مقدمة فى الحوسبة السحابية

download

في عام 2007، باشرت كلٌ من شركتي (جوجلو(آي بي إم) بالإضافة إلى عددٍ من الجامعات مشروع بحثي عن الحوسبة السحابية؛ أمَّا في أوائل عام 2008، أصبحت أوكالبتوس (Eucalyptus) أول واجهة برمجة تطبيقات خدمات شبكة أمازون لنشر السحب الخاصة، كذلك وفي الوقت ذاته من عام 2008 أصبح أوبن نيبيولا والذي تم تحسينه في مشروع (RESERVOIR)، وتموله المفوضية الأوروبية ليكون أول برمجية مفتوحة المصدر لنشر السحب المهجنة الخاصة وكذلك لأجل اتحاد السحب، وفي العام ذاته تركزت الجهود المبذولة على توفير ضماناتٍ لجودة الخدمة
كما هو مطلوب بواسطة تطبيقات الوقت الحقيقي التفاعلية لبنية السحب التحتية، وذلك في إطار عمل مشروع (IRMOS) الذي تموله المفوضية الأوروبية، وفي منتصف عام 2008 رأى جارنر (Gartner) الفرصة سانحةً أمام الحوسبة السحابية لتشكيل العلاقة فيما بين مستهلكي خدمات تكنولوجيا المعلومات، وهم عبارة عن هؤلاء المستخدمين لخدمات التقنية المعلوماتية وهؤلاء الذين يقومون ببيعها ولاحظ أنَّ المنظمات تتحول من أصول الأجهزة والبرمجيات المملوكة من قبل الشركات إلى النماذج القائمة على الخدمة الاستهلاكية. ومن ثم فالتحول المتوقع للحوسبة السحابية سيسفر عن نموًا محسوسًا في منتجات تقنية المعلومات في بعض المجالات بالإضافة إلى تقلصاتٍ وانخفاض المستوى في مجالاتٍ أخرى.

الحوسبة السحابية (cloud computing) :

هي مصطلح يشير إلى المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة
والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية، ذلك بهدف سهولة الاستخدام، وتشمل تلك الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية، كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد.

يستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية، وتعمل على إدراة البرمجيات البعيدة من خلال الأجهزة المتصلة بالإنترنت من قبل المستخدم.

الفوائد

  • المرونة
  • الحد من الأخطاء
  • تحديث البرامج أتومتيكيًا
  • الاستخدام المجاني
  • زيادة التعاون
  • العمل فى أي مكان
  • التحكم فى الوثائق
  • السرية
  • المنافسة
  • صديقة للبيئة

أنواع الحوسبة السحابية cloud computing :

  • الحوسبة اللاإرادية (Autonomic Computing):

    هي عبارة عن أنظمة الحاسوب القادرة على الإدارة الذاتية.

  • الحوسبة الشبكية (cloud Network):

    هي عبارة عن صورةٍ من صور الحوسبة الموزعة والحوسبة المتوازية، حيث يتكون هنا -كمبيوتر عملاق أو افتراضي- من أجهزة الحاسوب المتشابكة معًا والمتزاوجة بحريةٍ فضفاضةٍ والتي تعمل في تناغمٍ معًا للقيام بمهام ضخمةٍ وكبيرةٍ.

  • الحاسوبات الكبيرة (high cloud):

    هي عبارةٌ عن أجهزة حاسوبٍ قويةٍ تُستخدم أساسًا من قِبَلِ المنظمات العملاقة بهدف القيام بالتطبيقات الحرجة، والتي عادةً ما تكون عبارةٍ عن معالجة للبيانات الضخمة والتي منها على سبيل المثال تعدادات السكان، الصناعة والاحصائيات الاستهلاكية، تخطيط موارد المؤسسات، ومعالجة المعاملات المالية (transaction processing).

  • الحوسبة الأداتية(Utility computing) :

    تشير إلى الموارد الحاسوبية computing resources

  • حوسبة خدمية البرامج (Service-oriented programming):

تمكن المستخدمين من الاتصال بأي جهاز متصل بالإنترنت، وتكون هذه الخدمات مستضافة من قبل بيئة سحابية. هناك العديد من الشركات التي تساهم وبقوة في هذا النوع من الخدمات وذلك مثل شركة جوجل وأمازون، وأمثلة هذه الخدمات، البريد الإلكتروني وأغلب تطبيقات الهاتف الذكي، والتطبيقات المتعلقة بآلية الدفع التي تقدمها شركات أمثال (Paypal) حيث يمكن إضافة الخدمة الخاصة بإجراء عملية الدفع في أي موقع وحتى أي جهاز جوال أو جهاز ذكي.


نماذج الحوسبة الحسابية Cloud computing deployment models:

  • الحوسبة العامة (cloud computing): هى التي تكون فى منتاول الجميع المنظوات الشركات الافراد.
  • الحوسبة الخاصة (private computing): هى التى تمتلكها شركة واحدة تسيطر عليها.
  • الحوسبة الهجنية (Hybrid cloud): هى التى تشمل الحوسبة العامة والخاصة ولا تبعد عن موراد تكنولوجيا المعلومات.

إعداد:NoraElshwemy

مراجعة: مالك المغربي

تصميم: مالك المغربي

المصادر:

http://sc.egyres.com/PA4SL

http://sc.egyres.com/swiJF

http://sc.egyres.com/QyDIS

http://sc.egyres.com/5Tc5g

 

^ B. Rochwerger, J. Caceres, R.S. Montero, D. Breitgand, E. Elmroth, A. Galis, E. Levy, I.M. Llorente, K. Nagin, Y. Wolfsthal, E. Elmroth, J. Caceres, M. Ben-Yehuda, W. Emmerich, F. Galan. “The RESERVOIR Model and Architecture for Open Federated Cloud Computing”, IBM Journal of Research and Development, Vol. 53, No. 4. (2009))

^ D. Kyriazis, A. Menychtas, G. Kousiouris, K. Oberle, T. Voith, M. Boniface, E. Oliveros, T. Cucinotta, S. Berger, “A Real-time Service Oriented Infrastructure”, International Conference on Real-Time and Embedded Systems (RTES 2010), Singapore, November 2010

^ Keep an eye on cloud computing, Amy Schurr, Network World, 2008-07-08, citing the Gartner report, “Cloud Computing Confusion Leads to Opportunity”. Retrieved 2009-09-11

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي