مادة مستخلصة من الفطريات تجبر الخلايا الجذعية علي تكوين عظام

12795483_10207823944573090_5473412068942677199_n

تخيل أنك تعاني من كسر في العظام أو استبدال لمفصل الورك، وأنك بحاجة لتكوين العظام، ولكن هذه العظام تتكون بشكل بطيء – وهو شيء شائع لدى كبار السن-فبدلا من تكون العظام يتكون نسيج دهني. الباحثون في كلية الطب بجامعة شمال كارولينا ربما وجدوا طريقة لترجيح كفة الميزان ناحية تكون العظام بدلا من الدهون. استخدم الباحثون  سايتوكالاسين د.- cytochalasin Dوهي مادة توجد بشكل طبيعي في بعض الفطريات  كوكيل لتعديل التعبير البروتيني للجينات في الخلايا الجذعية -التي يمكن أن تكون كلا من العظام والدهون-لإجبارها على التحول إلى خلايا عظمية بشكل مباشر.

بمعالجة الخلايا الجذعية بالسايتوكالاسين د.- cytochalasin D كانت النتيجة واضحة، الخلايا الجذعية أصبحت خلايا عظمية. بالإضافة إلى ذلك فحقن كمية صغيرة من هذه المادة في نخاع عظام الفئران سبب تكون العظام. البحث المنشور في “الخلايا الجذعية Stem Cells ” يصف بالتفصيل كيف تلاعب العلماء بالخلايا الجذعية وحفزوا تكون العظام.

“تتكون العظام بسرعة” تقول د. جانيت روبين مشرف البحث وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة شمال كارولينا. “البيانات والصور واضحة جدا، ليس عليك أن تكون متخصصا في بيولوجيا العظام لترى ما فعله سايتوكالاسين د.-   cytochalasin Dفي أسبوع واحد في الفئران.

وأضافت روبين” هذا لم يكن متوقعا، لم يكن هذا ما نحاول فعله في المعمل. لكن ما وجدناه يمكن أن يكون طريقة رائعة لإجبار العظام على أن تتكون، على الرغم من ذلك, لن يحل هذا مشكلة هشاشة العظام والتي تتضمن فقدان الكتلة العظمية في كل الهيكل العظمي.

في قلب الإكتشاف يقع بروتين! يسمي الأكتين الذي يكون ألياف تمتد خلال السيتوبلازم للخلايا مكونا الهيكل الخلوى لها. الخلايا العظمية لها هيكل خلوي أكثر من خلايا الدهون. استخدم د.بوير سن الباحث الرئيسي  والباحث المشارك في معمل د. روبين سايتوكالاسين د.- cytochalasin Dلتكسير الأكتين. نظريا هذا كان خليقا بأن يدمر إمكانية الخلية للتحول إلي خلية عظمية بالتبعية هذه الخلية كانت من الأرجح أن تتحول إلى خلية دهنية. بدلا من ذلك  وجد سن أن الأكتين تم نقلة إلى داخل نواة الخلية الجذعية وهناك كان له أثرا مذهلا في حمل الخلايا الجذعية علي أن تتحول لخلايا عظمية.

“أول رد فعل لي كان “مستحيل! يابوير” قالت روبين. “لابد أن هذا خطأ، هذا عكس كل شيء في الاطار النظري للبحث ، كان على أن اعيد التجارب وهذا ما حدث في كل مرة “. وسع فريق روبين من التجارب بينما كان يستكشفون دور الأكتين. ووجدوا أن الأكتين يدخل ويبقي في النواة ويحسن من التعبير البروتيني بطريقة تسبب تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا عظام.

“بشكل مدهش، وجدنا أن الأكتين يكون بنية داخل النواة ويشغل البرنامج الجيني لتكوين العظام” يقول روبين. “إذا دمرنا الهيكل الخلوي ولم نسمح للأكتين بدخول النواة، جزيئات الأكتين تبقي في السايتوبلازم ولا تتحول الخلايا الجذعية إلى خلايا عظام”

تحول فريق روبين بعد ذلك إلى نموذج فئران تجارب. وباستخدام فئران حية بينوا أن السايتوكالاسين د. يحفز تكوين العظام في الفئران. تكوين العظام في الفئران ليس مختلفا جدا عن تكوين العظام في البشر، لذلك هذه النتائج ربما يمكن نقلها إلي البشر. وبينما سايتوكالاسين د.- cytochalasin Dيمكن ألا يكون الدواء الحقيقي الذي سيستخدمه العلماء لتحفيز تكوين العظام في العيادات، توضح دراسة روبين أن تحفيز نقل الأكتين إلي داخل أنوية الخلايا يمكن أن يكون طريقة جيدة لحمل الخلايا الجذعية لتصبح خلايا عظمية.

اعداد: Mohamed Elsafi