«من رقائق الدهون إلى الوقود الحيوي»

download-3

قام باحثون من سنغافورة والصين بتطوير نظام صحي حفَّاز ورخيص الثمن لتحويل الأحماض الدهنية إلى وقود بحيث لا يتطلب وجود الهيدروجين أو وجود مُذيب.

الوقود الحيوي العُضوي يُصنَع من بقايا الدهون والزيوت، على سبيل المثال، زيت الطهي المتبقي يمكن أن يقلل من اعتمادنا على الوقود الحفري.

من التقليدي أن هذا الوقود الحيوي يتم تصنيعه عن طريق «أَسْتَرَة» الأيزومرات الدهنية تحت ظروف قاعدية قاسية، وأيضًا من توليد نفايات المذيبات، هذه التقنية لا تنزع القدر الكافي من الأكسجين، لذلك فإن المنتجات تكون غير متوافقة مع محركات الديزل، هذه العملية أيضًا لا تعمل مع الأحماض الدهنية لأنها تُصبح صابونية وتلغي نشاط العامل الحفاز.

الآن، قام كل من (دينج ما-Ding Ma) من جامعة بكين و(نينج يان-Ning Yan) من الجامعة الدولية في سنغافورة ونخبة من الزملاء باختبار سلسلة من أملاح النيكل القاعدية الرخيصة والمُتاحة تُجاريًا لتكون ما قبل المحفزات لنزع الأكسجين من الأحماض الدهنية والدهون الثلاثية وجعلها في سلسلة هيدروكربونية أقصر تحت ظروف خالية من المذيبات.

الجسيمات النانوية للنيكل تعمل كفصائل حفازة تنتج خلال التفاعل وتستقر بواسطة الأحماض الدهنية، هي أنشط بكثير من العوامل التقليدية الحفازة للنيكل بالإضافة إلى أنها تعمل على ركائز عديدة.

ومع ذلك، يجب التغلب على العديد من القضايا التقنية قبل أن تصبح هذه التكنولوجيا تجارية؛ علقت (دميتري مورزن-Dmitry Murzin) وهي السلطة في الكيمياء الصناعية والهندسة التفاعلية في جامعة (آبوأكاديمي-Abo Academy) بفنلندا بأن: «النتائج المُعلَن عنها يُلاحظ بها أن نزع الأكسجين يمكن أن يحدث على النيكل بدون وجود الهيدروجين ومع ذلك فإن التطبيق العملي لهذه النتائج يستغرق طريقًا طويلًا».

المصدر: http://goo.gl/sSWhvQ

إعداد/ترجمة: Amira Esmail

مراجعة
علمية:Esraa Adel

مراجعة لغوية: Mohamed Sayed Elgohary


شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي