كيف تؤثر الموسيقي علي مزاجك ؟

موسيقى

يعلم الجميع أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء الشعور بالضيق أو بالمزاج السيئ يمكن أن يوفر الإغاثة. ما قد لا يكون معروفًا لمعظم الناس هو أن الموسيقى يمكنها أيضًا الحد من التوتر وتجعلك أكثر تحملًا للاكتئاب وتساعدك على الاسترخاء.

حتى أن هناك نوع من العلاج يُسمى العلاج بالموسيقى التي تعتمد على استخدام الموسيقى في الشفاء . المشكلة الكبرى هي أن بعض الناس يسيئون استخدام تأثير الموسيقى من خلال الاستماع إلى الأغاني العشوائية التي تحتوي على الرسائل السلبية فتجعلهم يشعرون بالأسوأ.

الموسيقى لها الكثير من الفوائد وسنذكر عددًا قليلًا منها:

الحد من الإجهاد: تساعدك في استرخاء العضلات وتساعدك على خفض معدل تنفسك وهي علاقة مباشرة للحد من التوتر وتساعدك في جعل حياتك أقل إرهاقًا.

تجعلك سعيدًا: يمكنها أن تحفز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين(هرمون السعادة) فيتحسن مزاجك إلى الأفضل . تغيير موجات الدماغ: يمكن أن تغير النمط الخاص بموجات المخ، فيتحسن مزاجك حتى بعد التوقف عن الاستماع إليها.

القيام بتحفيز الإنسان: أنا متأكد أنك استمعت إلى أغاني مرة أو أكثر لتجعلك تشعر أكثر حماسًا. لا يمكن أن تحصل علي الفوائد المذكورة سابقًا من الموسيقى إذا كنت تكره الموسيقى أو تجد أنها مملة. الآن دعونا نتفحص ما يفعله معظمنا عندما يتعلق الأمر بالاستماع إلى الموسيقى، نحن عادة ما نتيح لبرنامج الموسيقى باختيار الأغاني عشوائيًا من قائمة التشغيل وهنا تكمن المشكلة.

ماذا لو كنت أحب الأغنية الأولى ولكن وجدت الثانية مملة؟ ماذا لو كانت ثالث أغنية تحفيزية حين أن الأخيرة لم يتردد صداها مع العواطف؟ ما رأيك؟ كيف ستكون النتيجة؟ الفوضى العاطفية!! أول أغنية ترفع المزاج قليلًا، والثانية تجعلك تشعر بالملل في النهاية سوف ينتهي بك الأمر بشعور أسوء من قبل. وإنني أوصي بشدة تقسيم قائمة التشغيل الخاصة بك إلى قوائم صغيرة مختلفة.

على سبيل المثال، قائمة للاسترخاء وقائمة تحفيزية وقائمة رومانسية والتخلص من كل الموسيقى القديمة التي كانت تشعرك بالملل بعد أي موقف معين فإنه لا تمضي أكثر من الثواني الخمس الأولى من الأغنية حتى تبدأ بتذكر هذا الموقف فيؤثر علي مزاجك، ويحدث هذا لأن عقلك ربط سابقًا كلا الحدثين مع بعضهما البعض. بعض الأغاني تحتوي على الكلمات والعبارات السلبية التي هي أكثر تدميرًا من الكلام الذاتي السلبي.

وهي يمكنها برمجة عقلك والنتائج في خلق معتقدات جديدة. من خلال تكرار رسالة سلبية مرارًا وتكرارًا يمكنها أن تتحول إلى اعتقاد قوي مثل: الأغاني الرومانسية التي تحتوي على عباره مثل «لا استطيع اعيش بدونك». الاستماع إلى هذه الأغنية كثيرًا سوف يقوم ببرمجة عقلك نحو هذا الاعتقاد، والأرجح أنك في نهاية المطاف سوف يأتيك الشعور باليأس عند الانفصال مع شخص ما.

إعداد: Abdelrahman Elkady

مراجعة: Sherif M.Qamar

تصميم: Wael Yassir

المصادر:

http://sc.egyres.com/Fb0gy

http://sc.egyres.com/rCas7

http://sc.egyres.com/nE4Xc

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي