استخدام لقاح شلل الأطفال كعلاجٍ لورم دماغي يظهر آمالًا جديدة

Duke-Researchers-e1535581476948

أظهرت المرحلة الأولى من التجربة السريرية في معهد دوق للسرطان نتائجَ اختبار الفيروس المُعدَّل وراثيًّا في علاج ورم الدماغ الدبقي المُتكرر (Glioblastoma)، وهو أكثر أشكال أورام الدماغ شيوعًا وأشدها فتكًا، وقُدِّمَت نتائج المرحلة الأولى من هذه التجربة في المؤتمر الدولي الثاني والعشرون لأبحاث ورم الدماغ في النرويج، ونُشِرَت تلك الدراسة بمجلة New England الطبية.

يتضمن العلاج شكلاً مُعدَّلًا وراثيًّا من لقاح فيروس شلل الأطفال (Poliovirus)، الذي يتم غرسه مُباشرةً في الدماغ وصولًا إلى الورم عن طريق قسطرة جراحية. وقام الدكتور ماثيس غرومير في مُختبره باستهداف الخلايا السرطانية وتحفيز الجهاز المناعي لقتل خلايا الورم.

كان 21% من المرضى الذين تلقوا العلاج لا يزالون على قيد الحياة بعد ثلاث سنوات، مقارنةً بـ 4% فقط من المرضى الذين يُعانون من نفس النوع من أورام الدماغ الدبقية المُتكررة التي خضعت للعلاج القياسي المتداول في معهد دوق.

في حينٍ آخر، تم مُلاحظة عددٍ من الآثار الجانبية للعلاج التي تم تجنبها عن طريق تقليل الجرعة المطلوبة، وهو إحدى الأهداف الأولية التي تهدف إليها المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

وعلقت ميشيل ستيوارت رئيسة مؤسسة Cure Brain على نتائج الدراسة قائلةً:

لقد شجعتني نتائج هذه التجربة. المرضى الذين يُعانون من الأورام الدبقية المتكررة يواجهون مثل هذه الخيارات المحدودة، وتوفر تلك التجربة أملاً كبيرًا لهم وستكون الدراسة بحاجة للمزيد من العمل.

من المُشجِّع أيضًا أن الباحثين في معهد دوق يبحثون عن طرقٍ أخرى لتحسين الاستجابة المناعية لهذا العلاج، ويتم اختبار العلاج مع أدويةٍ عديدة، ومن ضمنها العلاج الكيميائي في المرحلة الثانية.

ترجمة: سارة عبد الله

المصدر: http://sc.egyres.com/ON2fW

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي