مُحاضِرة في كليّة الطب وأُعد جيلًا جديدًا من الأطباء، يتمتعون بالمعرفة والمهارات الحديثة في العلم.

لتُعطينا مثالًا جديدًا على المرأة العربية الحالمة والقادرة على تحقيق إنجازات هي الأولى من نوعها، رغم الصعاب التي تواجهها. فليكن كل يوم تحقق فيه المرأة إنجازًا جديدًا هو عيدًا للمرأة ولإنجازاتها.

إعداد: آلاء علام